أجمل المساجد في العالم

عدا عن دورها الأساسي كبيوت تقام فيها الصلوات الجماعية فإن المساجد الرائعة في البلدان الإسلامية تمثل واجهة رائعة و عنصراً جذاباً يستقطب الكثير من الزوار من حول العالم. ومع ذلك فلا يختلف اثنان على المراكز الثلاث الأولى للمساجد وهي المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الأقصى في فلسطين. أما في موضوعنا اليوم فنسلط الضوء على إبداع الفنون المعمارية في المساجد من حول العالم والتي استقطبت بروعتها وجمالها زواراً من مختلف الثقافات والأعراق والأديان على مد العصور.
 
جامع الشيخ زايد في أبوظبي
 
جامع الشيخ زايد هو ثالث أكبر مسجد في العالم بعد مسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
ويتميز المسجد الذي افتتح أمام المصلين في 20 ديسمبر 2007، بمجموعة من الصفات المعمارية التي تجعله إحدى أروع التحف المعمارية على مستوى العالم، وتعدّ قبة المسجد الرئيسية أكبر قبة مسجد في العالم.
 
مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء
 
يقع مسجد الحسن الثاني في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد، وإفريقيا، وشرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414/30 أغسطس 1993.
وقد صمم المسجد ببراعة المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو ، ومئذنته الأندلسية الطابع ترتفع 210 متراً وهي أعلى بناية دينية في العالم.
 
الجامع الأزرق في إسطنبول
 
يعد جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق من أهم وأضخم وأجمل المساجد في تركيا والعالم الإسلامي، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا. بُني المسجد بين عامي 1609 - 1616م. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. 
يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن. 
 
مسجد السلطان عمر في بندر سري بكاوان، سلطنة بروناي
 
مسجد السلطان عمر علي سيف الدين مسجد ملكي يقع في بندر سري بكاوان، عاصمة سلطنة بروناي.
أحد أكثر الأماكن جذباً للسياح في منطقة جنوب شرق آسيا. وبُني على بحيرة صناعية بالقرب من ضفة نهر بروناي حيث تحيط به المياه من كل جانب. ويتكون المسجد من بناء رخامي كبير ومجموعة من المآذن وقبة ذهبية رائعة.
 
مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز في مدينة شاه عالم في ماليزيا
 
يقع مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز في مدينة شاه عالم في ولاية سلانغور في ماليزيا، ويعد أكبر مسجد في ماليزيا وثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا بعد مسجد الاستقلال في اندونيسيا، وتتمثل الميزة الأكثر بروزا في المسجد هي القبة الكبيرة ذات اللون الأزرق والفضي، وللمسجد أربع مآذن.
 
تاج المساجد في بوبال في الهند 
 
تاج المساجد أو تاج المجاهدين، هو واحد من أكبر المساجد في آسيا. المسجد ذو واجهة وردية، و يحتوي المسجد أيضا على ثلاث قباب ضخمة، والمدخل الرئيسي يحتوى على  أعمدة جذابة وأرضيات من الرخام تمثّل العمارة المغولية، ويستخدم المسجد أيضا بمثابة مدرسة إسلامية خلال النهار.