إماراتية تحصد جائزة استوديو الفيلم العربي عن عملها الجريء "أمنية"

المخرجة الاماراتية تتسلم جائزتها

المخرجة الاماراتية تتسلم جائزتها

الفائزة الاماراتية

الفائزة الاماراتية

استوديو الفيلم العربي

استوديو الفيلم العربي

تمكنت المخرجة الإماراتية الشابة آمنة النويس من الفوز بجائزة استوديو الفيلم العربي عن فيلمها الوثائقي الجريء "أمنية" الذي يتناول موضوع "ختان الفتيات" في الشرق الأوسط. الفيلم يسلط الضوء على معاناة شابة مصرية تعيش صراعاً نفسياً هائلاً بسبب ختان الإناث الذي تعرضت له خلال طفولتها. 
 
آمنة، والبالغة من العمر26 عاماً، فازت بالجائزة عن "أفضل فيلم وثائقي" عن خلال المسابقة الأولى للفيلم الوثائقي القصير التي تنظمها "إيمج نيشن". وتمكنت من التفوق في فيلمها على خمسة مشاركين آخرين مقيمين في دولة الامارات العربية المتحدة. 
 
تناول المشتركون الستة مجموعة من المواضيع الهادفة، أحدها قصة شاب إماراتي موهوب ينتظر موافقة والده لاستغلال موهبته وتحقيق حلمه ويحمل الفيلم اسم "مصنوع من طين"، وفيلم آخر يروي قصّة آلاف الروهينجيين كما هي التسمية السائدة لهم وهم من الأقليات المسلمة التي تسكن بورما، من خلال أحد اللاجئين الذين يعيشون في دبي ويحمل عنوان "الغائبون". 
 
وفي تصريح لها قالت آمنة: " أنا سعيدة جداً لفوزي بجائزة "أفضل فيلم وثائقي"، وكانت لحظة رائعة عند سماعي ردود فعل الجمهور. لقد كانت أمنية حاضرة معنا هذا المساء، وعندما بدأ عرض فيلمي، رأيت وجهها يشع وأيقنت ان مجهودي لم يذهب سدى. كانت ليلة رائعة". وأضافت آمنة: "استفدت كثيراً من مشاركتي في برنامج استوديو الفيلم العربي للأفلام الوثائقية، لقد اصبحت مخرجة أكثر نضجاً". 
 
وقال اسكندر قبطي، مخرج الأفلام المرشَّح للأوسكار، أحد أعضاء لجنة تحكيم مسابقة استوديو الفيلم العربي للأفلام الوثائقية حيا كل المشاركين في صناعة الأفلام والمتأهلين للنهائيات لإختيارهم مواضيع صعبة والتعامل معها بشكل رائع. وتابع قبطي: "تستحق آمنة الفوز بجدارة، فهي مخرجة موهوبة وينتظرها مستقبل باهر في مجال صناعة الأفلام".
 
بدأ برنامج استوديو الفيلم العربي في عام 2012، كمسابقة للأفلام الروائية فقط، ولكن تشعَّب البرنامج بإضافة مسابقة للأفلام الوثائقية هذا العام. بدأت المسابقة في يناير في رحلة مدتها ثلاثة أشهر إلى عالم صناعة الأفلام، وتضمنت برنامج تدريب متعدد التخصصات بالتعاون مع "توفور54" تدريب حيث أتيح للمشاركين الحصول على النصائح من أبرز المتخصصين في صناعة السينما.
 
و نظراً للنجاح الباهر لمسابقة الأفلام الوثائقية في نسخته الأولى، تم الإعلان عن مواصلة هذه المسابقة لهذا العام، حيث بدأت إيمج نيشن بإستقبال الطلبات للمسابقة القادمة. 
 
قائمة الفائزين: 
أفضل فيلم: أمنية ـ أمنة النويس
أفضل تصوير سينمائي: الغائبون ـ تانيا شكيل داوود
أفضل مونتاج للصوت: شيخ المصفح ـ وليد المدني
أفضل مونتاج: مصنوع من طين ـ  فيصل بن ساحلي