صحة أظافرك أولاً...

تنمو أظافر اليد حوالي 0.5 ملم في الأسبوع مع نمو أسرع في الصيف من فصل الشتاء. وتنمو حوالي 4 مرات أسرع من أظافر القدمين، وهي مصنوعة من طبقة سميكة من بروتين الكيراتين الشفاف، وخلايا تعمل كاللاصق فتربط جزيئات الكيراتين مع بعضها البعض لإعطاء الظفر الصلابة. لكن مع التعرض المستمر للماء أو المنظفات المنزلية، نعرض هذة الخلايا اللاصقة للتلف والتي بدورها تؤدي لهشاشة بالأظافر، ولتجنب هذة المشكلة استخدمي دائمًا زيت خاص بالعناية بالأظافر ليغلف الأظافر.

أكثر الأخطاء التي تقعين بها سيدتي:

1-      حك الأظافر بقوة أثناء تقليم الأظافر بالصالونات، لذا تأكدي من أن من تقوم بتقليم أظافرك خبيرة ومختصة بالعناية بالأظافر.

2-      قضم الأظافر، هي عادة سيئة جدًا وتسبب التلف المستمر لأظافرك ومظهر غير لائق، وعادة تبدأ هذة مشكلة من الصغر، وهي جزء لا يتجزأ عن شخصيتك لان لكلٍ منا طريقته في التعبير عن توتره. وأغلب من حاولوا القضاء على هذه المشكلة لم ينجحوا، ونصيحتي هي لا تحاولي محو المشكلة بل استبدليها. فمثلا كلما شعرتي بحاجة لقضم أظافرك خذي الكرة المطاطية الخاصة بالضغط (stress management ball) وأضغطي عليها.

3-      حاولي بين فترة وأخرى أن تريحي أظافرك من الطلاء.

4-      تركيب الأظافر.

نصائح للأعتناء بأظافرك:

1-      قص الأظافر بعد الاستحمام وذلك لتكون لينة لأن غالبًا ما يتسبب قص الأظافر الجافة بالتشققات.

2-      إذا كانت أظافرك هشة ، فأفضل شيء تفعلينه هو إبقائها قصيرة.

3-      تقليل كمية مزيل طلاء الأظافر المستخدمة، لأنها تسبب الجفاف.

4-      برد الأظافر بالمبرد على شكل مربع يزيد من قوة تحملها، فالأظافر الدائرية قابلة للكسر أكثر.

5-      عاملي أظافرك بلطف ورطبيهم دائمًا، فعندما ترطبين يدك تأكدي من وصول المرطب لأظافرك أيضًا.

6-      ارتدي القفازات عند ممارسة أعمالك المنزلية.

7-      تأكدي من أن الأدوات التي تستخدم لتقليم أظافرك معقمة، فاستخدام أدوات غير معقمة تنقل العدوى الفيروسية مثل التهاب الكبد B أو البثور، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

8-      تجنبي المنتجات التي تحتوي على سلفوناميد التولوين أو الفورمالدهايد، فهذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب احمرار أو تهيج في الجلد.

9-      اعتمدي نظام غذائي معتدل.

وتذكري ان الأظافر بها العديد من النهايات العصبية التي تجمع معلومات حسية وترسلها للدماغ، فأي ضرر بأظافرك يمكن أن يؤثر على النهايات العصبية تحت الأظفر والتي تعطي اللون الوردي للأظافر، اضافة الى ان مظهرها الغير لائق يؤثر على ثقة المرأة بنفسها وبجمالها. وبالرغم من أن نمو الأظفر الطبيعي هو بمعدل 0.5 ملم الا أن هذا المعدل ينخفض الى 0.3 ملم في الأسبوع، أي أن الظفر يستغرق من 6 ألى 8 أشهر لينمو من الجذور إلى الحافة الحرة والتي عندها يكون الظفر مرئي. وإلى أن ينمو بشكل كامل يستغرق من 12 إلى 18 شهر، فحافظي على أظافرك لأنها جزء لا يتجزأ من جمال أي سيدة.

 

مقدمة البرامج التليفزيونية وخبيرة التجميل

  ميثـــــــــاء عبد الجليل