10 دول صغيرة إستكشف سحرها بيوم واحد فقط!

مشهد عام للفاتيكان

مشهد عام للفاتيكان

ماكاو

ماكاو

ماكاو

ماكاو

ليتشنشتاين

ليتشنشتاين

مشهد من عاصمة جزر فولكلاند

مشهد من عاصمة جزر فولكلاند

من جزر مان

من جزر مان

ميناء جبل طارق

ميناء جبل طارق

 موناكو

موناكو

موناكو ليلا

موناكو ليلا

 ليتشنشتاين

ليتشنشتاين

لؤلؤة قطر

لؤلؤة قطر

اندورا

اندورا

اندورا شتاءً

اندورا شتاءً

الفاتيكان

الفاتيكان

جبل طارق

جبل طارق

جزر فولكلاند

جزر فولكلاند

 قلعة سان مارينو

قلعة سان مارينو

سان مارينو

سان مارينو

جزر مان

جزر مان

العاصمة القطرية الدوحة

العاصمة القطرية الدوحة

هل لا تمتلك وقتاً كافياً للتخطيط لإجازة تمتد لأيام عدة ومتتالية؟ هل تفضّل برامج سياحية مكثفة لأيام قليلة تجعل من متعة الاستكشاف والاستمتاع أروع؟ إذن لا بد لك من زيارة احدى الدول التالية في لائحتنا التي تتميز بأنها دول سياحية صغيرة يمكن زيارتها في يوم واحد فقط ولتكن واحدة منها وجهتك في عيد الأضحى المبارك!
 
جبل طارق
هذه "الصخرة المعلقة" على ساحل إسبانيا الجنوبي، هي أراض بريطانية يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة. تضاريسها هي معلمها الأهم، إذ أن معظم سياحها يقضون رحلتهم في التلفريك ليصلوا إلى قمة الصخرة ويتأملوا المشاهد الطبيعية الخلابة.
 
سان مارينو
سان مارينو هي دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 32 ألف نسمة يعيشون في 24 ميلا مربعا في جبال أبيناين الايطالية. يرجع أصلها إلى الإمبراطورية الرومانية في عام 301، ولكن لم يتم التوقيع على دستور لها حتى عام 1600. تقول سان مارينو أنها أقدم دولة ذات سيادة في العالم. وتتميز بمبانيها القديمة ومعظم ما فيها بنكهة ايطالية طبعاً.
 
جزيرة مان
هي الجزيرة الوحيدة في البحر الإيرلندي وهي تبعية بريطانية بحكم ذاتي يبلغ عدد سكانها 84 ألف نسمة. يصل زوارها عبر رحلات جوية من المملكة المتحدة أو عبارة سريعة من ليفربول، ويقضون يومهم بزيارة موقع قلعة بيل الإسكندنافي التاريخي، وتناول الأسقلوب البحري، وشراء الطوابع البريدية الخاصة.
 
موناكو
قد تكون غريس كيلي من وضعت موناكو على الخريطة، ولكن في الحقيقة، هذا البلد الذي يبلغ مساحته أقل من ميل مربع واحد ، حصل على استقلالها في جنوب فرنسا منذ القرن الـ15. متوسط عدد السكان 37 ألف نسمة، ولكن هذا العدد يصل إلى سبعة أضعافه خلال سباقات الفورمولا. سكانها يتحدثون الفرنسية والإيطالية والإنكليزية،بالإضافة إلى لغة موناكو "موناغيسك". بالإضافة إلى ميناء مذهل مليء باليخوت، والكازينوهات الفاخرة التي عرضت في أفلام جيمس بوند، موناكو هي موطن لمتحف علوم المحيطات الشهير، الذي كان مديره في السابق جاك كوستو.
 
ليتشنشتاين
بين سويسرا والنمسا تقع هذه الملكية الدستورية التي يبلغ عدد سكانها 37 ألف نسمة، وتحكمها عائلة مالكة تعيش في قلعة على جبل يطل على العاصمة. وتتميز بمنتجعاتها الشتوية الفاخرة.
 
فوكلاند
هذه الجزر الواقعة قبالة أميركا الجنوبية هي موطن للطيور النادرة، والحيتان والفقمات والأغنام، والعديد من أنواع البطاريق. البطاريق لوحدها تفوق عدد سكانها الثلاث آلاف، الذين يعيش معظمهم في العاصمة ستانلي. مطارها يستقبل رحلات جوية من تشيلي والمملكة المتحدة فقط. وتشتهر بشواطئها الجميلة.
 
الفاتيكان
المسافرون الذين يتأملون هندسة كاتدرائية القديس بطرس المعمارية في روما قد لا يدركون أن هذا المكان ليس في مدينة روما الإيطالية، بل في بلد مختلف كليا. الفاتيكان، التي هي مقر البابا وحوالي 800 شخص، مساحتها 110 دنم فقط، مما يجعلها أصغر دولة مستقلة معترف بها في العالم. يأتي زوارها لرؤية كنيسة سيستين في متاحف الفاتيكان، وجولة في الحدائق، ولتسلق أعلى قبة كنيسة صممها مايكل أنجلو.
 
أندورا
على بعد ثلاث ساعات من برشلونة، ستجد هذه الدولة الصغيرة، التي تقع في جبال البيرينيه بين إسبانيا وفرنسا، مؤلفة من 76 ألف شخص، قممها المغطاة بالثلوج والمليئة بأزهار الكرز والمنتجعات الرفاهية تقارن في كثير من الأحيان ببلدات جبال الألب السويسرية الصغيرة. أندورا تحافظ غالبا على تقاليدها الإسبانية، واللغة الرسمية هي الكتالونية.
 
ماكاو
شبه الجزيرة الصغيرة بالقرب من الصين كانت مستعمرة برتغالية، جعلت لنفسها اسما في السنوات الأخيرة كأكبر مركز للقمار في العالم. ولكن بالرغم من أنها تشتهر بكازينوهاتها، إلا أن منظمة اليونيسكو وضعت وسط المدينة التاريخي على قائمة مواقع التراث العالمي.
 
قطر
قد تكون قطر أكبر أصغر البلدان، ولكن الجزء الأكبر من أراضيها صحراء. يتمركز زوارها في العاصمة الدوحة وأسواقها، ومتحف الفن الإسلامي، ومخيمات الصحراء على حافة الخليج. مع حفل افتتاح كأس العالم 2022 في الدوحة، ستصبح قطر بلدا محور حديث العالم. نظام مرور تحت الإنشاء سيسمح لمشجعي كرة القدم حضور مباريات كأس العالم في ملاعب مختلفة في يوم واحد، بينما يشاهدون كافة انحاء الدولة أثناء الرحلة.