فيلم عربي ضمن اللائحة النهائية للفوز بالأوسكار.. فهل تحدث المفاجأة؟

من مشاهد تمكبتو

من مشاهد تمكبتو

من مشاهد تمكبتو

من مشاهد تمكبتو

مخرج العمل

مخرج العمل

بوستر الفيلم

بوستر الفيلم

في مفاجأة جميلة ومشرّفة، تمكن الفيلم الموريتاني Timbuktu من التقدم خطوة اضافية نحو بريق اقتناص جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي (غير أميركي) للعام 2014. 
 
فقد أعلن عن تأهل الفيلم الى جانب 4 أفلام أخرى الى السباق النهائي بعد اختصار القائمة من 9 أفلام كانت قد ترشحت للمرحلة النهائية الى 5 فقط. 
 
الفيلم يتحدث عن مرحلة سيطرة مسلحين على مدينة  تيمبوكتو في مالي خلال عام وكل ما رافق تلم المرحلة. مخرج العمل الرحمن سيساكو قال: "غمرني شعور لا يوصف عندما ابلغت بهذا الترشيح. الامر يمثل سعادة شخصية لي ويشكل اشارة كبيرة لموريتانيا وافريقيا". ومضى يقول "انه اعتراف بعمل انجز بشغف والتزام نساء ورجال من دول مختلفة توحدوا من اجل الدفاع عن قيمنا العالمية التي تمثلها المحبة والسلام والعدالة.
 
المفاجأة المدوية الاخرى كانت خروج الفيلم السويدي Force Majeure من المنافسة من اخراج روبن استلوند مع استمرار الفيلم البولندي البارز Ida الذي اكتسح الجوائز الاوروبية حتى الآن للمخرج بافيل بافليكوفسكي بالمناسبة الى جانب العمل الروسي Leviathan الذي تمكن من اقتناص جائزة الغولدن الغلوب الاسبو ع الماضي. 
 
وقد اكمل الفيلم الارجنتيني Wild Tales من اخراج داميان سيزفرون والفيلم الإستوني Tangerine من اخراج زازا اوروشزاده قائمة أفضل 5 أفلام... 
 
الجوائز ستعلن في 22 فبراير 2015 من مسرح "كوداك" في هوليوود، فهل يفعلها الفيلم الموريتاني؟