المستقبل بين يديك في هذه المناطق المذهلة

طوكيو

طوكيو

طوكيو

طوكيو

طوكيو

طوكيو

معجزة دبي

معجزة دبي

من سونغدو الجديدة في سيول

من سونغدو الجديدة في سيول

هكذا تبدو الحياة في ماكموردو

هكذا تبدو الحياة في ماكموردو

هاماربي الصديقة للبيئة

هاماربي الصديقة للبيئة

نظرة على تورونتو

نظرة على تورونتو

سنغافورة

سنغافورة

 سنغافورة ارض الغد

سنغافورة ارض الغد

اوردوس

اوردوس

 الحياة في مستوطنة ماكموردو

الحياة في مستوطنة ماكموردو

ابراج تورونتو

ابراج تورونتو

اوردوس الصينية

اوردوس الصينية

اوردوس

اوردوس

دبي

دبي

 دبي تفوق الخيال

دبي تفوق الخيال

تورونتو رمز جديد في اميركا الشمالية

تورونتو رمز جديد في اميركا الشمالية

ابراج الزمرد في تورونتو

ابراج الزمرد في تورونتو

مما لا شكّ فيه إننا أصبحنا نعيش في عالم متسارع يكاد يصيبنا بالدوار جراء التغيرات التكنولوجية الهائلة فيه وتحول أنماط حياتنا بشكل جذري وفي فترات متقاربة. ومن المعروف كذلك ان عدد من الدول والمدن العالمية في منافسة شرسة لتكون مدن ذكية تستشرف المستقبل. فإن كنت من عشاق السياحة المستقبلية او سياحة استشراف المستقبل لا بد لك من زيارة هذه المدن التي تشعرك وكأنك تعيش في 30 سنة في المستقبل على الأقل حسب ما تؤكد "لونلي بلانت". 
 
طوكيو
تفخر عاصمة ارض الشمس التي لا تغيب اليابان بأنها شبه عاصمة للتكنولوجيا أيضاً وفي كل التفاصيل فيها. فمثلاً في طوكيو وحدها يمكنك ان تجد مطاعم حاصلة على نجمات Michelin أكثر من مطاعم مدينتي لندن ونيويورك مجتمعتين!! المراحيض العامة في طوكيو ذكية فهي تفتح وتغلق آلياً... وإن اردت جولة سريعة فإن القطارات في طوكيو ستنقلك بسرعة 200 مايل بالساعة! وفي حال داهمك العطش فتوقّع ان تقوم آلات البيع بمعرفة أي نوع من المشروبات تريد بناءً على ذبذبات تدرس شكلك والطقس في اليوم المحدد! ومن المشاريع الطموحة كذلك بناء هرم ضخم باسم Shimizu وهو حل سكني يمكنه ايواء الآلاف من الأشخاص مع ان المشروع حالياً متوقف بسبب البحث عن مواد بناء ملائمة... 
 
دبي
إن أبطال أفلام السفر عبر الزمن قد يخيب أملهم بعد ان يعلموا ان ما يريدون تصويره موجود فعلاً في دبي في الامارات العربية المتحدة. فالإمارة تبدو وكأنها آتية من سنوات لاحقة في ظل ابنيتها الهائلة والتكنولوجيا الفريدة فيها اضافة الى الهندسة الفنية المذهلة وقدرات المستقبل اللامتناهية التي توفرها. والابرز ان دبي تستعد لاستضافة Expo 2020 حيث سيبهر العالم بامكانيات المستقبل متوفرة بين يديه الآن. ويتوقع الموقع استمرار الابتكار بشكل متسارع في كل يوم! 
 
تورونتو، كندا 
دبي الشمال او ميني نيويورك؟ هي القات لتورونتو الكندية ودليل على فورة البناء في المدينة الجميلة. ان يكون البناء طويلا وزجاجيا فذلك غير كاف لحصد التأثير في اميركا الشمالية فالمشاريع الجديدة يجب ان تكون مذهلة فعلاً... هذا ما تقوم به تورونتو حالياً كـAbsolute Towers  والـEmerald Park Condos (التي تشبه اصابع الشوكولاتة!). 
 
محطة ماكموردو في أنتاركتيكا 
هذه المنطقة أشبه برؤيا لما يمكن ان يكون عليه استيطان البشر لكوكب آخر! المحطة كانت بداية نووية تابعة للولايات المتحدة الاميركية في سنة 1962 ولكن المحطة النووية اغلقت فيما بعد خوفا على سلامة العاملين فيها وتحولت في ما بعد لشكلها الحالي. وهي مؤلفة من أبنية منخفضة محيطة بنقاط تجميع ضخمة للوقود... ويسكن هذه المنطقة البطارق والحيوانات التي تعيش في الثلوج، يقوم العلماء بدراسة المزيد عن كوكبنا لتكون هذه "المستوطنة" قادرة على أن تعتاش مما هو موجود فيها من مطاعم، نواد رياضية، مستشفيات، متاجر وغيرها... 
 
أوردوس، الصين 
ربما الاسم يذكرنا بحرب النجوم! لكن المدينة فعلاً قريبة من ذلك... فطرقاتها مثلاً تبدو  خالية حتى في عز الزحمة، وتشعر انها خالية رغم انها تضم آلاف المنازل بفعل تقنيات... وهي عنوان التكنولوجيا في الصين. 
 
اللائحة تضم ايضاً منطقة هاماربي في العاصمة السويدية ستوكهولوم التي تتميز بأنها صديقة للبيئة بنسبة 100%، ومنطقة سونغو الجديدة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول الى جانب سنغافورة الدولة الصغيرة التي تفخر بأنها جوهرة المستقبل في آسيا.