هوليوود 2015 "تتكلم بصوت النساء"

Daokta Johnson in 50 Shades

Daokta Johnson in 50 Shades

Shaileen Woodley in Insurgent

Shaileen Woodley in Insurgent

John Fithian

John Fithian

Cinderella 2015

Cinderella 2015

إزدادت في السنوات الأخيرة "الشكوى" في هوليوود من هيمنة ذكورية واضحة على صناعة السينما لناحية الاخراج وأدوار البطولة، وسط تفاوت في الرواتب والأجور تشكو منه الممثلات صراحةً وعبّرن عنه من أهم المنصات لا سيما الـ"أوسكار" مثلاً حين تحدثت عن ذلك الممثلة الفائزة بهذه الجائزة المرموقة باتريشيا آركيت. لكن يبدو ان هذا الواقع في طريقه للتغيير قريباً فكيف ذلك؟
 
الأرقام سبيل التغيير... ربما ذلك حقيقي تماماً. فالجمهور النسائي عام 2015 بات يشكل أكبر دافع نحو كسر أرقام إيرادات الأعوام الماضية سينمائياً، ويعيد الخبراء ذلك إلى ازدياد نسبة "البطلات السينمائيات" وتوليهن مهام إخراجية أوسع. 
 
رئيس اتحاد مالكي صالات عروض السينما في الولايات المتحدة جون فيثيان أوضح في مؤتمر عقد في لاس فيغاس بعنوان CinemaCon ان عام 2015 سيكون "عام المرأة" مدللاً على ذلك بأن أفلام كـ50 Shades of Grey، Insurgent وCinderella باعت أكثر من 60% من البطاقات السينمائية لنساء حضرنها ولعبت النساء الدور الرئيسي بها تمثيلياً وإخراجياً. 
 
ويضيف: "2015 سيكون مذهلاً لانه عام المرأة، وشخصياً انا سعيد لأن ابنتي سترى نساء في ادوار بطولة أكثر من أي وقت مضى، لدينا الكثير من الأمور القادمة مع أدوار نسائية في أفلام رعب، كوميديا، خيال علمي، أفلام الكرتون والعائلة والثريلر وغيرها..."
 
يذكر أن التحليلات المالية في أميركا تقول ان أفلام هذا العام ستحقق 11 مليار دولار من الإيرادات للمرة الأولى على الأطلاق لا سيما مع أفلام كـFurious 7 وThe Avengers.