مهرجان "حكايا" الأول من نوعه في الشرق الأوسط

مهرجان حكايا

مهرجان حكايا

شعار مهرجان حكايا

شعار مهرجان حكايا

شعار أمانة منطقة الرياض

شعار أمانة منطقة الرياض

شعار الهيئة العليا لتطوير الرياض

شعار الهيئة العليا لتطوير الرياض

تستعد العاصمة السعودية لتدشين فعاليات مهرجان "حكايا" في نسخته الأولى، والذي يعد المهرجان الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يسعى لربط شرائح المجتمع كافة بالقراءة، خصوصاً فئة الأطفال، عبر تحفيزها على التخيل والابتكار في صناعة القصة، وتعلم كتابتها، ورسم لوحاتها، وتصور مشاهدها، والاستمتاع بمتابعتها.
 
من المقرر أن ينطلق المهرجان الذي يحظى برعاية أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، باستضافة عدداً كبيراً من الكتّاب والمبدعين للحديث مع الزائرين عن تجاربهم وخبراتهم في الكتابة، حيث يلتقي ضيوف مهرجان "حكايا" بالزائرين، محملين بأسرارهم الكتابية التي يسردونها للمرة الأولى، كاشفين لجمهور متعدد الشرائح خريطة الطريق التي أوصلتهم إلى عالم الكتابة، حيث يحمل كل منهم تجربته الإبداعية الخاصة و"شيفرته" التي شكلت لنصوصه معاني لم يسبق لها أن حملتها، ليظل الشعور العاطفي والتأثير قاسماً مشتركاً في تجاربهم.
 
أهداف المهرجان 
تهدف فعاليات مهرجان,"الحكايا" إلى اكتشاف المواهب ودعمها للإبداع في الكتابة القصصية التفاعلية، وتنمية روح الحوار والتواصل، والتعريف بالتراث القصصي المحلي والعالمي، وتدريب الأطفال على التعبير عن أنفسهم من خلال كتابة القصص، والاستفادة من التقنية الحديثة في المزج بين الماضي والحاضر وإعداد القصص التفاعلية المفيدة وتطوير آليات عرضها.
 
ويبث المهرجان الذي ترعاه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، عدداً من الرسائل كإحياء التراث، ونشر أخلاقيات المحافظة على البيئة، مشتملاً حكايا على العديد من ورش العمل المتخصصة والمسرحيات، وهو ما يضمن تكوين تغذية معرفية واضحة.
 
أجنحة المهرجان
يضم مهرجان "حكايا" بين جنباته خمسة أجنحة ثرية بالفعاليات, والأنشطة، وهي :
- الجناح الأول: جناح الطفل، الذي سيجد الأطفال فيه محطة التصور والكتابة، والقصة وتحويل الفكرة إلى رسمة، ومحطة الإنتاج والتحريك، ومحطة الإلقاء، وورش العمل الحرة. 
 
- الجناح الثاني: تقام فيه ورش تدريبية لفئة الشباب على مدى خمسة أيام، وتركز على كتابة القصة ورسمها وتحريكها، مع ورش فنية مساندة ومتغيرة.
 
 - الجناح الثالث: مقهى الحكواتي، والذي يعد من الأجنحة الجاذبة، إذ يستهدف الفئات العمرية كافة، ويتمكن زائره من تناول القهوة والاستمتاع بقصص الحكواتي. 
 
- الجناح الرابع: جناح "افتح يا سمسم" حيث سيكون زوار المهرجان على موعد مع مفاجأة هذا الجناح الذي يعود بشخصياته بعد انقطاع دام أكثر من ٣٥ عاماً.
 
- الجناح الخامس: وهو جناح مخصص لإقامة جدارية لقصص مطبوعة وأخرى إلكترونية.
 
مكان وموعد المهرجان 
سيقام المهرجان في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض على مدى خمسة أيام متتالية، ابتداءً من يوم الثلاثاء 17 ذو القعدة الجاري، الموافق الأول من شهر سبتمبر القادم، ويفتح أبوابه للزوار على فترتين، الأولى من 8 صباحاً حتى 12 ظهراً، والثانية من 4 عصراً حتى 11 مساء.