عمر الشريف.. الفارس الذي اختصر العالم بأعماله

مع بابرا سترايسند

مع بابرا سترايسند

من حسن ومرقس

من حسن ومرقس

مع النجمة فاتن حمامة

مع النجمة فاتن حمامة

في صورة من ايام الشباب

في صورة من ايام الشباب

في احد افلامه

في احد افلامه

في دور لورنس العرب

في دور لورنس العرب

عمر الشريف وداعا

عمر الشريف وداعا

بعد ان ترجّل عن جواده للمرة الأخيرة يستعد عالم السينما والجمهور من حول العالم لوداع النجم عمر الشريف الذي رحل عن 83 عاماً بعد حياة اقل ما يقال فيها بأنها صاخبة وستبقى مدونة بإشراق في سجلات التاريخ.
 
"هي" تقدم لكم المحطات الرئيسية في حياة عمر الشريف السينمائية من مصر أم الدنيا نحو هوليوود ارض الشهرة والتي جعلت منه نجماً عالمياً.
 
في سن الـ22 (عام 1954) بدأ يسطع نجمه عبر فيلمي "شيطان الصحراء" ثم الفيلم الشهير "صراع في الوادي" الذي لعب بطولته الى جانب الراحلة فاتن حمامة وكان من اخراج العبقري يوسف شاهين ثم تزوج فاتن حمامة في العام المقبل.
 
شارك في سنوات الخمسينيات في عدد كبير من الأفلام المصرية نذكر منها: "ايامنا الحلوة" مع فاتن حمامة وعبد الحليم حافظ و"صراع في المينا" مع فاتن حمامة واحمد رمزي و"ارض السلام" مع فاتن حمامة ايضاً..
 
ولم ينسَ الشريف جذوره اللبنانية فشارك عام 1957 في الفيلم الفرنسي الذي يتحدث عن لبنان The Lebanese Mission. ليعود مجددا لحنينه للسينما المصرية عام 1958 بفيلم "لا أنام" مع فاتن حمامة ومريم فخر الدين. 
 
ومن محطاته البارزة ايضاً المشاركة في نفس العام بالفيلم الفرنسي Goha للمخرج جاك باراتييه. 
 
ثم توالت سلسلة افلام مصرية خالدة في السنتين المقبلتين منها: "سيدة القصر" و"صراع في النيل" و"بداية ونهاية" و"حبي الوحيد" و"اشاعة حب" و"نهر الحب" و"في بيتنا رجل". 
 
الانطلاقة الهوليوودية كانت قوية وتاريخية في فيلم Lawrence of Arabia عام 1962 بدور الشريف علي الى جانب انطوني كوين وبيتر اوتول وقد نال عن الفيلم جائزة الغولدن غلوب ورشح للأوسكار كذلك. 
 
ثم شارك عام 1964 بـ4 أفلام هوليوودية هي The Fall of the Roman Empire مع صوفيا لورين وBehold a Pale Horse مع انطوني كوين وThe Yellow Rolls Royce وGengis Khan.
 
وعاد للسينما الايطالية مع Marco the Magneficient قبل ان يحقق ثاني اهم ادواره الهوليوودية في Dr Zhivago الذي نال عنه جائزة افضل ممثل في جوائز الغولدن غلوب عن العمل الذي نال بدوره جائزة افضل فيلم.
 
وتوالت اعماله كـThe Poppy is also a Flower وThe Night of the Generals وMore than a Miracle وFunny Girl وMayerling وMackenna's Gold وThe Appointment ولعب دور شي غيفارا في فيلم Che عام 1969. 
 
في السبعينيات، انجز عددا كبير من الافلام في هوليوود منها The Last Valley وThe Horsemen وThe Burglars الذي صور تزامناً بالفرنسية وسمي Le Casse تلاه The Tamarind Seed مع جولي اندروز وJuggernault عام 1974. 
 
وشارك مع باربرا ستراينسد في Funny Lady عام 1975 واطل في فيلم الماني بعنوان Ace up my Sleeve عام 1976. ثم Ashanti مع المخرج جورج ميلر عام 1979 وBloodline. 
 
اما في الثمانينيات فواصل نشاطه مع افلام كـSHE وThe Baltimore bullet وOh hevenly Dog وGreen Ice وTop Seecret وGrand Lacerny. ليشارك في فيلمين فرنسيين هما Les Possedes وLes Pyramides Bleues. 
 
في فترة التسعينيات نوع اطلالاته بشكل كبير فشارك في الفيلم الانكليزي The Rainbow Thief ثم في العمل المصري "مواطن مصري" مع اشرف عبد الباقي. ثم عاد للسينما الاوروبية عام 1992 مع فيلمين فرنسيين Rue Paradis وBeyond Justice والفيلم الايطالي Mayrig. عام 1993 اطل في الفيلم المصري البارز "ضحك ولعب وجد وحب" ليغيب 4 سنوات قبل ان يطل في الفيلم الاميركي Heaven Before I Die بدور الكاتب اللبناني جبران خليل جبران ثم في The 13th warrior مع انطونيو بانديراس.
 
واخيرا في الالفية الجديدة شارك عام 2001 في الفيلم الكوميدي البريطاني The Parole Officer ثم قام في 2003 ببطولة الفيلم الفرنسي Monsiour Ibrahim ونال عنه جائزة "سيزار" لافضل ممثل. كما اطل بفيلمي Hidalgo وOne night with the King. 
 
في عام 2008 ادى دوراً جميلاً في السينما المصرية في فيلم "حسن ومرقص" مع النجم عادل امام ليطل كآخر دورين تمثليين في الفيلم الفرنسي J'ai Oublie te dire عام 2009 ثم الفيلم المغربي – الفرنسي Rock the Cabbash ليودع جمهوره والعالم عام 2015 بدور صوتي فقط في 1001 Inventions and the World of Ibn Al-Haytham.
 
وداعاً عمر الشريف...