أبوظبي عاصمة البيئة عربياً

وسام جديد حصلت عليه العاصمة الإماراتية أبوظبي بعد أن اختارتها الأمانة العامة لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية، ومركز التعاون الأوروبي العربي،"عاصمة للبيئة العربية لعام 2015"، تقديراً لجهودها المتميزة في مجال حماية البيئة.
 
وجاء هذا التتويج على هامش الدورة الـ25 لمؤتمر "حماية البيئة ضرورة من ضرورات الحياة"، الذي نظمته الأمانة العامة لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية، ومركز التعاون الأوروبي العربي، في الإسكندرية خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو 2015.
 
ويهدف المؤتمر الذي انطلق في عام 1991، إلى تبادل الخبرات العربية والأوروبية في مجال حماية البيئة، والاستفادة من الخبرات الدولية في رفع الوعي البيئي، والتعرف إلى أحدث التقنيات في مجال حماية البيئة. 
 
ويواكب المؤتمر الاحتفال بعاصمة البيئة التي انطلقت قبل 3 سنوات، حيث يتم اختيار عاصمة البيئة من الدول العربية كل عام، لتكون عاصمة للبيئة، تقديراً للجهود المتميزة التي تبذلها في مجال حماية البيئة. 
 
وفي السنة الأولى وقع الاختيار على الدمام، لتكون عاصمة البيئة لعام 2013، وفي عام 2014 تم اختيار محافظة الإسكندرية كعاصمة البيئة العربية الثانية.
 
يشار إلى أن العاصمة الإماراتية خطت خلال الأعوام الماضية خطوات كبيرة في مجال الحفاظ على البيئة وتنمية مواردها وتشجيع مبادئ التنمية المستدامة.