10 أفلام للاحتفال بشهر تاريخ المرأة

Introducing Dorothy Dandridge

Introducing Dorothy Dandridge

Elizabeth

Elizabeth

The Young Victoria

The Young Victoria

Norma Rae

Norma Rae

Zero Dark Thirty

Zero Dark Thirty

The Joy Luck Club

The Joy Luck Club

The Life and Times of Rosie the Riveter

The Life and Times of Rosie the Riveter

Joan of Arc

Joan of Arc

Boys Don’t Cry

Boys Don’t Cry

A League of Their Own

A League of Their Own

شهر مارس هو شهر تاريخ المرأة، ولكننا نعتقد أن تاريخ المرأة يجب أن يحتفل به في كل شهر، فبدءاً من 8 مارس يوم المرأة وحتى 21 مارس عيد الأم، يحتفل العالم بالمرأة، ونعتبر هذه فرصة مثالية لاختيار بعض الأفلام العظيمة التي تحتفل بأدوار النساء في التاريخ ونعرض عليكم اليوم 10 أفلام للاحتفال بشهر تاريخ المرأة.
 
فيلم Joan of Arc 1948 هذا الفيلم من بطولة أنغريد بيرغمان ويتناول هذا الفيلم القرن الخامس عشر عندما كانت فرنسا دولة مهزومة بعد مائة عام من حربها ضد إنكلترا ، جاءت جان دراك وهي فتاة مزارعة تبلغ من العمر 14 عاما حيث ادعت أنها تسمع أصوات من السماء تطلب منها قيادة جيش الله ضد أورليان وتتويج دوفين شارل السابع ملكا لفرنسا.
 
فيلم Norma Rae 1979 من بطولة سالي فيلد التي حصلت على جائزة الأوسكار لهذا الدور والتي قامت بدور عاملة مصنع قطن في الجنوب التي تصبح زعيمة في تنظيم النقابات في مصنعها، وتستند هذه القصة الى القصة الحقيقية لكريستال لي سوتون التي انضمت لنقابة عمال الغزل والنسيج لمحاربة شركة J.P. Stevens . الفيلم يسلط الضوء على مساهمات هامة قامت بها المرأة في الحركة العمالية.
 
The Life and Times of Rosie the Riveter 1980 ويركز هذا الفيلم الوثائقي على فترة جذرية للنساء، فحين دخلت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية طلبت بشكل غير مسبوق عمالا جدد، وتغيرت مفاهيم العمل المناسب للمرأة بين عشية وضحاها. ظهرت الآلاف من الملصقات واللوحات الإعلانية داعية النساء “Do the Job He Left Behind.  في هذه الفترة ولدت روزي ذا ريفيتر التي كانت رمزا للمرأة العاملة خلال الحرب العالمية الثانية.
 
A League of Their Own 1992 الموضوع الرئيسي لهذا الفيلم يركز على تغير الأدوار بين الجنسين في أميركا في الحرب العالمية الثانية، بانضمام شقيقتين إلى دوري البيسبول للمحترفين وكفاحهما من أجل تحقيق النجاح في خضم التنافس. الفيلم من بطولة جينا ديفيس وتوم هانكس.
 
The Joy Luck Club 1993 الفيلم يتناول تاريخ حياة أربع نساء من آسيا وانعكاسه على بناتهن. ويستند الفيلم على الرواية الأكثر مبيعا Amy Tan التي حدثت في سان فرانسيسكو ويركز على مجموعة من النساء الصينيات في وقت متأخر من منتصف العمر، الفيلم أخرجه واين وانغ وكتبه رونالد باس.
 
Elizabeth 1998 الفيلم من بطولة كيت بلانشيت التي قامت بدور الملكة إليزابيث الأولى التي حكمت إنكلترا خلال فترة من التغير الاقتصادي والاجتماعي الكبير، خلال فترة حكمها وقعت هزيمة الارمادا الاسبانية تاركة بريطانيا لتصبح واحدة من القوى العظمى المهيمنة في العالم.
 
Boys Don’t Cry 1999 الفيلم من بطولة هيلاري سوانك وكلو سيفينجي والذي يحكي القصة الحقيقية لمراهقين.
 
Introducing Dorothy Dandridge 1999 ولعبت بطولته هالي بيري التي أصبحت أول امرأة أميركية من أصول إفريقية تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة بعد أن لعبت دور أول أميركي أفريقي يتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثلة. ويركز الفيلم على التحديات في المهنة والعنصرية التي واجهتها باعتبارها الممثلة السوداء في هوليوود.
 
The Young Victoria 2009 من بطولة إيميلي بلانت حيث يحكي الفيلم عن الملكة فيكتوريا التي ترأست واحدة من أكبر الإمبراطوريات على الإطلاق، كانت الملكة فيكتوريا رئيس الدولة في معظم القرن التاسع عشر، أصبحت مرادفا لفترة ترمز إلى  اللياقة وقيم الطبقة الوسطى، على الرغم من أن الفيلم يركز أكثر على فيكتوريا في السنوات الأولى على العرش، وعلاقتها مع الأمير ألبرت.
 
Zero Dark Thirty 2013 من بطولة جيسيكا تشاستين التي قامت بدور عميلة مخابرات أميركية، كانت قاسية جدا ولا يهمها ما يفكر فيه أي شخص في عملية قبضها على الإرهابيين.