10 أفلام رومانسية تناولت "متلازمة ستوكهولم"

Labor Day

Labor Day

sleeper

sleeper

The Chase

The Chase

Three Days of the Condor

Three Days of the Condor

Twelve Monkeys

Twelve Monkeys

Seven Brides for Seven Brothers

Seven Brides for Seven Brothers

Out of Sight

Out of Sight

Buffalo 66

Buffalo 66

Crouching Tiger, Hidden Dragon

Crouching Tiger, Hidden Dragon

A Life Less Ordinary

A Life Less Ordinary

الخطف ليس وسيلة مشروعة للوجود مع شخص تحبه، إلا إذا كنت شخصية ساحرة أو شخصية سينمائية، ونجد أن "متلازمة ستوكهولم" الرومانسية لها تاريخ طويل وغريب في هوليوود، فهناك الكثير من الأفلام التي تسجد هذه المتلازمة.
 
قبل ذكر الأفلام التي تناولت متلازمة ستوكهولم، يجب أن نشير أولا إلى أن متلازمة ستوكهولم هو مصطلح يطلق على الحالة النفسية التي تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء أو الوجدان كأن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف، وأطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة ستوكهولم" نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.
 
بالعودة إلى أفلام هوليود التي تناولت المتلازمة، نجد فيلم 'A Life Less Ordinary' من بطولة إيوان ماكغريغور الذي يقوم بدور الخاطف الذي يخطف ضحيته النجمة كاميرون دياز وعلى الرغم من الارتباك الذي تشعر به في مشاهدة الفيلم لا يمكنك الغضب، حيث سيقع الإثنان في الحب مع نهاية الفيلم.
 
'Buffalo '66' من بطولة فنسنت غالو وكريستينا ريتشي، يدور الفيلم حول خروج غال من السجن وخطفه لريتشي من استوديو الرقص وتقديمها لوالديه على أنها زوجته ومن ثم تتوالى الأحداث لتجد ريتشي الفرصة لتهرب منه عندما يصاب بحالة من التشنج.
 
"Labor Day" من بطولة جوش برولين وكيت وينسلت، حيث يقوم جوش بأخذ وينسلت وإبنها رهينة في عيد العمال ومن ثم تبدأ الرومنسية بينهما ويقعا في الحب وتحاول وينسلت خلال الفيلم أن تضع حريتها في خطر لحماية رجل بريء.
 
'Out of Sight' من بطولة جورج كلوني وجينيفر لوبيز، حيث يبدأ سحر كاوني عندما يقوم باختطاف لوبيز والهروب بها من السجن.
 
'Crouching Tiger, Hidden Dragon' من بطولة تشن تشانغ وتشانغ تسي يي وتبدأ الأحداث بقيام تشانغ بسرقة منزل متنقل به تسي يي وأخذها بعيدا إلى كهف شلال جميل، ويقعون في حب بعضهما على الرغم من أنها من عائلة غنية في الصين ولن يسمح لها بحب لص.
 
'Sleeper' من بطولة وودي آلن وديان كيتون، حيث يذهب آلن لإجراء عملية ويستيقظ بعد 200 سنة ويقوم بخطف كيتون ويبدأ الفيلم في إسلوب كوميدي ساخر حيث يقع الثنائي في الحب.
 
'Three Days of the Condor' من بطولة روبرت ريدفورد وفاي دوناواي حيث يقوم ريدفورد بدور عميل مخابرات ويقوم باختطاف دوناواي لمعرفة القتلة ومن ثم يقع في حبها.
 
'Twelve Monkeys' من بطولة بروس ويليس ومادلين ستو، حيث يقوم ويليس برحلة عبر الزمن لمقابلة حب حياته وقد قام بخطفها للوقوع في الحب.
 
The Chase من بطولة تشارلي شين و كريستي سوانسون، حيث يقوم شين بدور رجل بريء يخطف سوانسون مدعيا أن قطعة الحلوى عبارة عن مسدس ومن ثم يبدـ الحب بينهما.
 
'Seven Brides for Seven Brothers' من بطولة هوارد كيل وجولي نيومار، حيث يقوم كيل بدور واحد من ضمن سبعة أشقاء يجد لنفسه عروساً في بلدة مجاورة ومن ثم يحاول أشقاءه خطف ست نساء من القرى الأخرى للزواج بهن.