من "كاتنيس" إلى "إلسا".. أقوى النساء على الشاشات!

Merryl Streep

Merryl Streep

Sandra Bullock

Sandra Bullock

Wild Reese Witherspoon

Wild Reese Witherspoon

Lupitta Nyongo

Lupitta Nyongo

Katnyss Everdynn

Katnyss Everdynn

Downtown Abbey

Downtown Abbey

Elsa

Elsa

Erin Brockovich

Erin Brockovich

Daenreys

Daenreys

في يوم المرأة الذي يصادف في الثامن من آذار من كل عام، إشادات كثيرة بها وبدورها المحوري في الحياة وفي المجالات كافة.. وفي وقت يتطور يوماً بعد يوم حضورها وتترسخ مكانتها، لا بد من الإضاءة على إنجازاتها الأساسية في السينما والإعلام بشكل عام.  ونحن في موقع "هي" نحاول في ما يلي تقديم نظرة على أقوى النساء التي شاهدناهن على الشاشة خلال 15 عاماً من القرن الحالي! فلنكتشف أبرزهن في ما يلي. 
 
جنيفر لورانس – كاتنيس ايفريدين في  The Hunger Games
تحولت هذه البطلة الثورية في سلسلة أفلام "ألعاب الجوع" إلى مثال حقيقي للشابات حول العام. فـ"كاتنيس" تعتمد على قدراتها الذاتية في محاولة انقاذ عائلتها ونفسها ثانياً ثم مجتمعها لتقوده للتحرر والثورة. وهي تحدد مسارها بالشجاعة والذكاء والقدرة على التفكير خارج المتعارف عليه. وتقوم بهذا الدور النجمة المتألقة جنيفر لورانس.
 
ماغي سميث - فيوليت كراولي في Downtown Abbey 
تستطيع كراولي الفوز بأي نقاش بفضل قدرة مذهلة على فرض آرائها بكل سلاسة وقوة وحزم. وهي لا تخشى التعبير عن رأيها بصراحة وأسلوب لافت. وهو امر ضروري لكل فتاة تريد فرض شخصيتها وعدم الاكتفاء بالتلقي من دون مشاركة...
 
ريز ويذرسبون – شريل سترايد في Wild 
مع مواجهتها تحديات نفسية وجسدية كبيرة، تصمم شيريل على انقاذ نفسها من "شياطينها الداخلية" والسير لأكثر من 1000 ميل لتحقيق ما ترغب به... سيكون من الصعب عدم الترحيب ببطولتها الذاتية واندفاعها اللامتناهي لتحقيق معنى الحياة حسب ما تراه. وهي ستكون حتماً مثالاً لكل باحثة عن دورها الفعلي في سنوات عمرها. 
 
إميليا كلارك – دانيرز تارغايرن في Game of Thrones
مثال حازم عن رفض المآسي حيث تصر دانيز على تخطي ضغوط شقيقها لدفعها في طريق الشر وتتحول لقائدة جيوش تأسر القلوب والجيوش بحكمتها والتمسك بمبادئها ووفائها النادر وقراراتها الصعبة! 
 
الملكة إلسا في Frozen - أداء صوتي من إندينا مينزل
لا يضم هذا الفيلم الضخم من "ديزني" اميرا ساحرا يحاول خطف قلب أميرته لكن هذه المرة يركز على علاقة أخوية صادقة بين شقيقتين أميرتين تضطرهما الظروف لخوض تحدي الحياة وحدهما.. أبعد من ذلك، حملت أغنية العمل Let It Go أصداء لم تخفت بعد حول العالم حيث تقرر فيها ان ستقود حياتها بدءا من الآن من دون اهتمام بما يقوله الناس وتقبل حقيقتها كما هي... لا شك ان الاغنية شكلت الهاماً لملايين النساء حول العالم! 
 
شاهدي الأغنية 
 

لوبيتا نيونغو – باتسي في 12 Years A Slave
فازت نيونغو بجائزة أوسكار عن هذا الدور الملهم والرائع حيث تواجه "باتسي" "سيّدها" في زمن العبودية الأسود في هذه الدراما المليئة بالدروس الانسانية. وهي تكمل عملها الجاد لكن في الوقت نفسه تحدي القيود القاسية بوجه التعذيب والاستغلال وهي تخوض معاركها الخاصة بغض النظر عن أي مؤثرات خارجية لتخلصها من محنتها. 
 
جوليا روبرتس في  Erin Brockovich
هذه القصة الحقيقة عن أم لـ3 أطفال تواجه شركة عملاقة في مجال الغاز حيث تكشف سرها الخطير وتواجه بطبيعة الحال سيلاً من التهديدات والمخاطر حيث تظر قوة المواجهة والارادة... 
 
كما لا يمكن نسيان دور ساندرا بولوك الرائع عن رائدة الفضاء رايان ستون التائهة وحدها في المحطة الدولية في Gravity كذلك دور ميريل ستريب المذهل خلال اداء "السيدة الحديدية" رئيس وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر... 
 
من هي خياركم الأول بين هؤلاء؟ وهل ثمة ادوار لنساء لا تنسى في ذاكرتكم؟ شاركونا آراءكم.