جوائز الأوسكار... تكهنات لا تصدق غالبا

لوبيتا نيونجو

لوبيتا نيونجو

ليونارد دى كابريو

ليونارد دى كابريو

 ساندرا بولوك.

ساندرا بولوك.

 جينيفر لورانس.

جينيفر لورانس.

 امي آدامز

امي آدامز

إعداد: عمرو رضا
 
مائتان وثلاثة مرشحا لجوائز الأوسكار لا يملكون الآن الا انتظار اللحظة الحاسمة، عندما تفض الأظرف المغلقة ليعلن قرار لجان التحكيم، التى عودتنا طوال السنوات الماضية على اختيارات عكس اتجاه الريح، فعندما تجتمع التكهنات على فوز فيلم بجائزة يكون الاختيار غالبا لفيلم آخر. ومع هذا لا زالت لعبة التكهنات صالحة لإثارة المزيد من الإثارة حول الجائزة الأهم فى تاريخ هوليوود.
 
فى قائمة ترشيحات أفضل فيلم يأتي Gravity أو الجاذبية فى صدارة الترشيحات لأفضل فيلم ولبقية جوائز الأوسكار فهو مرشح لعشرين جائزة فى كل الفروع، ولكن فيلم The Wolf of Wall Street قد يحقق المفاجأة فهو أجرأ ما قدم المخرج الكبير مارتن سكورسيزى وقد تكون الجائزة بديلا عن التجاهل المتكرر للنجم ليوناردو دى كابريو. أما الترشيح الثالث فلفيلم The American Hustle ولكن تذكر أن الأوسكار لا تعرف التكهنات وقد تذهب لواحد من بقية أفلام القائمة القصيرة وتضم، 12 Years a Slave المرشح لتحقيق العديد من المفاجآت، Captain Phillips ،Dallas Buyers Club، Her, Nebraska ،Philomena والأخير أيضا حظى باشادات نقدية عديدة تؤهله لخطف الجائزة.
 
معركة جائزة أفضل ممثل واحدة من أهم لحظات حفل الأوسكار المنتظرة، فالتكهنات كلها تؤكد أن لجنة التحكيم ستصالح أخيرا النجم ليوناردو دي كابريو وتمنحه الجائزة عن دوره في فيلم The Wolf of Wall Street، بينما العالمون "بعقد الجائزة وحساباتها" يؤكدون أيضا ان التمثال الذهبي من نصيب كريستيان بال عن دوره في فيلم American Hustle، لأن الأوسكار لا تغفر لمن ينتقدونها، ومن بعيد يبقى ماثيو ماكونهي مرشحا عن دوره في فيلم Dallas Buyers Club، بروس ديرن عن فيلم  Nebraska، وشيويتيل إيوفور  عن أدائه المدهش فى فيلم 12Years a Slave.
 
فى كل عام تقدم فيه السيدة المدهشة ميريل ستريب فيلما جديدا تتصدر قائمة التكهنات لنيل أوسكار أفضل ممثلة، ورغم أنها مرشحة بالفعل عن دورها الرائع فى فيلم August: Osage County، الا أن التكهنات تميل للنجمة ساندرا بولوك بعد تألقها فى بطولة فيلم Gravity، وتنافسها بقوة  آمي آدامز عن دورها في فيلم American Hustle، وقد تفعلها كيت بلانشيت مجددا وتخطف الجائزة عن دورها في فيلم Blue Jasmine مثلما فعلت فى الغولدن غلوب عن الدور نفسه، أو تحقق جودي دينش المعجزة وتفوز عن دورها الجميل فى  Philomena.
 
تحولت جائزة أفضل ممثل في دور مساعد للغز كبير بعدما قلبت الغولدن جلوب كل التوقعات ومنحتها للمطرب والممثل جاريد ليتو عن فيلم  Dallas Buyers Club ، بينما كل التتوقعات ترجح فوز النجم  برادلي كوبر عن دوره فى فيلم American Hustle، وينتظر باركاد عبدي تحقيق مفاجأة بعد تألقه فى فيلم Captain Phillips، وتبقى حظوظ جوناه هيل قائمة عن دوره فى فيلم The Wolf of Wall Street.
 
جائزة أفضل ممثلة مساعدة فى انتظار الحائزة على الأوسكار العام الماضى  جينيفر لورانس عن دورها في فيلم American Hustle. هذا ما يظنه هواة التوقعات الذين يرون أن جينفر تعرف من أين تؤكل الكتف، ولكن جوليا روبرتس تعرف أيضا وهى مرشحة بقوة للجائزة عن دورها في فيلم August Osage County، بينما الكينية لوبيتا نيونجو تخوض أكبر حملة علاقات عامة لتخطف التمثال الذهبى دورها في فيلم 12 Years Slave، ويبقى فى المنافسة سالي هاوكنز عن Blue Jasmine، وجون سكويب عن Nebraska.
 
الأوسكار جائزة لا تعرف التكهنات وهذا سر إثارتها... قد تصدق التوقعات السابقة أو لا... ولكن الجائزة فى النهاية ستذهب لأفضل نجوم الفن السابع فى العالم.