أضيفوا هذه الفئات إلى الـOscars الآن!

The Grand Budapest Hotel

The Grand Budapest Hotel

andy serkis

andy serkis

American Hustle

American Hustle

Aladdin

Aladdin

هل شعرتم يوماً ان فئات جوائز الأوسكار الحالية التي ينتظرها العالم كل عام لا تفي بالغرض ولا تروي غليل عشاق الفن السابع؟ إن كان جوابكم بـ"نعم" فأنتم حتماً لستم وحدكم من يطرحون هذا السؤال. 
 
ففي وقت ثمة فئات كلاسيكية كـ"أفضل فيلم" و"أفضل ممثل" و"أفضل ممثلة" مثلاً تعتبر بديهية ثمة فئات اخرى تستمر بإثارة الجدل وإذا ما كان يجب ان تستمر أو تعدّل او تستبدل... كـ"أفضل اغنية أصلية" مثلا. 
 
ويزداد الحديث عن ان لجنة الاكاديمية يجب ان تخرج نفسها قليلاً من القيود وتحاول ادخال تحديثات ضرورية تواكب التغييرات التي تعيشها صناعة السينما باستمرار... فيما يلي نقدم قائمة بالجوائز التي نعتقد انه من المفترض والضروري أن تضمها جوائز "الأوسكار" في السنوات المقبلة...
 
لنبدأ بالجائزة الأكثر وضوحاً! أفضل طاقم تمثيلي.. أليس ذلك ضروريا؟ فحين نتذكر أفلام رائعة كـThe Grand Budapest Hotel او Eleven او American Hustle تضحي هذه الجائزة حاجة فعلية... ففي هذه النوعية من الأفلام تلعب الكيمياء المشتركة بين النجوم ومجموعة الأداء المتناغمة تضع هؤلاء النجوم في خانة تألق واحدة وهذا يحتاج للاعتراف بلمعانه حتماً! 
 
وفي هذا الإطار ايضاً لا بد من الاعتراف بدور فريق الـcasting او اختيار الممثلين فهؤلاء دورهم اساسي في أي فيلم كما دور المصففين ومنسقي الملابس والماكياج الذين يكرّمون فيما يتم تجاهل الدور الكبير والمؤثر لفريق الـcasting...
 
من التحديات الكبيرة كذلك امام اللجنة خلق فئة جديدة لأفضل فيلم كوميدي.. فإن كانت هذه الفئة تلائم "غولدن غلوب" فلم لا فى الأوسكار؟ ففي السنوات الاخيرة لاحظنا تجاهلاً لافتاً من اللجنة للأفلام الكوميدية لانها ربما لا تتماشى مع معايير الافلام التي يتم اختيارها لجائزة افضل فيلم بينما يتم اختيار افلام كوميدية في فئة أفلام الرسوم المتحركة. إيجاد هذه الفئة سيكرم الأفلام الكوميدية الرائعة ويرفع المنافسة فيما بينها ويرفع المستوى الانتاجي. 
 
كذلك، فرضت التكنولوجيا الجديدة فئات لا بد من الاعتراف بها، منها مثلاً الـmotion picture التي تعتبر واحدة من اكبر استفادات السينما من التكنولوجيا. فمن منا ينسى أداء آندي سركيس الذي لعب دور الغوريلا في Planet of the Apes؟ لا بد من الاعتراف بالاهمية البارزة لهذه الفئة التي اصبحنا نلاحظها في عدد هائل من الأفلام! 
 
ولأن كل ممثل هوليوود قدم صوته في خدمة فيلم للرسوم المتحركة، لا بدّ من القاء المزيد من الضوء على "افضل اداء صوتي في الافلام".. فمن من النجوم سيقاوم رغبة الذهاب للأستوديو لأيام قليلة،و  تسجيل صوته والحصول على أموال كبيرة؟ ايضاً، ثمة نجوم رفعوا الأفلام الى مصاف أوسع فكيف ننسى مثلاً روبين وليامز في Aladdin... هؤلاء يحتاجون لفئة تنصفهم حتماً.
 
ومن الاقتراحات استبدال جائزة "الاغنية الأصلية" بجائزة "أفضل اغنية في فيلم" بكل بساطة! فأفضل الاغنيات التي نجحت استخدمت في عدد من الافلام وأصبحت مرادفة لها ومن النادر ان تكون كتبت خصيصاً لها... كوينتين تارانتينو هو "عبقري" اختيار الاغنيات ولو اعتمدت هذه الفئة لكان كدّس عدداً من الاوسكارات في خزانته الآن! 
 
كذلك في كل عام يصدم الجمهور ممثل او ممثلة مغمورين وقد يكونون من احدى الدول البعيدة عن هوليوود بأداء مبهر.. هؤلاء قد يرشحون لجوائز التمثيل الرئيسية لكنهم في احيان عدة لا يفوزون بها. قد يكون من الجيد اضافة فئة "افضل ممثل / ممثلة صاعدة " لتكريم يستحقه هؤلاء وقد تحصر هذه الفئة بالنجوم المشاركين لاول مرة في الاعمال السينمائية.
 
ولنختم جولتنا، ربما من الضروري اضافة فئة "افضل تريلر" فهذه اللحظات القصيرة اصبحت عاملا اساسيا بدفع الجمهور للاقبال على فيلم ام لا والتحضير لها بات يأخذ مجهودا هائلا... فكم من افلام فشلت بسبب "التريلر" واخرى اثارت الجدل بعد بث هذا التريلر وربما 50 Shades of Grey افضل مثال مؤخراً عن ذلك. 
 
هل توافقون؟