المرأة في السينما العالمية

The Shadows of Freedom

The Shadows of Freedom

Taller than the Mountains

Taller than the Mountains

A Taxi Woman in Sidi Bel Abbes

A Taxi Woman in Sidi Bel Abbes

بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس من كل عام، وهو اليوم الذي يعتبر يوم عطلة رسمية في بعض بلدان العالم، نقدم لكم بعض الأفلام السينمائية التي تناولتها السينما للحديث عن قضايا المرأة مثل حقوق المرأة والتنمية والعمالة ونماذج الدور الإجتماعي، فهذا اليوم يعتبر مناسبة رائعة للمرأة حيث يسبق عيد الأم  في 21 مارس من كل عام، وبذلك يعتبر شهر مارس هو شهر المرأة. فإليكم الأفلام التي تحتفي السينما فيها بتكريم المرأة ودورها في الحياة.
 
دور سولانج في فيلم Boatwoman من إخراج كلود دا سيلفا وموديستر هونغبيدجي من دولة بنين، حيث تعمل سولانج في التجارة في زوارقها المحملة بالخيزران والمواد الغذائية، وهي لم تذهب للمدرسة لكنها تعرف ما يكفي لتحمل تجارة والدتها ورعاية إبنتها.
 
الفيلم التونسي The Masks of Silence "أقنعة الصمت" من إخراج فاطمة إسكنداريني وهو فيلم وثائقي يحكي قصة ممثلة متعددة المواهب قادرة على تصوير العديد من الشخصيات بما في ذلك كونها مدرسة في مدرسة إبتدائية.
 
كذلك دور نانا في فيلم Course of a Farmer من إخراج سيموينيت رازومبينينا، حيث توفي والدها وهي في سن الثالثة وكمثلها مثل كل الفتيات في هذا العمر كانت تقوم بزراعة وبيع المحصول للحصول على بعض المال للذهاب إلى المدرسة وقد كافحت للعديد من السنوات للحصول على التعلم من أجل حياة أفضل.
 
دور سوزان في فيلم Heart of Dreams من إخراج أمافي دابلا حيث تقوم سوزان عندما تصل سن الـ50 بالبحث في مذاكراتها الشخصية في سن الشباب حيث تجد أن شبابها كان مليئاً بالأسى والدموع والمعاناة ولذلك كرست نفسها للمحاربة من أجل قضايا الأطفال في بلدها.
 
فيلم The Shadows of Freedom من إخراج سابينا كيدواي وهو فيلم وثائقي يتتبع حياة ثلاث نساء من عائلة مسلمة في الهند وكيفية معارضة قضايا الهوية والمساواة بين الجنسين لحياتهنّ الخاصة.
 
فيلم Taller than the Mountains من إخراج فاروق بيغ وتدور قصة الفيلم في جبال شمال باكستان حيث يعاني الناس من سوء التغذية والنضال للعيش في بحث عن الحياة.
 
A Taxi Woman in Sidi Bel Abbes وهو فيلم جزائري من إخراج بلقاسم حجاج يدور حول سوميتشا التي أصبحت سائقة سيارة بعد وفاة زوجها فيما هذه المنة تعتبر من المهن المقتصرة على الرجال فقط.
 
Italga من إخراج أوزفالد ليوات وهو فيلم كاميروني يدور حول مغنية راب ولاعبة كرة قدم في المنتخب الوطني الكاميروني حيث لا يقبل المجتمع حياتها.
 
Sunshine Color من إخراج أمادو مختار بيي ويدور حول رسامة سينغالية ويعبر عن الصورة التقليدية للمرأة في أفريقيا.
 
All My Landscapes من إخراج هرفوي جوفانيك كرواتيا ويدور حول مؤرخة ومؤلفة ومترجمة نشرت العديد من الكتب في الهندسة المعمارية وهو فيلم وثائقي رائع.