نصائح لتجنب الشعور بالإعياء أثناء رحلة الطائرة

لا يوجد ما هو أكثر إزعاجا من إصابتك بعدوى الزكام أثناء تواجدك على متن إحدى رحلات الطيران، ولأنك لن تستطيع التنبؤ باحتمالية جلوس شخص ما مصاب بالزكام بالقرب منك أثناء سفرك بالطائرة، فسنقوم بتقديم عدد من النصائح التي ستساعدك على تجنب الإصابة بعدوى الزكام أو بالمرض بشكل عام أثناء سفرك بالطائرة:
 
1-لا تشربي مياهاً على الطائرة دون أن تتأكد أنها مياه معدنية ففي عام 2007 قامت صحيفة وول ستريت بدراسة تضمنت تحليلاً لمحتوى المياه في 14 رحلة طيران محلية ودولية مختلفة وتبين احتواء المياه المقدمة في عدد من الرحلات على باكتيريا السالمونيلا وبيض صغير للحشرات وهو ما يشير إلى أن المياه مصدرها الصنبور وغير مفلترة.
 
2-لا تشربي مشروبات مثلجة أو تلك التي تحتوي على قطع ثلجية فهي تزيد من فرصة إصابتك بعدوى الزكام لأنها تهيئ الظروف الملائمة للفيروس الذي يسبب لك مرض الزكام، كما أنك لا تعرف بالضبط مصدر المياه الذي يصنع منه الثلج فطبقا لشبكة CNN فإن الطائرات تمتلك ماكينة لصنع الثلج داخل الطائرة ومصدر المياه المستخدم في الماكينة هو خزانات المياه الموجودة داخل الطائرة ولأن هذه الخزانات يعاد تعبئتها مرات عديدة بالماء من مصادر متعددة لن تتمكن من معرفة مصدر المياه على وجه الدقة وما إذا كانت تحتوى على نسبة من التلوث أم لا.
 
3-تجنبي استخدام الوسادات والبطاطين المقدمة لك على الطائرة وذلك لأنك لن تستطيع التأكد من نظافتها بنسبة 100% ففي تحقيق آخر لصحيفة وول ستريت تبين أن العديد من شركات الطيران لا تقوم بغسل الوسائد والبطاطين على رحلاتها سوى مرة كل 30 يوم.
 
4-تجنبي لمس الطاولة أمامك لأنها واحدة من أقل الأجزاء نظافة على الطائرة ولا يتم تنظيفها سوى مرة واحدة فقط يوميا وأنت لا تعرف ماذا وضع عليها في رحلة الطيران التي تسبق رحلتك وحتى تستخدمها بأمان عليك أن تقوم بمسحها أولا بمنديل معقم ولا تضع طعامك عليها مباشرة.
 
5-احرصي على أن تكون وجبة الطعام المقدمة إليك على الطائرة ساخنة وذلك لتجنب خلوها من البكتريا الممرضة والحشرات، ففي عام 2009 تورطت شركة "LSG Sky Chefs" (وهي واحدة من أكبر الشركات التي تقوم بتزويد الطائرات بالأطعمة الجاهزة للركاب) في فضيحة كبيرة بعد أن عثرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) ملابس مستعملة وقفازات غير نظيفة في واحدة من مستودعات إعداد الطعام الخاصة بهم وكذلك شركة "Gate Gourmet" التي عثر في أطعمتها الجاهزة التي تقدمها لرحلات الطيران على بكتريا ضارة، ولذلك عليك بطلب وجبة ساخنة في رحلة الطيران.
 
6-اختري المقعد بجانب النافذة وتجنب المقاعد بجانب الممر وذلك لأن تواجدك بالقرب من الممر يعرضك للتواجد بالقرب من الجديد من الأشخاص الذين يسيرون في الممر من القادمين مثلا من حمام الطائرة غير المعقم.
 
7-استخدمي مروحة الهواء فوق مقعدك فهي تساعد على تحريك وتجديد الهواء من حولك.
 
8-احرصي على مراعاة الإجراءات الصحية أثناء استخدامك لحمام الطائرة بأن تمسك مثلا مقبض الحمام بمنديل معقم لا بيدك وما شابه ذلك.
 
9-استخدمي رذاذ الأنف الطبي الذي يحتوي على محلول ملحي مركز (saline) حتى يعمل على ترطيب الأنف ووقايتك من أمراض الزكام، بالإضافة إلى أن أنفك تتعرض للجفاف خلال رحلات الطائرة بسبب تعرضها للهواء البارد لمكيف الهواء داخل كابينة الطائرة ولذلك فهي تحتاج لترطيب مستمر.
 
10-لا تشربي قهوة أو الشاي على الطائرة وذلك لأنه لا يتم إعداد المشروبات الساخنة بالماء المغلي الذي يقتل الجراثيم والبكتريا في المياه وإنما بماء ساخن فقط.
 
11-لا تضعي أغراضك في جيب المقعد الأمامي لأنها من الأماكن التي يكثر استخدامها ولمسها ووضع الأغراض فيها وبالتالي تزداد نسبة التلوث فيها ونسبة تواجد الجراثيم بدرجة كبيرة.
 
12-أطلبي تغيير مقعد إذا وجدت الشخص الذي يجلس بجوارك مصاباً بمرض معدي وهو طلب تقليدي ومعتاد ولكن يصعب تنفيذه في حالة رحلات الطائرات المزدحمة والكاملة العدد.
 
13-احرصي على شرب المياه المعدنية خلال رحلة الطائرة حتى لا تصاب بالجفاف الذي سيؤدي إلى شعورك بالإرهاق والصداع.