لعشاق الشوكولاتة.. 5 بلدان تنتج الأفضل منها!

تشتهر المملكة المتحدة وخاصة لندن بألذ أنواع الشوكولاتة

تشتهر المملكة المتحدة وخاصة لندن بألذ أنواع الشوكولاتة

سويسرا هي أول من قدم الشوكولاتة بالحليب إلى العالم

سويسرا هي أول من قدم الشوكولاتة بالحليب إلى العالم

الشوكولاتة المحشوة كانت من ابتكار بلجيكا منذ أكثر من قرن

الشوكولاتة المحشوة كانت من ابتكار بلجيكا منذ أكثر من قرن

الشوكولاتة ..مصدر سعادة للملايين من الأشخاص حول العالم

الشوكولاتة ..مصدر سعادة للملايين من الأشخاص حول العالم

ألمانيا من أكبر الدول المنتجة للشوكولاتة والمستهلكة لها أيضاً

ألمانيا من أكبر الدول المنتجة للشوكولاتة والمستهلكة لها أيضاً

Amedei علامة إيطالية شهيرة في عالم الشوكولاتة الفاخرة

Amedei علامة إيطالية شهيرة في عالم الشوكولاتة الفاخرة

ترسم كلمة "شوكولاتة" البسمة على كثير من الوجوده لدى سماعها فقط! هذا دون ذكر تفاعل الجسم بشكل فعلي وملموس معها حيث أظهرت الدراسات بأن الشوكولاتة تحسن المزاج فهي تسرع النبض قليلاً وترفع مستوى الغولوكوز في النبض. بالإضافة إلى المتعة الحسية التي يثيرها ذوبان الشوكلاتة في الفم وهو أمر يمكن تفسيره فيزيائياَ حيث أن درجة انصهار زبدة الكاكاو أقل بقليل من درجةحرارة جسم الإنسان! كما أنها تحتوي على أحماض أمينية تحفز الدوبامين والأندروفين وهي المواد المسئولة عن الشعور بالسعادة في الجسم! 
قد يبدو لكم اعزائي القراء بأني متحيزة بشكل واضح للشوكولاتة! وعلي أن أعترف بصحة هذا الأمر..  فأنا مغرمة حتى النخاع بالكاكاو كما أني عاشقة للسفر ولهذا جمعنا لكم في هذا الموضوع أجمل 5 بلدان تنتج ألذ أنواع الشوكولاتة لكي تكتمل متعة الاستكشاف! 
 
بلجيكا
تسبق بلجيكا سمعتها كأفضل بلد لإنتاج الشوكولاتة الفاخرة؛ وهي سمعة مستحقة بلا شك حيث تضم بلجيكا ما يزيد عن 2000 دار شوكولاتة والتي لا يزال العديد منها يتبع الأسلوب التقليدي في صنعها يدوياً! ويعود الفضل في بداية تاريخ بلجيكا مع الشوكولاتة إلى عطار يدعى جان نيوهاوس (سويسري الأصل) الذي افتتح صيدلية في بروكسل عام 1857م تبيع أدوية مغطاة بالشوكولاتة! ويبدو أن العطارة كانت عذراً لكي يمارس جان شغفه باستخدام الشوكولاتة حيث تخصص لاحقاً في صنعها بشكل محترف ورثه إلى حفيده الذي كان أول من قدم الشوكولاتة المحشوة بالشكل الذي نراه اليوم Praline. 
 
سويسرا 
قامت سويسرا بدور عظيم في تاريخ الشوكولاتة خاصة في أوروبا وذلك لأن انتشار الكاكاو في البداية كان على هيئة مشروب؛ربمالأن طبيعة نبتة الكاكاو خشنة و رملية. ولكن صانع الشوكولاتة المعروف حينها دانيل بيتر Daniel Peterابتكر طريقة لخلط الكاكاو مع الحليب المجفف عام 1875م؛حيث كان الحليب المجفف أيضاً منتجاً جديداً من صنع هنري نستله Henri Nestle. وبعد اختراع هذا المزيج الأول من نوعه في العالم تشارك هذا المحترفان في تقديم أروع منتجات الشوكولاتة من Nestle. ولا بد لنا في هذا السياق أن نذكر دور رودولف لندت RodolpheLindtوهو السويسري الذي طورآلة Conche لخلط الشوكولاتةعام 1879م وهو اسم عريق لا يزال حتى اليوم علامة شامخة بين صناع الشوكولاتة الفاخرة في العالم. 
 
إيطاليا

هل تصدقون بأن إيطاليا تنتج ما يساوي 9 مليار دولار أميركي سنوياً! وهي البلد التي تم فيها تقديم أول لوح شوكولاتة. وتعتبر علامة Amedei الأبرز بين دور صناعة الشوكولاتة في إيطاليا .. يليها فينشي Venchi وبيروجينا سوتي PeruginaSutti و فريرو روشيه  Ferrero Roche. 
 
ألمانيا 
لا تقتصر ألمانيا على دورها في إنتاج أفضل أنواع الشوكولاتة فقط؛ بل هي أيضاً ثاني أكبر مستهلك للشوكولاتة في العالم! يقدر الألمان الشوكولاتة الفاخرة ومذاق الكاكاو الغني حيث يحرصون على استيراد الكاكاو الصافي من ثمان مناطق مختلفة حول العالم .. أما أبرز العلامات التجارية فيها فهي ريتر سبورت Ritter Sport و ميلكا Milka و ساروتي Sarroti. 
 
المملكة المتحدة 
تعتبر المملكة المتحدة أول من قدم مفهوم "الشوكولاتة العضوية" ومن المعروف أن السياح وخاصة في زوار العاصمة البريطانية يحرصون على شراء ألواح الشوكولاتة اللذيذة من لندن! ولعل أشهر علامة شوكولاتة بريطانية هي كادبوري Cadbury التي بدأت نشاطها التجاري في مجال الشاي والقهوة ومشروب الكاكاو عام 1820م. وقد كان الأخوان جون و بنيامين كادبوري يوردان الكاكاو للملكة فيكتوريا خلال حقبة 1850م.