أربعة سفراء للسينما العربية في ترشيحات الأوسكار

ليس للكرامة جدران

ليس للكرامة جدران

 فيلم عمر

فيلم عمر

 فيلم عم

فيلم عم

 فيلم الميدان

فيلم الميدان

Barkhad Abdi in Captain Phillips

Barkhad Abdi in Captain Phillips

 فيلم الميدان

فيلم الميدان

Barkhad Abdi in Captain Phillips

Barkhad Abdi in Captain Phillips

بعد مائة عام وأكثر مرت على ظهور هوليوود الشرق السينما المصرية، من دون أن تحقق إنجازا حقيقيا في الجائزة الأشهر عالميا "الأوسكار"، ضمت القائمة القصيرة المرشحة لنيل جائزة الأفلام التسجيلية للدورة السادسة والثمانين، فيلم "الميدان" للمخرجة المصرية الشابة جيهان نجيم، أول فيلم مصري يدخل إلى القائمة القصيرة لترشيحات الأوسكار، ويجاوره في قائمة أفضل الأفلام الأجنبية رائعة المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد "عمر" الذى يعد أول فيلم يمول بالكامل بأموال فلسطينية، إضافة للمخرجة اليمنية سارا إسحاق التي يتنافس فيلمها "ليس للكرامة جدران"، في فئة الأفلام القصيرة، الممثل الصومالي بركات عبدي كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "كابتن فيليبس".
 
فيلم "الميدان" The Square انتاج مصري أميركي مشترك مثل مخرجته جيهان نجيم التي تحمل الهويتين، وهو من بطولة دينا عبد الله، والممثل المصري المقيم بلندن خالد عبد الله، والفنانة عايدة الكاشف ويتناول على مدار 95 دقيقة هي مدة عرضه يوميات ثوار 25 يناير 2011. وسبق له الفوز بجائزة الفيلم الوثائقي من فيلم "تورنتو" في سبتمبر 2013، كما حصل على جائزة أفضل فيلم من الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية في ديسمبر الماضي وجائزة المهر العربي في مهرجان دبى، وفاز بجائزة مهرجان "مونتريال". وينافسه على جائزة "الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم السينمائية" المعروفة باسم "الأوسكار" أفلام "The Act Of Killing" وفيلم "Cutie And The Boxer"، و"Dirty Wars"، وفيلم "20 Feet From Stardom".
 
أما فيلم "عمر" الذي تم تصويره بالكامل داخل الأراضي الفلسطينية وبأموال محلية، فيشارك في منافسة شرسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي، مع أربعة أفلام أجنبية أخرى من بلجيكا، الدنمارك، ايطاليا، وكمبوديا، وسبق لفيلم "عمر" الفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والستين عام 2013، وجائزتي "أحسن فيلم" و"أحسن إخراج" في مسابقة مهرجان دبي للأفلام العربية الروائية الطويلة، وهو الترشيح الثاني لمخرجه الذى وصل للقائمة نفسها عام 2005 عن فيلمه الشهير "الجنة الآن".
 
المخرجة اليمنية سارا إسحاق يتنافس فيلمها "ليس للكرامة جدران" Karama Has No Walls، في فئة الأفلام القصيرة، وتنافسه أفلام CaveDigger، Facing Fear، The Lady in Number 6: Music Saved My Life، Prison Terminal: The Last Days of Private Jack Hall.
 
الممثل الصومالي بركات عبدي لفت الأنظار إليه، بدوره المتميز في فيلم "كابتن فيليبس" Captain Phillips، أمام الممثل الأميركي "توم هانكس". وأمامه منافسة صعبة مع الممثلين برادلي كوبر عن دوره في فيلم American Hustle، والرهيب مايكل فاسبندر عن فيلم 12 Years a Slave، وجون هيل عن The Wolf of Wall Street، وجاريد ليتو عن Dallas Buyers Club.
 
ترى هل سيشهد حفل الأوسكار الذي سيقام في الثاني من مارس المقبل جائزة عربية؟ أمامنا أربع فرص وعلينا الانتظار.