تدشين أول مركز سياحي متكامل بالمملكة في جدة

من المنتجات التراثية

من المنتجات التراثية

جدة

جدة

البرنامج الوطني - بارع

البرنامج الوطني - بارع

 اﻷمير مشعل بن ماجد

اﻷمير مشعل بن ماجد

شهدت عروس البحر الأحمر جدة تدشين أول مركز سياحي متكامل على مستوى المملكة، برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة، وبإشراف مجلس التنمية السياحية والهيئة العامة للسياحة والآثار، ومساندة البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع).
 
يقع المركز في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز آل سعود (التحلية) في مدينة جدة، ويضم المركز السياحي الأول العديد من المشاريع السياحية، الموزعة على عدد من الأقسام بمساحات مختلفة، حيث يحتوي على طابقين أرضي وعلوي، إضافة إلى مواقف خارجية، بينما تقدر مساحته الإجمالية بنحو خمسة آلاف متر مربع.
 
يمتاز المركز بقسم خاص لعرض المنتجات السياحية يشتمل على عدد من الأجنحة من بينها المنتجات السياحية، الفعاليات والبرامج المتنوعة، معرض جدة السياحي، ومعرض أطفال جدة والسياحة، ولوحات جدة في عيون فنانيها، ومعرض لتسويق الحرف اليدوية.
 
ويهدف المركز إلى دعم الشابات والشباب المنتجين وتسويق الحرف اليدوية والتراثيات التي تشتهر بها المملكة، إذ إن المركز السياحي يوفر مساحات مجانية يتم منحها لضمان التسويق المباشر لمقدمي الخدمات السياحية بتعدد الأنماط السياحية بجدة (بري– بحري – تراثي– تاريخي) وللمنتجات الحرفية المعتمدة كمنتج وطني بأيدٍ سعودية، إضافة إلى مساحات أخرى للإيجار بقيمة رمزية للجهات المشاركة. 
 
وأوضحت هيفاء ناجي، مديرة المركز السياحي، إن المركز يقدم فرصاً استثمارية متنوعة وسياحية كرزنامة متكاملة لتسويق جدة للارتقاء بالمنتجات الوطنية، وتستهدف بصفة خاصة الحرف اليدوية والتراثية التي تتميز بها المملكة، ويلبي حاجات السائحين العرب والأجانب المترددين على المملكة باعتباره مركزاً سياحياً يستقطب زوار جدة.
 
وأكدت ناجي أن المركز سيشهد مشاركة قوية للشبان والشابات المنتجين والحرفيين، جنباً إلى جنب مع سيدات ورجال الأعمال السعوديين، وأشارت إلى أن المركز يتيح الفرصة بشكل خاص للمبدعات من جميع أنحاء المملكة لعرض إنتاجهن، وبينت أنه سيتم عقد ورش عمل مدعومة من البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" لتدعيم المنتج الحرفي الذي يعكس التراث السعودي بشكل عام. 
 
وأشار الدكتور جاسر الحربش، المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" إلى أن من أهداف المركز السياحي تقديم رسالة للجميع مضمونها "مهنتي مصدر عزتي".