"أكس 2".. سيارة طائرة تقوم بأول رحلة عامة في دبي

أقلعت سيارة "أكس 2" XPeng X2 الكهربائية الطائرة من صنع شركة إكس بنج XPeng الصينية للسيارات الكهربائية، في أولى رحلاتها العامة في دبي في إطار سعي الشركة لإطلاق المركبة الجوية في الأسواق العالمية.

ووصفت رحلة السيارة الطائرة eVTOL موديل X2 بأنها إيذان بمرحلة جديدة في مستقبل رحلات الطيران القصيرة والتنقل الذكي داخل المدن، ومؤشر على مكانة دبي وسمعتها، عاصمة للابتكار والتميز والأعمال.

وإكس 2 هي مركبة كهربية عمودية الإقلاع والهبوط وتضم مقعدين، وتعتمد على ثماني مراوح، بواقع اثنتين في كل ركن من أركان المركبة.

وأجرت XPeng أول رحلة طيران عامة عالمية لسيارتها الطائرة الكهربائية في "سكاي دايف دبي"، وقد تمت بعد الحصول على تصريح طيران خاص من هيئة دبي للطيران المدن. وأجرت السيارة الطائرة إقلاعاً وهبوطاً عمودياً سلساً لمدة 90 ثانية، وقد حضر الرحلة التجريبية أكثر من 150 شخصاً، وأقيمت في يوم افتتاح معرض "جيتكس" العالمي للتكنولوجيا في مركز دبي التجاري العالمي.

ووصفت شركة تصنيع المركبة الرحلة التجريبية من دون سائق التي استمرت تسعين دقيقة الاثنين بأنها "أساس مهم للجيل القادم من السيارات الطائرة".

دبي تحتضن أولى رحلات السيارة الطائرة الكهربائية

سيارة الطائرة "أكس 2" ستكون مصممة للرحلات المستقبلية على ارتفاعات منخفضة في المدينة، وخاصة الرحلات القصيرة، مثل مشاهدة المعالم السياحية، والنقل الطبي.

ويتوفر في السيارة الطائرة XPeng X2 وضعين للقيادة: يدوي وذاتي القيادة (بدون سائق)، والمركبة قادرة فقط على الطيران، ولا يمكن قيادتها على الطرق البرية أو الشوارع. أما احتياطي حركتها فمحدود، لا يتجاوز 35 دقيقة من التحليق. وتتسع السيارة الطائرة لشخصين، وسرعتها 130 كلم/ساعة، وارتفاع تحليقها 1000 متر، وطولها 5 أمتار، وعرضها 4 أمتار، وتم تزويدها بمظلة باليستية يمكن استخدامها في حال وقوع حادث جوي ما يضمن الهبوط برفق.

وقال الرئيس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "إكس بنغ"، الدكتور براين جو، إلى أنها المرة الأولى التي تقوم خلالها "إكس بنغ ايروهت" بتسيير رحلة عامة للسيارة الطائرة خارج الصين، معتبراً أن الخطوة تؤسس لجيل جديد من السيارات الطائرة. وقال: "دبي معروفة بأنها مدينة الابتكار التي ترحب بكل ما هو جديد، وتمتلك رؤية واضحة لتصميم وصناعة مستقبل التنقل".