حي "البجيري" بالدرعية .. مركز سياحي جديد في السعودية

بعد أن افتتح الملك سلمان بن عبد العزيز مشروع تطوير حي البجيري في شهر أبريل الماضي وسرعان ما أصبح المكان معلماً من معالم المنطقة الذي يقصده الزوار من كل مكان.
 
ويعد حي البجيري الجديد مركزاً ثقافياً سياحياً يحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية والعروض الفلكلورية والأعياد المناسبات الوطنية.
 
مطاعم ومقاهي
 
وكانت الهئية العُليا لتطوير مدينة الرياض وراء تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يحتوي على مختلف الخدمات والمرافق، والمقاهي والمطاعم وأكشاك المشروبات والمأكولات الخفيفة ودكاكين لبيع التراثيات والقطع الأثرية وألعاب الأطفال والهدايا، إضافة إلى خدمات الصرف الآلي وخدمات الاتصالات الإلكترونية.
 
ساحة واسعة
 
كما تمثل الساحة الرئيسة للمنطقة المركزية بحي البجيري، ميداناً واسعاً يتوسطها ساحة فيها عدد من العناصر المائية التي تجتمع على شكل بحيرات صغيرة في أسفل الوادي.
 
وتصطف على جنبات الساحة الرئيسة لحي البجيري، مجموعة متجاورة من المحال التجارية التي تجمع ما بين الهندسة المعمارية الحديثة والنماذج التراثية القديمة للدرعية التاريخية.
 
حديقة المطوية
 
وترتبط ساحة البجيري بحديقة "المطوية" المطلة على وادي حنيفة، وكذلك على حي الطريف التاريخي المقابل له، وقد جرى تصميم الحديقة بطابع المزارع القديمة، ورصفت بالأحجار لتسهيل الحركة والتنقل في أرجائها، وفق ضوابط عمرانية وبيئية تتناسب مع التشكيل العمراني للدرعية التاريخية. 
 
كما تتوزع أشجار النخيل والمسطحات الخضراء، وأماكن الجلوس في كافة أرجاء الساحة الرئيسة بحي البجيري في إطلالة مرتبطة بصرياً بكل من حي الطريف ووادي حنيفة.
 
وادي حنيفة
 
ويقع حي البجيري على الضفة الشرقية من وادي حنيفة مقابلاً لحي الطريف الأثري، وتبلغ مساحته أكثر من 60 ألف متر مربع، ويتمتع بقيمة علمية عالية.
 
مواقف الزوار
 
ولتسهيل وصول الزوار والمتنزهين إلى المنطقة تم توفير مواقف للسيارات تحت مستوى سطح الأرض، يتم الوصول إليها عبر مصاعد وأدراج ومنحدرات، روعي في تصميمها متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، مع إنشاء 4 مخارج للمشاة على مستوى الوادي والمتنزّه في المنطقة.