جوليان مور أفضل ممثلة في "كان"

جوليان مور

جوليان مور

الفائزون بجوائز مهرجان كان.

الفائزون بجوائز مهرجان كان.

هي: عمرو رضا
 
بين أنياب حائزة الأوسكار الفرنسية ماريون كوتيار والفاتنة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، حصلت النجمة الأميركية جوليان مور على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان "كان" عن دورها الرهيب في فيلم خريطة النجوم maps to the stars.
 
جوليان المرشحة بقوة للجائزة منذ عرض فيلمها ضمن المسابقة الرسمية كانت تهدف بالأساس ضمان الترشيح للأوسكار خاصة وأن التكهنات كانت ترجح أن ينحاز المهرجان الفرنسي لابنة بلاده المظلومة ماريون كوتيار، ولكن لجنة التحكيم انحازت للدور الأفضل حيث تجسد مور شخصية ممثلة متوسطة الشهرة تبحث عن دور العمر وتراودها أشباح النجمات الصغيرات الجميلات اللواتي يحاربن من أجل خطف الدور منها، ويشهد الفيلم سخرية لاذعة من طريقتها في وداع أنوثتها وجمالها وهي تمضي بسرعة نحو الشيخوخة.
 
كما فاز بجائزة أفضل ممثل تيموثي سبال عن دوره فى فيلم "Mr. truner" ، و ذهبت جائزة أفضل مخرج للأميركي بينيت ميلر عن الفيلم "Foxcatcher"، وحصد الفيلم التركي winter sleep "نعاس الشتاء" للمخرج نورى بيلج جيلان جائزة السعفة الذهبية لمهرجان "كان". وفاز الفيلم الايطالى the wonders من إخراج الإيطالية أليس روروتشر بالجائزة الكبرى للمهرجان، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين المخرجين، الفرنسي جون لوك جودار عن فيلمه Goodbye to Language، والكندي إكزافيير دولان عن فيلمه  Mommy.