في يوم المرأة.. نساء مبدعات فاجأن "هوليوود" بهذه الأفلام

Mary Harron

Mary Harron

Lords of Dogtown

Lords of Dogtown

Mimi Leder

Mimi Leder

Penny Marshall

Penny Marshall

The Hurt Locker

The Hurt Locker

Katheryn Bigelow

Katheryn Bigelow

Harlan County

Harlan County

Barabara Kopple

Barabara Kopple

Big

Big

Catherine Hardwicke

Catherine Hardwicke

Deep Impact

Deep Impact

American Psycho

American Psycho

لا شكّ ان المرأة قادرة على فعل ما تريده إن صمّمت وقررت فنفذت بإبداع. والأمر لا يختلف كثيراً في عاصمة السينما في العالم هوليوود... فرغم الأرقام التي تظهر اكتساحاً للرجال في ميدان الإخراج تحديداً حسب ما كشفت عنه إحصاءات صدرت مؤخراً ورغم المطالبات النسائية بالعدل في أجور التمثيل حيث كان لافتاً التعبير عن ذلك من قبل الحائزة على الأوسكار باترشيا آركيت الشهر الماضي، لا شك أن ثمة نساء مبدعات حفرن اسماءهن في سجل السينما العالمية وتحديداً في مجال الإخراج.
 
وفي يوم المرأة العالمي، إليكم مجموعة متميزة من الأفلام ستتفاجأون حين تعلمون أن نساء مبدعات قمن بإجراجها وحققت هذه الأعمال أرقام عالية في الإيرادات وتطرقت لمواضيع كنا نظن انها حكراً على الرجال... لنكتشفها معاً. 
 
Kathryn Bigelow—The Hurt Locker
كاثرين بيغلو تمكنت من خلال هذا الفيلم الذي يصور الحياة من منظار جنود في الجيش على أرض المعركة من تقديم نمط مختلف من الأفلام السينمائية. وهي اعترفت بنفسها ان الناس لن يتمكنوا من تصديق ان إمرأة استطاعت التقاط  كل هذه المشاهد العنيفة... وقد فاز الفيلم بجائزة أوسكار افضل فيلم عام 2009 لكن كاثرين لم تفز بجائزة افضل مخرجة حينها. 
 
Catherine Hardwicke—Lords of Dogtown
الفيلم الذي أنتج عام 2005 يستند الى قصة حقيقة عن ظاهرة الشبان الذين يمارسون الـskateboard او التزحلق على الألواح في شوارع كاليفورنيا في السبيعنات ويقمون بممارسات عنفية. الموضوع كاف للظن ان مخرجاً نفذه لكن كاثرين هاردويك نفذته ونجحت به ما اعتبر مغامرةً منها. 
 
Mary Harron—American Psycho
هذا الفيلم هو واحد من أكثر الأفلام عنفاً في تاريخ السينما ما يدفعنا فوراً للظن ان مخرجه رجل. لكن الواقع ان ماري هارون نفذت العمل لا بل تولت صياغة الؤثرات الخاصة فيه بالاستناد الى كتاب بريت إليس عن رجل مهووس بالقتل والعنف. العمل صدر عام 2008 وحقق نجاحاً عالمياً. 
 
Mimi Leder—Deep Impact
لا تجمع عقولنا بين أفلام الخيال العالمي والنساء لسبب ما... لذلك كان من المفاجئ ان المخرجة ميمي ليدر الفائزة مرتين بجائزة "إيمي" نفذت هذا الفيلم في 1998 عن جرم سماوي يصطدم بالأرض مع نفحات سياسية وتاريخية فيه أيضاً. 
 
Penny Marshall—Big
هذا الفيلم الكوميدي من بطولة طوم هانكس يتطرق لحلم كل صبي: أن يصبح أكبر في العمر. والمخرجة بيني مارشال قامت بعمل رائع يظهر ما يدور بذهن صبي يبلغ 12 عاماً. وأثبتت عام 1988 أنه لا ليس من الضروري ان تكون رجلاً لتخبر قصة صبي وما يدور بخلده وقد نجحت تماماً بذلك. 
 
Barbara Kopple—Harlan County U.S.A
وفي النهاية لا بد من ذكر هذا الوثائقي الرائع من اخراج باربرا كوبل الذي تطرق لاضراب عمال مناجم الفحم في ولاية كنتاكي الاميركية عام 1997 حيث نالت عنه جائزة الأوسكار. وهو وثائقي صعب نفذته كوبل تحقيقاً لدعمها المتواصل لحقوق العمال وأثبتت أن مجال المناجم الصعب ليس حكراً فقط على الرجال فاستحقت التكريم عن عملها المذهل. 
 
من قال أن أي مجال حكراً على الرجل؟ ها هي المخرجات المبدعات اللواتي ذكرناهن وغيرهن يثبتن ان لا مستحيلاً أمامهن...