الجانب الأسود لمواقع التواصل بعيون هوليوود

Trust

Trust

U Want Me to Kill Him

U Want Me to Kill Him

The Social Network

The Social Network

Megan Is Missing

Megan Is Missing

Hard Candy

Hard Candy

Fear Dot Com

Fear Dot Com

كونوا صادقين.. هل تتذكرون كيف كانت حياتكم قبل الإنترنت؟ كيف حضرتم لمقابلة أصدقائكم قبل خدمات المراسلة الفورية؟ أو كيف وجدتم مكاناً تريدون الوصول إليه قبل الخرائط التفاعلية على الهواتف الذكية؟
 
إن الإجابة عن هذه الأسئلة ليست سهلة طبعاً.. فالإنترت ومواقع التواصل الاجتماعي تغلغلت عميقاً في نسيج حياتنا.. وقد يكون من الصعب تذكّر ان غرف الدردشة، فيسبوك، تويتر، إنتسغرام وغيرها لم تكن معروفة قبل سنوات معدودة! لقد غير استخدام هذه المواقع بشدة مسار البشرية لا بل تعتبر الدراسات ان الامر وصل لحد الهوس... 
 
وفي عالم السينما، تناول عدد لا بأس به من الأفلام هذا الموضوع وخصوصاً لناحية انعكاس هذا "الدوار التكنولوجي" على حياتنا. في ما يلي نتطرق لأبرز الأفلام التي عالجت الملف من زاوية سوء استخدام الانترنت وإلى أين يمكن ان تودي بالانسان... 
 
Megan Is Missing – 2011
الفيلم يتحدث عن فتاتين تدعيان ميغان وآيمي (14 عاماً) تظهران تحول جيل كامل نحو عالم من الصور حيث يتم تسجيل كل شيء وبثه على مباشرة على مواقع التواصل... لكن ميغان تختفي بعد لقائها برجل غامض اثر دردشة الكترونية وتبدأ آيمي رحلة البحث عنها، مع مشاهد سوداوية ومؤلمة لهذه المأساة...
 
Trust – 2011
العمل من إخراج نجم Friends ديفيد شويمر الذي بدأ جهده الاخراجي بتناول موضوع فتاة مرافقة تصبح عرضة للاستغلال الجنسي بعد لقائه برجل في غرفة دردشة الكتروني. الفيلم يركز على مسألة التغيرات التي تمر بها الفتاة مع عائلتها وكيف للمستغلين أن يختبئوا وراء الانترنت او ايضا خلف وجوه عادية لا يمكن الشك بها. وهو من بطولة ليانا ليبراتو.
 
Uwantme2killhim?  - 2014
الفيلم مبنى على قصة حقيقة ويدخل عالم المراهق "مارك" الذي يقضي وقته في غرف الدردشة لليال عدة إلى ان يتعرف إلى "رايتشل" وتخبره عن مأساة تعيشها في منزلها حيث يقرر فجأة مساعدتها على أرض الواقع لكنه يصطدم بعالم مغاير بشدة عما تخيله الكترونياً... كل تفاصيل العمل تكشف زوايا هامة من تأثير التكنولوجيا على حياتنا وكيف تغير أسلوب حكمنا على ما هو حولنا. 
 
Fear Dot Com – 2002
هذا العمل الذي ينتمي لفئة الرعب يتحدث عن تحقيقات تجريها شركة نيويورك لمواجهة موقع الكتروني يسبب بقتل كل من يزوره خلال 48 ساعة... وتكتشف الشرطة ان قاتلا متسلسلا يقف وراءه ويستخدم الانترنت لتفيذ مآربه لكن العمل نال انتقادات واسعة بسبب ضعف معالجته. 
 
Hard Candy – 2006
إلين وبايج وباتريك ويلسون هما نجما هذا الفيلم الدرامي القاسي حيث يتحدث عن قرار والدة بإحقاق العدالة بيدها عبر الانتقام وتعذيب رجل متحرّش بالأطفال ويقعون ضحيته عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون الابلاغ عنه للسلطات. ويتضمن مشاهد عنيفة وقاسية مع تركيز على طرق الإيقاع بالضحايا لكن "المجرم" يقع ضحية لافعاله نفسها!
 
Disconnect – 2013
من أعمق الأفلام، حيث يتحدث عن الهوس المظلم بالمجتمع الالكتروني... ويشرح كيف أن استخدام الانترنت المفرط قادر على تدمير حياة بعض الناس حتى النجوم منهم. 
 
The Social Netowrk - 2010
وفي الختام لا بد من أن نذكر واحداً من أشهر أفلام هذه النوعية هو The Social Network الذي يروي قصة مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربرغ الذي يلعب دوره جيسي ايسنبرغ اما اندرو غارفيلد يلعب دور صديقه وشريكه ادواردو كما سجل ظهور للنجم جاستن تيمبرلايك. ويشرح الفيلم مراحل صعود "فيسبوك" وكيف وصل بسبب ذلك مارك الى اروقة المحاكم ايضاً مع كثير من الخيانات والطمع والاموال... 
 
هل شاهدتم افلاما اخرى تروي الجانب المظلم للانترنت وهل كانت جيدة؟