الصفحات الدامية في سجلّ "هوليوود"!

جاكي شان مصابا

جاكي شان مصابا

 دانيال كريغ في كازينو رويال

دانيال كريغ في كازينو رويال

هارولد لويد

هارولد لويد

 حادث فريق عمل فيلم توم كروز

حادث فريق عمل فيلم توم كروز

جان كلود فان دام

جان كلود فان دام

بروس ويليس

بروس ويليس

الراحل جون واين

الراحل جون واين

"هوليوود"... موطن الأحلام الوردية وأضخم الإنتاجات والأضواء التي لا تنتهي... لكن الجميع أيضاً أصبح يعلم الجانب المظلم منها لناحية حياة الممثلين والنجوم ومعاناتهم في كثير من الأحيان. اليوم سنترك كل ذلك جانباً ونتعرف لمخاطر جسدية جمة يتعرض لها ممثلون ومشاركون في هذه الاعمال قد تودي أحيانا بحياتهم... 
 
فقد يظنّ كثيرون أن في ظل التطور التكنولوجي الهائل لم تعد "هوليوود" بحاجة للعنصر البشري بشكل كبير في أداء المشاهد الخطرة في اهم الأفلام السينمائية لكن الحقيقة أن ثمة مخرجين يفضلون الصورة الحقيقية الكاملة ويستعينون بمؤدين حقيقيين يمارسون هواية او حرفة هذا النوع من الأداء. ولكن للأسف، فبسبب الطبيعة البشرية، نجد في بعض الأحيان من يقع ضحية هذه المخاطر من إصابات وحرائق وأضرار وحتى خسائر في الأرواح... 
 
هذا ما حدث مؤخراً خلال تصوير فيلم جديد للنجم توم كروز حيث قتل شخصان في حادث طيران مؤسف... لكن هذا ليس إلا واحدا بين آلاف الحوادث.. لنتعرف على بعض من التاريخ الأسود لهذه الصناعة!
 
قنابل وحرائق وانفجارات!
في هوليوود العشرينيات والثلاثينيات لم يكن ثمة قواعد صارمة كما هي الحال الآن... هكذا ارتكب الممثل الكوميدي هارولد لويد خطأ فاحداً فاستخدم قنبلة حقيقية في تصوير أحد مشاهده في فيلم Haunted Spooks عام 1920. القنبلة انفجرت بلويد فخسر إصبعين من يده وكان ان يخسر نظره واضطر لارتداء قفاز لبقية حياته العلنية...
 
مارثا مانسفيلد لم تكن محظوظة خلال العمل في فيلم The Warrens of Virginia العام 1923. فقد أدى رمي عود كبريت مشتعل على موقع التصوير الى اشتعال فستانها، ورغم محاولة زميلتها ويلفرد ليتل اطفاء النيران قبل فوات الأوان إلان ان الممثلة قضت في اليوم التالي متأثرة بحروقها. 
 
في العام 1939، تعرضت الممثلة مارغريت هاميلتون لحادث حريق ايضاً خلال تصوير فيلم The Wicked Witch of the West بعد انفجار مكونات استخدمت للحصول على مؤثرات خاصة لكنها لم تتعرض لإصابات مميتة. وبعد 70 عاماً في فيلم The Rise of Cobra ترضت الممثلة سيينا ميلر لحادث مشابه أشعل ثيابها خلال التصوير. 
 
في العام 2011 خلال تصوير فيلم The Eagle في نهر مجمّد كان على الممثلين النزول فيه لكن من المفترض ان يقوم فريق العمل بمزج المياه المثلجة بأخرى مغليّة لموزانتها. لكن النجم شانينغ تاتوم وقع ضحية الإهمال حيث نسي احدهم إضافة المياه المثلجة على المياه الحارة فكانت النتيجة تعرض تاتوم لحروق في الأجزاء السفلى من جسده! 
 
لا للسلاح!
كما يسجّل تاريخ هوليوود حوادث إطلاق نار مميتة خلال تصوير عدد من الأفلام لعلّ أشهر الحادث المأساوي الذي تعرض له الممثل براندون لي خلال تصوير The Crow عام 1993. أيضاً تعرض جون إيريك هيكسوم لحادث مأساوي عام 1985 خلال تصوير المسلسل التلفزيوني Cover Up فهيكسوم كان يلهو بسلاح ماغنوم 44 بانتظار أداء دوره لكنه أطلق النار على نفسه خطأً ما أدى لوفاته دماغياً... 
 
نجم أفلام الإثارة بروس ويليس فقد ثلثي سمعه خلال تصوير أحد مشاهد فيلمه الشهير Die Hard حيث ان السلاح الذي استخدمه كان يحمل طلقات بصوت مزدوج ولم يكن يرتدي حماية لأذنيه. الممثلة ليندما هاميلتون تعرضت للأمنر نفسه خلال تصوير Terminator 2 عام 1991 وهي فقدت السمع في إحد أذنيها. أما ممثلا سلسلة  Star Treck التلفزيونية ويليام شاتنر وليونارد نيموي كانا قريبين جداً من أداء مشهد انفجار في السلسلة ما أدى لفقدانهما السمع في إحدى أذنيهما على التوالي! 
 
ومن حوادث الأذنين الى العينين، فقد تعرض الممثل الرئيس لفيلم A Clockwork Orange مالكولم ماكدويل لحادث أفقده جزءا كبيرا من بصره جراء إيذاء قرنية عينه في احد المشاهد. اما النجم جان كلود فان دام فطعن ممثلاً ثانوياً في عينه خلال تصوير Cyborg وسبب له فقدانا دائما للنظر. ووصلت القضية للقضاء وحكم لمصلحة الممثل الثانوي بتعويض بلغ نحو نصف مليون دولار... 
 
الطيران... 
اما حوادث الطيران فكثيرة في تاريخ هوليوود. نذكر منها حادث تعرض له مساعد المخرج جون جوردان خلال تصوير Catch 22 عام 1970 حيث ارتطمت طائرتان استخدمتا للتصوير ما ادى لمقتل 10 من فريق العمل بينهم المخرج كينيث هووكس. ومن العام 1980 حتى 1990 سجلت 37 حالة وفاة جراء حوادث طيران مرتبطة بتصوير أعمال سينمائية وتلفزيونية!
 
ومن المفيد ان نذكر كذلك ان ممثل افلام الحركة جاكي شان تعرض لـ19 إصابة تراوحت بين المتوسطة والخطرة خلال تصوير 71 فيلماً شارك بها!
 
جيمس بوند.. الدامي!
أما سلسلة العميل السري جيمس بوند فلا تخلو كذلك من الحوادث. فشون كونري وهارولد ساكاتا جُرحا خلال تصوير معركتهما في Goldfinger عام 1964. كذلك تعرضت فتاة جيمس بوند لانا وود للإصابة في تصوير Diamonds Are Fover 1971  جراء حادث غرق. روجر مور جرح وجهه بقوة في تصوير Moonraker عام 1979، اما هالي بيري تعرضت للاختناق خلال تصوير Die Another Day (2002)  اما دانيال كريغ ففقد اثنين من اسنانه خلال المشهد القتالي الاول لـCasino Royale (2007) وجرح ركبته خلال تصوير Spectre الذي يعرض خلال اسابيع. 
 
الفيلم الكارثة 
فيلم The Conqueror سجل كارثة فعلية تجاه ممثليه وفريق عمله حيث اتخذ قرار بالتصوير عام 1956 قرب منطقة سان جورج في ولاية يوتاه وهي تقع قرب منشأة اميركية تستخدم لاجراء تجارب نووية. الممثل بيدرو ارمنداريز كان اول من تعرض للاصابة بسرطان الكلية عام 1960 وانتحر بعد 3 سنوات حين علم ان لا شفاء من مرضه. المخرج ديك باويل قضى في العام نفسه من السرطات ايضاً. الممثلتان سوزان هاويارد وآغنيس مورهيد قضتا من السرطات بعد سنوات قليلة كذلك نجم العمل جون واين رحل من السرطان بفترة قريبة! الكارثة لا تتوقف عند هذا الحد فحين وصلنا للعام 1981 فإن 91 من اعضاء فريق العمل الـ220 أصيبوا بنوع من السرطان وتوفي نصفهم.. حتى أن أقارب لاعضاء فريق العمل عانوا ايضاً من السرطان بمن فيهم نجلا واين وهاوايارد. 
 
اما حوادث الحيوانات فلا تعد ولا تحصى حيث تعرض ممثلون واعضاء فريق التصوير والانتاج لحوادث كانت مميتة احيانا جراء التعامل مع حيوانات مفترسة. هذا غيض من فيض واللائحة تطول جداً!