مراكز التسوق الحديثة في مدينة إسطنبول

أستينيا بارك Istinye Park

أستينيا بارك Istinye Park

كانيون Kanyon

كانيون Kanyon

سيتيز نيستانسي City’s Nisantasi

سيتيز نيستانسي City’s Nisantasi

فوروم إسطنبول Forum Istanbul

فوروم إسطنبول Forum Istanbul

مول أوف إسطنبول Mall of istanbul

مول أوف إسطنبول Mall of istanbul

استوريا مول Astoria Istanbul

استوريا مول Astoria Istanbul

قال نابليون بونابارت : " لو كان العالم كله دولةً واحدة، لكانت إسطنبول عاصمتها"، اسرت هذه المدينة العريقة الواقعة على قارتين والتي يعود تاريخيها إلى ما قبل الميلاد بـ660 عاماً قلب الإمبراطور الفرنسي وملايين الناس من حول العالم، كيف لا؛ وهي لها من السحر والجاذبة ما يجعلها تستحق إشادة كل محبيها بالإضافة إلى ذلك فإن اسطنبول مدينة تسوّق من الطراز الأول بسبب التنوّع الكبير في أسواقها التي تضم مختلف البضائع وهو ما جعلها واحدة من أفضل المدن التي يمكن للمرء أن يجد ضالته فيها.
 
وتتنوع الأسواق في اسطنبول ما بين الأماكن التقليدية مثل السوق المسقوف (جراند بازار) وغيرها من الأسواق المنتشرة في المنطقة التاريخية السلطان أحمد، في حين أن كثير من الشوارع تحتوي على المتاجر والبوتيكات مثل شارع بغداد في الجانب الأسيوي ومنطقة نيشانتاشي الراقية في الجانب الأوروبي.
 
أما في موضوعنا اليوم سوف نبتعد عن المناطق الأثرية ونذهب بكم إلى أكبر وأهم مراكز التسوق (مولات) في مدينة إسطنبول والتي تجمع بين التسوق والترفية:
 
أستينيا بارك Istinye Park
 
يوفر مركز أستينا بارك Istinye Park الراقي خيارات متعددة بمتاجره الخارجية والداخلية التي يعلوها سقف زجاجي يتيح لضوء النهار التسلل إلى جميع أنحاء المركز وإضفاء فسحة رائعة من النور. 
يضم المركز الذي يعتبر مقصداً للأثرياء منطقة تسوق كبيرة مكونة من 4 طوابق، ومنطقة تسوق خارجية يمكن الوصول لها بالسيارة إلى جانب منطقة البازار التي هي عبارة عن مساحة مستوحاة من التصاميم الهندسية التركية التاريخية تضم الاحتياجات اليومية للمتسوق مثل الخضار والفواكه الطازجة وملحمة بالإضافة إلى مخبز ومتجر للمنتجات العضوية و زيت الزيتون و متاجر للسجاد و الهدايا التذكارية والمصنوعات اليدوية ورسام كاريكاتير و مقهى "فاضل بيك" للقهوة التركية و مستلزماتها و 12 صالة عرض سينما.
يقع مركز استينا بارك في حي استنيا الراقي. 
 
كانيون Kanyon
 
يقع "كانيون Kanyon" الذي افتتح في عام 2006 في حي "ليفنت"بين بيشكتاش وسيسلي وقد تم بناء كانيون على شكل منحن بتصميم يشبه الوادي بوجود الزهور والأشجار بحيث يعطي المتسوق شعوراً كما لو أنه في الهواء الطلق.
يضم ما يقارب 160 محل تجاري بها العديد من الماركات التجارية العالمية مثل : هارفي نيكولز"، كما يضم أول متجر في تركيا لـ "Apple" والعديد من المطاعم و المقاهي تقدم مجموعة اطعمة متنوعة تركية و دولية.
بالإضافة إلى نادي للياقة البدينة وموقف سيارات يكفي الي 2300 سيارة.
 
سيتيز نيستانسي City’s Nisantasi
 
يقع مركز تسوق "سيتيز City’s، في منطقة نيشانتاشي الفاخرة في قلب القسم الأوربي من مدينة اسطنبول وتعتبر المنطقة مركزاً للأزياء فهي تضم أفخم العلامات التجارية التركية والدولية المرموقة.
يضم المركز 150 متجراً، تحتوي على أرقى الماركات والعلامات التجارية المحلية والعالمية، والمقاهي السينما والمطاعم الحصرية مثل مطعم "Limonata" الذي يعتبر الأكثر تفرداً في المركز.
 
فوروم إسطنبول Forum Istanbul
 
فوروم إسطنبول Forum Istanbul، واحد من أكبر مركز التسوق في أوروبا. يضم نحو 280 من العلامات التجارية التركية والعالمية. 
يقع المركز في منطقة بيرم باشا، ويحتوي المول على متجر ايكيا وسوبر ماركت و Turkuazoo وهو متحف حوض الأسماك يعتبر أول حوض وأكواريوم للسمك في تركيا.
ويتضمن المركز أيضا الساحات والحدائق العامة حيث تقام المهرجانات، فضلا عن الأنشطة الثقافية والرياضية.
وتجدون في مركز التسوق علامات وماركات تجارية شهيرة وصالة بولينغ، ومطاعم، وقاعة سينما IMAX، وحلبة للتزلج على الجليد وقاعات اللعب للأطفال.
ومواقف سيارات يتسع لـ5500 سيارة.
 
مول أوف إسطنبول Mall of istanbul
 
يحتضن مول أوف إسطنبول Mall of istanbul، علامات تجارية رائدة من حول العالم وتركيا. ويحتوي على 350 متجراً، ومطاعم، ومنتزه MOiPark،  مدينة ترفيهية وقد تم تصميم الممرات باسلوب ياخذ بعين الاعتبار الفنون التقليدية، ويعطي مول اسطنبول مركز التسوق دينامكية متميزة ليكون أحد أكثر المراكز التجاريو تميزاً في تركيا.
تم تصميم اماكن وصالات التسوق في المول بحيث تنقسم الى خمسة ساحات 3 منها كبيرة واثنين صغيرة وتختلف كل واحدة عن الأخرى في التصميم ،كما يوقر مول اسطنبول ممرات تسوق واسعة ونظام استعلام وتوجيه قوي جداً.
يضم المولمدينة ألعاب Moipark التي تعتبر أكبر حديقة ملاهي مغلقة في تركيا وأوروبا والشرق الأوسط بمساحة تبلغ 12 ألف متر مربع وتحتوي على ألعاب فريدة من نوعها ومميزة وتناسب مختلف الأعمار مثل لعبة ركوب الخيل العملاق وفندق الرعب بالإضافة إلى أكبر مجمع سينمائي في تركيا حيث يوجد 16 شاشة عرض سينما مجهزة بأحدث أنظمة التكنولوجيا السمعية البصرية الرقمية، وصالة تزلج على الجليد والمطاعم والمقاهي.
يقع مول اسطنبول Mall of Istanbul  في الغرب من القسم الأوربي لمدينة اسطنبول في منطقة İKİTELLİ.
 
استوريا مول Astoria Istanbul
 
يشتهر استوريا مول اسطنبول Astoria Istanbul بالعلامات التجارية التركية والدولية الرائدة ، في فضاء حياة فريدة من نوعها. يضم المول 110 من المتاجر والمطاعم الفاخرة والمقاهي التي تقدم المأكولات من مختلف أنحاء العالم، والشرق الأقصى بالإضافة الى المساج والسبا بتميز على مستوى العالم، أنانتارا، ونادي للياقة البدنية مع أحدث المعدات التي تستخدم التكنولوجيا الفائقة، وبركة سباحة داخلية وصالات السينما.
ومواقف سيارات تتسع لـ800 سيارة ويمكن الوصول للمول بسهولة من خلال الطريق السريع E5، كما ان المول ليس بعيد عن الطريق السريع الأوروبي.