جوليان مور ومونيكا بيلوتشي وماريون كوتيار... صراع على ذهب "كان"

مونيكا بيلوتشي

مونيكا بيلوتشي

مونيكا بيلوتشي

مونيكا بيلوتشي

ماريون كوتيا

ماريون كوتيا

ماريون كوتيار

ماريون كوتيار

جوليان مور

جوليان مور

جوليان مور

جوليان مور

جوليان مور

جوليان مور

هي: عمرو رضا
 
جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان هذا العام، حلم يراود هذا العام ثلاث من أيقونات الفن والجمال في كل من روما وباريس وهوليوود، وكلما عرضت الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية يقترب الحلم من النجمة الفرنسية ماريون كوتيار بقدر مراودته لهلوسات الساحرة جوليان مور، والفاتنة مونيكا بيلوتشي. فمن يحصد الذهب؟
 
النجمة جوليان مور حائزة الأوسكار تقدم هذا العام دورا استثنائيا في فيلم خريطة النجوم maps to the stars بمشاركة النجم روبرت باتنسون ومن اخراج ديفيد كروننبرج، حيث تجسد شخصية ممثلة متوسطة الشهرة تبحث عن دور العمر وتراودها أشباح النجمات الصغيرات الجميلات اللواتي يحاربن من أجل خطف الدور منها، ويشهد الفيلم سخرية لاذعة من طريقتها في وداع أنوثتها وجمالها وهي تمضي بسرعة نجو الشيخوخة.
 
عندما قررت المخرجة الإيطالية الشابة أليس رورواشر تقديم فيلمها "الأشياء الرائعة"The Wonders  كان اختيارها للنجمة مونيكا بيلوتشي مفاجأة ، وموافقة الأخيرة على القيام بهذا الدور مفاجأة أكبر، حيث تدور الأحداث في قرية ريفية صغيرة على الحدود الإيطالية السويسرية حيث تعيش أسرة صغيرة مكونة من أب ألماني الأصل وأم إيطالية وأربع بنات أكبرهن هي جيلوسومينا... وهم يعملون في تربية النحل وجني العسل في نظام صارم بعيدا عن الناس، ولكن تلك المحمية الطبيعية التي بناها الأب لحماية بناته تتهدد بمجيء فريق تليفزيوني لتصوير أحد الإعلانات عن مسابقة لأكثر الأسر الريفية حفاظا على التقاليد، وتجسد مونيكا بيلوتشي  شخصية بطلة الإعلان الجميلة التي تلتف حولها بنات الأسرة وتكون سببا في بداية تفكير جيلوسومينا في الخروج من الصندوق الضيق الذي تعيش فيه إلى العالم الرحب حولها.
 
النجمة الفرنسية ماريون كوتيار فعلت المستحيل سابقا للفوز بالجائزة وفشلت عام 2013 عن دورها في " المهاجر"، ومن قبله عام 2012 في "صدأ وعظام"، وها هي تعود للعام الثالث بفيلمها " يومان وليلة" ويقال أنها الموعودة بالجائزة هذا العام خصوصاً وأن دورها أكبر حجما وتأثيرا من منافستيها جوليان ومونيكا، إذ تجسد شخصية امرأة مهددة بفقدان عملها في بلدة صغيرة. وتحتاج الفنانة الفرنسية لقليل من الحظ لتستكمل دولاب الجوائز بعدما حصلت على الأوسكار عام 2008 عن دورها في "لا موم" وجائزة الغولدن غلوب 2008 لأفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقى عن نفس الفيلم، كما حصلت علي جائزة سيزر 2004 كأفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم "خطوبة طويلة جداً".
 
أفضل ممثلة في مهرجان كان حلم يراود الثلاثي الماسي جوليان مور ومونيكا بيلوتشي وماريون كوتيار، ولكن الحقيقة من الممكن أن تصادف نجمة أخرى فـ"مهرجان كان" شغوف بالمفاجآت.