الإماراتيون يتصدرون قائمة المسافرين بغرض الترفيه

الإماراتيون يتصدرون قائمة المسافرين بغرض الترفيه

الإماراتيون يتصدرون قائمة المسافرين بغرض الترفيه

أصدر موقع Expedia.com® الذي يعد واحداً من أهم مواقع السفر في العالم التي تقدم خدمات كاملة عبر الإنترنت، نتائج أحدث دراسة استطلاعية أجرتها الشركة مع أكثر من ألف شخص مقيم في الإمارات في شهر مايو 2015. 
 
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الإماراتيين يسافرون لأغراض الترفيه أكثر من غيرهم من المقيمين في الدولة من ذوي الجنسيات الأخرى. ولكن الغربيين يسافرون أكثر من غيرهم بغرض الأعمال ويليهم الإماراتيون في المرتبة الثانية.
 
أجريت الدراسة بالتعاون مع شركة YouGov، وهي شركة بحوث مستقلة تتخذ من دبي مقراً لها. وقد عملت هذه الشركة على طرح عدة أسئلة متعلقة بعادات السفر، فجاءت النتائج مختلفة باختلاف السكان المقيمين في دولة الإمارات وجنسياتهم.
 
السفر لغرض الأعمال
 
يسافر المقيمون في دولة الإمارات بمعظمهم (أي حوالى 53% منهم) لأغراض العمل مرة واحدة على الأقل في العام. وبشكل متوسط، يسافرون مرتين لأغراض العمل سنوياً وتكون مدة كل سفرة ثمانية أيام تقريباً.
 
يسافر الغربيون في معظم الأوقات بغرض الأعمال بمعدل 2.7 رحلات عمل في العام. ويليهم الإماراتيون الذين يسافرون بمعدل 2.5 مرات في السنة لغرض العمل. أما الآسيويون فهم أقل من يسافر لهذا الغرض بمعدل 1.7 رحلات في العام.
 
بالنسبة لفترة الرحلات، 47% من رحلات الأعمال تمتدّ لأقل من أربعة أيام فيما 33% منها تدوم لما بين أربعة وسبعة أيام و20% منها لأكثر من أسبوع. وتبيّن الدراسة أنّ عمر المسافرين يؤثر على فترة الرحلة. فأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عاماً يسافرون لفترة تسعة أيام تقريباً أما الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً فرحلاتهم أقصر وتمتدّ ستة أيام بشكل متوسط.
 
السفر للترفيه
 
بما أنّ عدد الوافدين كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، يكثر المقيمون في الدولة من السفر سواء أكان لقضاء العطل أو لزيارة أفراد العائلة في وطنهم الأم. وتظهر الدراسة أنّ 86% من المقيمين في الدولة يسافرون بغرض الترفيه مرة واحدة في العام على الأقل.
 
يبلغ عدد الرحلات الترفيهية للمقيمين في الدولة ثلاث رحلات في السنة بشكل متوسط فيما تمتدّ عطلهم 15 يوماً بشكل متوسط أيضاً.
 
ومن بين جميع المقيمين في الدولة من مختلف الجنسيات، يتصدر الإماراتيون القائمة لأنّهم يأخذون أكبر عدد من العطل في السنة (4 مرات) ويليهم الغربيون والوافدون العرب الذي يسافرون ثلاث مرات في العام فيما يسافر الآسيويون مرتين أو ثلاث مرات في العام لقضاء العطل.
 
أما بالنسبة لفترة السفر فالعطلة الأطول هي للآسيويين الذين يغيبون لمدة 16 يوماً ويليهم الغربيون والوافدون العرب (15 يوماً) والإماراتيون (12 يوماً). ويُشار إلى أنّ 48% من كافة المقيمين في الدولة أكدوا أخذ عطل تمتد لأكثر من أسبوعين.
 
إلى جانب ما تقدّم، أظهرت الدراسة أنّ تركيبة العائلة تؤثر على السفر. فبالمقارنة مع المتزوجين الذين لديهم أولاد ويسافرون مرتين في السنة فقط للعطلة، يسافر المتزوجون الذين ليس لديهم أولاد ما أربع مرات في السنة (أكبر عدد من رحلات السفر لقضاء العطل) ويليهم العازبون الذين يسافرون ثلاث مرات في العام.
 
عندما تسافر الأسر برفقة الأولاد لقضاء العطل، تطول مدة الغياب مقارنة مع الغير. فتصل إلى 17 يوماً فيما تصل فترة غياب العازبين إلى 13 يوماً. أما المقيمون في دولة الإمارات الأكبر سناً، أي أولئك الذين يزيد عمرهم على أربعين عاماً، فيأخذون أطول العطل وتصل فترة العطلة إلى 17 يوماً بشكل متوسط. وأما أولئك الذين أعمارهم بين 30 و39 عاماً، فعطلاتهم تدوم 16 يوماً والذين عمرهم بين 18 و29 عاماً يسافرون لمدة 14 يوماً.