أفضل 5 مدن للدراسة بالخارج لعام 2015

1- باريس، فرنسا

1- باريس، فرنسا

2- لندن، بريطانيا

2- لندن، بريطانيا

3- هونغ كونغ

3- هونغ كونغ

4- بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية

4- بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية

5- مونتريال، كندا

5- مونتريال، كندا

حددت شبكة التعليم والوظائف "كيو إس- QS"، منذ عام 2004 قائمتها العالمية لأفضل الجامعات بغرض تحديد أبرز المؤسسات التعليمية في العالم.
 
وتخضع 3 آلاف جامعة للدراسة، ليتم تصنيف 800 مؤسسة؛ 400 فردي و400 في مجموعات، لمعايير تأتي بناء على عدداً من المجالات المهمة، منها السمعة الأكاديمية وعدد الطلبة في الكلية وغير ذلك، لبيان نتيجة أفضل الجامعات من حيث المنطقة، وأفضلها في الأسواق الناشئة، وأفضلها من حيث التكلفة.
 
ومن خلال القامة يمكن تحديد المدن الأنسب في الدراسة بالخارج نتيجة لعوامل عدة منها أسلوب الحياة، الطقس والأمان والنقل والتلوث، وتكلفة المعيشة، وفرص التوظيف، والسمعة الأكاديمية إلى جانب الأسعار، فيما تم إدراج ما مجموعه 140 مدينة هذا العام.
 
ونتعرض لكم في موضوعنا هذا أفضل 5 مدن للدراسة بالخارج لعام 2015:
 
1- باريس، فرنسا
تفخر العاصمة الفرنسية بضمها للعديد من مزايا الرفاهية وأشهر المتاحف والأعمال الفنية والمعمارية التي تلقى استحسان الطلبة عالمياً.
وتضم مدينة باريس ما لا يقل عن 17 جامعة في قائمة "كيو إس" "بفارق 1 عن المدينة الأعلى، "لندن". وتصل نسبة الطلبة الأجانب في هذه الجامعات %19.
 
2- لندن، بريطانيا
تزخر العاصمة الأيقونية بأبرز المراكز الأكاديمية في العالم. وقد ضمت قائمة "كيو إس: 18 مؤسسة لندنية منها أمبريال كوليدج لندن؛ التي جاءت بالمركز الـ2 عالمياً. 
تمتاز مدينة لند بثقافة غنية في مجال الفنون والتاريخ والمسرح والرياضة. 
 
3- هونغ كونغ
تشتهر هونغ كونغ كونها واحدة من المراكز المالية الرائدة في العالم. في حين أن التنوع الثقافي والمشاهد الخلابة في المدينة تجعلها بقعة جذابة للطلبة الأجانب الباحثين عن شيء مختلف تماماً عن الشرق الأوسط أو الغرب. 
وتضم هونغ كونغ 7 من الجامعات التي صنفتها "كيو إس" في قائمتها.
 
4- بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية
بوسطن مدينة غنية عن التعريف فهي تضم 2 من جامعات العالم الشهيرة "آيفي ليغ ستاندرد" و"هارفارد"، والجامعة رقم 1 في التصنيف عالمياً "معهد ماساشوستس للتقنية".
مدينة جذابة وآمنة وذات موقع مميز على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتضم 7 جامعات مصنفة في القائمة. 
 
5- مونتريال، كندا
تضم جامعة "ماكغيل" التي تحتل المركز الـ21 عالمياً والمركز الـ2 في كندا. 
تمتاز بجوانب الترفيه الصاخبة مثل الموسيقى والمسارح والكوميديا.