أكثر من 13 مليون زائر لدبي العام الماضي

النخلة جميرا

النخلة جميرا

مدينة جميرا

مدينة جميرا

شارع الشيخ زايد

شارع الشيخ زايد

مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي

منصة المشاهدة في برج خليفة

منصة المشاهدة في برج خليفة

دبي

دبي

أصدرت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تقريراً يشير إلى أن الإمارة استقبلت 13.2 مليون زائر خلال العام 2014، محققة بذلك زيادة سنوية بنسبة 8.2 بالمائة، وهي نسبة أعلى بكثير من معدل النمو العالمي البالغ 4.7 بالمائة. 
 
ويشمل التقرير الذي أعلنت عنه الدائرة في معرض سوق السفر العربي جميع الزوار الذين قصدوا دبي وأقاموا فيها لليلة واحدة على الأقل سواء أكانت إقامتهم في فنادق، أو شقق فندقية، مع الأصدقاء والأقارب أو على متن إحدى السفن السياحية. 
 
ويعد "التقرير السنوي لزوار دبي" بمثابة مراجعة ومقارنة للمقاييس والتوجهات والرؤى السياحية المستخلصة من الأبحاث الشاملة التي تقوم بها دائرة السياحة والتي تشمل مراقبة الأداء والتطورات على صعيد الطلب والمنافسة على مستوى العالم، وفاعلية عوامل الجذب السياحي التي توفرها دبي، وكذلك قدرة الإمارة على توفير تجارب سياحية متميزة لجميع الزوار الذين يقصدونها بهدف السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال، حيث نما عدد الزوار الذين قصدوا دبي خلال العام 2014 بهدف حضور الإجتماعات والمعارض والمؤتمرات والفعاليات بنسبة 10 بالمائة.
 
وشهدت الأسواق السياحية التقليدية بالنسبة لدبي زخماً مستداماً حيث نمت معظم الأسواق الـ10 التي تصدرت قائمة زوار دبي بنحو 8 بالمائة، لكن بالمقابل كان هناك أيضاً نمو كبير في عدد من الأسواق الناشئة التي تشهد نمواً سريعاً في الطبقة الوسطى من ذوي الدخل المرتفع بين سكانها.
 
كما شهد العام 2014 إتخاذ خطوات لتسهيل السياسات المتعلقة بتأشيرة الدخول والتي ساهمت في جعل زيارة دبي أكثر يسراً وأقل تكلفة. وقد أصبح بإمكان مواطني 46 دولة الآن الحصول على تأشيرة الدخول لدى وصولهم، وذلك بعد القانون الذي صدر في مارس 2014 والذي ينص على إعفاء مواطني 13 دولة من أعضاء الإتحاد الأوروبي من الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً للسفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لتنضم بذلك إلى 15 دولة أوروبية أخرى كانت معفية من التأشيرة في السابق. 
 
وتأتي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والهند في أعلى قائمة أسواق السياحة العائلية بالنسبة لإمارة دبي.