برواز دبي.. المقصد رقم واحد في العالم عند افتتاحه

" برواز دبي.. المقصد رقم واحد في العالم"، هذا ما صرح به المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي على هامش القمة الحكومية الثالثة التي أقيمت مؤخرا في دبي.
 
البرواز الواقع بالقرب من بوابة النجوم في حديقة زعبيل وتبلغ تكلفته الكلية 160 مليون درهم، وينتهي العمل فيه مع النصف الثاني من العام الجاري سيصبح معلماً حضارياً يربط الماضي بالحاضر، ويشرح تاريخ تطور إمارة دبي ونشأتها.
 
وهو عبارة عن إطار متكامل زجاجي وشفاف، يبرز معالم الإمارة ويؤطرها بشكل فريد، وتكون هيئته على شكل برواز بأربع جهات متساوية القياس، بحيث يبلغ ارتفاع الضلعين 150 متراً، وبعرض 93 متراً ليشكل الفراغ القائم بين الضلعين صورة جميلة لمدينة دبي واضحة المعالم ومن علو شاهق، بحيث ينقل من جهة: معالم ومباني شارع الشيخ زايد، لترمز إلى مدينة دبي الحديثة، فيما تبين الجهة الثانية من البرواز معالم لمناطق ديرة، وبر دبي، والتي ترمز إلى دبي القديمة.
 
أما الضلع الأرضي للبرواز مُصمم ليضم متحفاً يحكي قصة تطور المدينة ومعلومات عن ماضيها وحاضرها، وعرضاً لكل ما يتعلق بدبي القديمة والحديثة، عبر استخدام أحدث وسائل العرض.
 
والجميل في البرواز أن الضلع الأفقي العلوي يمكن الوصول له عبر مصعد بانورامي وسيكون الضلع من الزجاج بالكامل، بحيث يشعر الزوار وكأنهم يسيرون في الفراغ، وتتيح هذه الفكرة للزوار الاستمتاع بمشاهد دبي من كل الجهات، على أن يتضمن هذا الجزء من المبنى مقهى خاصاً وعدداً من الخدمات، ليكون إضافة تثري رموز دبي الشهيرة، مثل برج خليفة، وأبراج الإمارات وبرج العرب، وغيرها.
 
يشار إلى أن صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية أدرجت برواز دبي خلال شهر يناير الماضي باعتباره واحدا من أفضل المقاصد السياحية الجديدة خلال عام 2015.