من حصد جوائز "نظرة" مهرجان "كان"؟

 الفيلم الايسلندي رامس

الفيلم الايسلندي رامس

 مهرجان كان

مهرجان كان

لجنة التحكيم

لجنة التحكيم

خلال توزيع الجوائز

خلال توزيع الجوائز

المخرج الاسلندي الفائز

المخرج الاسلندي الفائز

قبيل ساعات من إعلان جوائز المسابقة الرئيسية لمهرجان "كان" السينمائي، الساحر بشدة في دورته الـ68 هذا العالم، حسمت لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" جوائزها بعد تنافس حاد بين 19 فيلماً. 
 
فقد فاز الفيلم الآينسلندي "رامس" من اخراج غرمور هانرسون بجائزة "نظرة ما Un Certain Regard" التي اعلنت يوم السبت وهي ثاني أهم جائزة بعد "السعفة الذهبية".
 
 قصة الفيلم مؤثرة جداً وتدور حول أخوين يرعيان الأغنام لكنهما لم يتحدثا منذ 40 عاما إلى ان جمعهما مرض يهدد قطعانهما. هانرسون إعتبر أن فوز الفيلم كان مفاجأة لكنه يشعر بسعادة غامرة. وأضاف "هناك أفلام جيدة جدا في هذا المهرجان ومخرجون كبار جدا... لم اتوقع ذلك. أنا في النعيم".
 
وأضاف المخرج: "اعتقد أن هذه قصة عالمية فهي قصة عن صراعات العائلة وحتى على الرغم من انه فيلم ايسلندي يبدو أنه يمس قلوب الجماهير لكنه أيضا فيلم مسلّ ومضحك".
 
رئيسة لجنة التحكيم إيزابيلا روسيليني، إبنة النجمة الراحلة انغريد بيرغمان التي يكرمها المهرجان هذا العام، اعلنت إن مشاهدة العروض "كانت مثل القيام برحلة فوق الكوكب ومشاهدة كل السكان ومشاعرهم".
 
المخرج والمؤلف الياباني كيوشي كوروساوا حصد جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الجديد "كيشيبي نو تابي" او "Journey to the Shore" والفيلم يتحدث عن إمرأة توفي زوجها تعيدها الذكريات اليها بعد 3 سنوات من موته. 
 
 وذهبت جائزة لجنة التحكيم للمخرج الكرواتي داليبور ماتانيك عن فيلمه "زيزدا"ن او "الشمس العالية". العمل يتحدث عن 3 قصص حب في 3 عقود مختلفة في قريتين متجاورتين في البلقان. 
 
 بينما حصل فيلم "ذا تريجر" او "الكنز" للمخرج الروماني كورنيليو بورومبويو على جائزة "موهبة ما". الفيلم يتحدث عن البحث عن كنز يجمع رجلاً وجاره. 
 
اللجنة منحت جائزتين تشجيعيتين "جائزة المستقبل" لـ"ناهد" (إيران) من اخراج إيدا باناهاندي و"ماسان" (الهند) لنيراج غايوان. 
 
"ناهد" يتحدث عن جهود إمرأة للحفاظ على حريتها والحضانة على طفلها. أما "ماسان" فيتابع قصة مجموعة اشخاص يعيشون في مدينة مقدسة قرب نهر الغانج ويعاقبون بقسوة من يحاول تخطي التقاليد. 
 
يذكر ان "نظرة ما" ترتكز اساسا على اختيار الأفلام لعرض تقنيات الصناعة والاتجاهات السينمائية في مجموعة متنوعة من الثقافات والبلدان من مختلف أنحاء العالم. والى جانب روسيليني، تشكلت لجنة التحكيم من المخرج السعودية هيفاء المنصور، الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.
 
وسيتم الاعلان عن الفائزين في المسابقة الرئيسية بالمهرجان يوم الأحد حيث تدور منافسة شرسة بين عدد لا بأس به من الأفلام الرائعة لكن فيلما "كارول" و"أمي" يتقدمان الترشيحات للظفر بالسعفة الذهبية... 
 
قائمة بالافلام الفائزة بجوائز "نظرة ما" في السنوات الاخيرة:
2010: Hahaha (كوريا الجنوبية
2011: Airang (كوريا الجنوبية) – Stoped on track (المانيا)
2012: After Lucia (المكسيك)
2013: The Missing Picture (كمبوديا)
2014: White God (المجر)