إفتتاح حدائق ومنتزهات بأكثر من مليوني ريال في السعودية

من المشاريع المنفذة

من المشاريع المنفذة

 من المنتزهات

من المنتزهات

 من الحدائق الجديده

من الحدائق الجديده

 من الحدائق الجديده

من الحدائق الجديده

المسطحات الخضراء

المسطحات الخضراء

 احدى الحدائق

احدى الحدائق

انطلاقاً من الخطة الطموحة التي تسعى إليها وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية، لتعزيز الغطاء النباتي وزيادة المسطحات الخضراء، وتقديم أرقى مستوى من الخدمات الترفيهية التي تنال رضاء المواطنين، افتتحت الوزارة مشروعات مكثفة في مناطق متنوعة بتكلفة تجاوزت مليوني ريال سعودي.
 
افتتحت الوزارة 41 حديقة عامة ومنتزها وساحة بلدية تم إنشاؤها في مكة المكرمة وجدة والمنطقة الشرقية مؤخراً، بتكلفة إجمالية تزيد عن 208 مليون ريال، روعي فيها توفر الوسائل الترفيهية، وساحات لممارسة الأنشطة الرياضية، إلى جانب الخدمات المساندة التي تهم الزائر، وتضمنت قائمة المشروعات إنشاء عدد كبير من ممرات المشاة وحدائق الأحياء ومشروعات تجميل وتشجير الشوارع.
 
مكة المكرمة
تم إنشاء 20 حديقة عامة بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة تجاوزت 110 ملايين ريال، منها 7 حدائق تبلغ مساحة كل منها حوالي 5300 متر، وتحتوي كل حديقة على مسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 3500 متراً مربعاً، بالإضافة إلى مناطق لألعاب الأطفال وتضاء جميعاً بالطاقة الشمسية ليصل إجمالي عدد الحدائق بمنطقة مكة إلى أكثر من 300 حديقة منتشرة في مختلف الأحياء والمخططات السكنية ومهيأة لاستقبال زوارها، بالإضافة إلى ملاعب كرة القدم والطائرة والتنس وممرات المشاة التي صممت وفق أعلى المعايير الهندسية.
 
جدة
شملت مشروعات الحدائق التي تم افتتاحها 3 حدائق بمحافظة جدة، أبرزها حديقة "طيبة1"، التي أنشئت على مساحة إجمالية بلغت 9754 متراً مربعاً، لتضاف لأكثر من 74 حديقة افتتحت العام الماضي بمساحة إجمالية للحدائق تجاوزت الـ 370 ألف متر مربع، وتغطي الرقعة الخضراء في حديقة (طيبة 1) مساحة 5197 متراً مربعاً، تحتوي على نحو 60 شجرة و 55 نخلة و 1500 شجيرة، إلى جانب تزويدها بنظام ري آلي وتهيئتها بـ 25 جلسة ومظلة ومنطقة لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى تركيب 41 عمودًا للإنارة، وبلغت مساحة ممرات المشي بالحديقة 2795 مترًا مربعاً.
 
وشهدت محافظة جدة أيضاً افتتاح حديقة المشاعل في حي الفيصلية 1، على مساحة إجمالية بلغت 4638 متراً مربعاً، تغطي المسطحات الخضراء منها 2514 متراً مربعاً، وتحتوي على مئات الأشجار، ونخيل الزينة، بالإضافة إلى جلسات للعائلات ومناطق ممرات للمشاة بطول 1537 مترًا.
 
وشملت إنجازات وزارة الشئون البلدية بجدة افتتاح منتزه ذهبان البحري شمال المحافظة بمساحة إجمالية تزيد عن 110.000 متر مربع، ويشتمل المشروع على مسجد وممرات للمشي وجلسات عائلية وأخرى شبابية وملعب كرة قدم وملعب متعدد الاستخدامات الرياضية وألعاب أطفال وشاطئ رملي ومنطقة صيد مع وجود أدوات وتجهيزات رياضية على ممر المشاة، كما تم تدشين 3 حدائق ومتنزهات جديدة في محافظة الطائف بتكلفة 38 مليون ريال. 
 
المنطقة الشرقية
أعادت الوزارة تأهيل وافتتاح 11 حديقة بلدية بتكلفة إجمالية بلغت (60) مليون ريال، في المنطقة الشرقية، مزودة بألعاب أطفال ومسطحات خضراء، وتجهيز 7 ملاعب سداسية في عدد من المواقع والأحياء السكنية، و3 ملاعب سداسية في مركزي السلمانية والنقيرة وهجرة نقير. 
 
وكذلك تأهيل حديقة الأمير محمد بن فهد الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز الدائري، وتجديد وزراعة المسطحات الخضراء في الحديقة بمساحة 30 ألف متر مربع وزراعة أشجار ونخيل، وإعادة تأهيل سور الحديقة بطول 410 أمتار، وزيادة عدد ألعاب الأطفال، وتركيب 60 عمود إنارة تجميلية، وتنفيذ ملعبين لكرة القدم مجهزين بالنجيل الصناعي مع كامل ملحقاتهما. 
 
وشملت المشاريع الجديدة افتتاح 4 حدائق جديدة بكل من الدمام والخبر والقطيف، وروعي في تصميم وتنفيذ الحدائق الأربعة إضافة عناصر تتناسب والموقع المميز لكل حديقة وحاجة الأحياء واحتياجات الفئات العمرية وتوفر جميع الخدمات فيها.