أبطال الفيلم الإماراتي "بني آدم" في حديث مع "هي"

Majid Abdulrazak - Bani Adam

Majid Abdulrazak - Bani Adam

Bani Adam

Bani Adam

Bani Adam

Bani Adam

Alia Al Mannai - Bani Adam

Alia Al Mannai - Bani Adam

يشارك في بطولة الفيلم الإماراتي "بني آدم" للمخرج الإماراتي مجيد عبدالرزاق كوكبة من الفنانين الخليجيين مثل عبد الله عبد العزيز، على التميمي، وفاء مكي، آلاء شاكر، علياء المناعي، فاطمة الحوسني، محمد فراشة، حسن يوسف وعبدالله بلوشي. وقد تسنى لموقع "هي" حضور المؤتمر الصحافي و طرح بعض الأسئلة على مخرج ومنتج ومؤلف الفيلم مجيد عبدالرزاق حول قصة الفيلم الثالث في مسيرة المخرج والتي تعتبر تحولاً عما اعتاد تقديمه في أفلامه السابقة مثل فيلم "العقاب" المقتبس عن الرواية العالمية "كونت مونت دي كريستو" وكذلك فيلم "رمال عربية" التي تروي مسيرة الرحالة البريطاني السير ولفرد ثيسغر في رحلته عبر الربع الخالي من 1945 إلى 1950م. 
 
وعن فيلم "بني آدم" يقول عبدالرزاق:" تم تصوير فيلم "بني آدم" على مستوى عال من الاحترافية سواء فيما يتعلق بأداء الممثلين في الفيلم أو ما يتعلق كذلك بالإنتاج. فقد تم تسخير ميزانية تقارب 3 مليون درهم لهذا الفيلم حتى يظهر بالصورة المطلوبة فقد تم تصوير مقاطع عديدة من الفيلم في جزيرة الشويهات التي تبعد حوالي 4 ساعات عن مدينة دبي وكذلك في منطقة دبا". 
 
ويضيف: "على الرغم من إدراكي بأن الجمهور الخليجي ليس من عشاق القصص الروائية الطويلة فهو يميل أكثر إلى الأفلام الخفيفة مثل الأكشن والكوميديا والرقص والغناء، إلا أنني جازفت بإنتاج عمل روائي تراجيدي لأنني ببساطة لم أُخلق للكوميديا".
 
وعند سؤاله عن السبب وراء ذلك مقارنة بالإقبال الكبير على النصوص الروائية في الغرب وتحويلها إلى أفلام يقول عبدالرزاق: "اختلاف الأجيال هو السبب الرئيسي وراء تغير الاهتمامات، فمثلاً الأجيال التي نشأت في السيتينات والسبعينيات تقدر القصص العاطفية بأبعادها المختلفة أما الأجيال الحالية فهي عملية لأقصى درجة بمعنى أنها تريد الأشياء بما فيها الأفلام أن تكون واقعية وسريعة بدون الإضافات والتفاصيل التي تعتبر غاية في الأهمية في القصص الروائية الطويلة". 
 
أما في ما يخص أعماله المستقبلية، اختتم عبدالرزاق حديثه قائلاً:" لدي حالياً نص جاهز ولكن مصيره يعتمد على نتائج عرض فيلم "بني آدم". أريد أن أصرح بأن نجاح هذا الفيلم هو أمر مصيري في مسيرتي الفنية، فإن لم يحظ فيلم "بني آدم" على إقبال جماهيري سوف تكون خطوتي القادمة هي الاعتزال والتفرغ لأعمالي التجارية فأنا بالنهاية رجل أعمال ولا يمكن أن أتكبد المزيد من الخسائر المادية التي وصلت حتى الآن إلى 12 مليون درهم تم صرفها على الأفلام الثلاثة التي قمت بإنتاجها".
 
أما الممثلة علياء المناعي التي تقوم بدور "ميثاء" فتحدثت لموقع "هي" عن دورها في الفيلم قائلة: "تدور رسالة الفيلم حول أخلاقيات البشر في هذا الزمن حين يتعلق الأمر بالمال بين الغني والفقير وسطوته بين الأصدقاء خاصة حين يتعلق الأمر بالعاطفة والحب والزواج". وتضيف: "هي رسالة نبيلة عن أهمية المحافظة على القيم الثابتة مثل التضحية بين الأصدقاء والأزواج والبشر بشكل عام فهي القيم التي نشأنا عليها والتي يحث عليها الإسلام". 
 
وعلى الرغم من أنه تم إلغاء العرض الأول خلال المؤتمر الصحافي الذي حضره أبطال الفيلم، ما يصعب علينا طرح رأي دقيق عنه إلا أن بعد الصحافيين قد ألمحوا إلى منتج الفيلم خلال المؤتمر عن سبب استبعاد الفيلم من مهرجان الخليج السينمائي الذي جرى خلال شهر ابريل من هذا العام مشيرين إلى أن الرؤية الموحدة لنفس الشخص في الإخراج والإنتاج و التأليف والبطولة قد تكون وراء فشل التجارب المماثلة السابقة وأنه قد يكون من المفيد أن يكتفي مجيد عبدالرزاق بدور الإنتاج والتأليف و يستعين بالمواهب الإماراتية الشابة كي تقوم بدور الإخراج حتى يتم طرح الفكرة بمنظور مختلف ما قد يثري المحتوى ويكون سبباً في نجاح التجربة.