أجمل الأماكن السياحية في السعودية.. تعرفوا إليها

جدة التاريخية

جدة التاريخية

مدائن صالح

مدائن صالح

جزر فرسان

جزر فرسان

الدرعية التاريخية

الدرعية التاريخية

جزر فرسان

جزر فرسان

قرية ذي عين

قرية ذي عين

الهدا والشفا

الهدا والشفا

سكة حديد الحجاز

سكة حديد الحجاز

جبة حائل

جبة حائل

وادي حنيفة

وادي حنيفة

واحة الأحساء

واحة الأحساء

السودة

السودة

جبال فيفا

جبال فيفا

الخبر

الخبر

تنفرد المملكة العربية السعودية بمقوماتها السياحية الاستثنائية المتنوعة في طبيعتها الجغرافية الخلابة والمصحوب بسحر تاريخها العريق مع جمال في حاضرها المشرق.
 
وتزخر المملكة العربية السعودية بالأماكن الرائعة المتنوعة بين الجبال الخضراء والصحراء الواسعة والسواحل البديعة على البحر الأحمر والخليج العربي.
 
بلد الكرم والضيافة العربية الأصيلة يمتلك كل عناصر السياحة لذا دعونا نستكشف معاً أجمل أماكنها السياحية في هذا الموضوع:
 
جدة التاريخية
تعتبر جدة التاريخية متحفاً مفتوحاً، فهي تحوي التراث الذي يحكي تاريخ جدة بصورة حية، تقع وسط المدينة وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية، ونظرا لموقعها فقد تم اتخاذها ميناءً لمكة المكرمة يستقبل تجارة المنطقة وزوارها من المعتمرين والحجيج.
 
مدائن صالح
فوق قطعة من الأرض التي تكسوها الرمال بسوارٍ جبلي يأسر عين الناظر؛ يجد الزائر نفسه داخلا إلى مدائن صالح وسط سلسلة من الجبال المتشابكة والمنحدرات الصخرية، وقد ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم بوصفها موطنا لقوم ثمود.
 
المتحف الوطني
يقع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، بحي المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز (المربع). ويضم 8 قاعات مقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة وهي قاعة الإنسان والكون، قاعة الممالك العربية، قاعة العصر الجاهلي، قاعة البعثة النبوية، قاعة الإسلام والجزيرة العربية، الدولتان السعوديتان الأولى والثانية، قاعة توحيد المملكة، قاعة الحج والحرمين.
 
الدرعية التاريخية 
عاصمة الدولة السعودية الأولى،تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة كحي الطريف (مقر الحكم والأسرة الحاكمة) ويعد أحد مواقع التراث العالمي، حيث يضم عددا من الأبنية الرائعة التي تشهد على قدرة المهندس المحلي، بالإضافة لقصر سلوى وبيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة، وهناك قصر للضيافة وحمام بخاري ومرافق أخرى تدل على مدى تطور الدرعية.   
 
جزر فرسان
جزيرة مذهلة بكل المقاييس حيث إن أجواءها المعتدلة والمتنوعة تصفي الأذهان وتبهر الأعين، ويمكن زيارتها على مدار العام، وذلك بسبب اعتدال درجات الحرارة صيفاً وشتاءً، نتيجة إحاطة المياه بها من جميع الجهات.
 
قرية ذي عين
من منا لا يعشق رائحة الريحان الزكية وألوان ثمرة الليمون، من منا لا يحب أن يرى ألوان الطبيعة الكاملة، فعند زيارتك لقرية ذي عين ستثري عيونك بالجمال، فهي قرية كبيرة من قرى تهامة زهران شيدت على قمة جبل يتصف بكثرة حجارته البيضاء
 
الهدا والشفا
من أجمل أماكن الاصطياف في المملكة العربية السعودية، والتي ترتبط بأفضل وأحدث الطرق الجبلية مع المدن المجاورة، تتوفر فيها جميع الخدمات، وتضم عدداً من الفنادق وعدد كبير من المنتزهات والحدائق.
 
سكة حديد الحجاز
ستشاهد المعنى الحقيقي للصلابة في تكوين وتأسيس سكة الحديد التي ستروي لك آلاف القصص الجميلة والمغامرات التي مرت عليها، وقد تم تأسيس الخط الحديدي الحجازي بقرار من السلطان العثماني، يصل الخط مدينة دمشق بالمدينة المنورة.
 
جبة حائل
أحد أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة، حيث يضم نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة، والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير.
 
وادي حنيفة
متنزه كبير يحوي العديد من المناطق المناسبة للترفيه وقضاء أجمل الأوقات لكثرة المناظر الطبيعية من أشجار وقناة مياه دائمة الجريان، ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه، وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلو متراً.
 
واحة الأحساء
الأحساء واحة التمور والعيون المائية الشهيرة،وأكثر الأماكن خضرة في شرقي المملكة. تنمو فيها أكثر من مليون ونصف نخلة، وتعد أكبر واحة نخيل في العالم ما جعلها تنافس بقوة بين مواقع عالمية للفوز بمسابقة عجائب الدنيا السبع.
 
السودة
قرية سياحية في منطقة عسير، تبعد عن مدينة أبها 20 كلم، وعلى ارتفاع 3015 متر عن سطح البحر، وتكسو جبالها أشجار العرعر الكثيفة مكونة غابات طبيعية خلابة.
 
جبال فيفا 
تقع في منطقة جازان ، يتميز بكثافة أشجاره مقارنة بالجبال المجاورة له، وتخترق جبال فيفا طريق معبد بطول 15 كلم تقريباً من بلدة الدائر وتحيط به مجموعة من الأودية الكبيرة التي تجري فيها مياه الغيل طوال العام. 
 
الخبر
لؤلؤة الخليج وعروس المنطقة الشرقية، مدينة تجمع بين الحداثة والعراقة وتتميز بثرواتها وموقعها التجاري الذي جعل منها أجمل مدن الخليج العربي.