دليلكم الكامل لمهرجان دبي للمأكولات 2015

كانتين الشاطيء

كانتين الشاطيء

تلذذ بالطعام على الخور

تلذذ بالطعام على الخور

سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية

سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية

سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية

سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية

يوسف خُميّس

يوسف خُميّس

سانجيف كابور

سانجيف كابور

كانتين الشاطيء

كانتين الشاطيء

منال العالم

منال العالم

كانتين الشاطيء

كانتين الشاطيء

ينطلق غداً الجمعة 6 فبراير "مهرجان دبي للمأكولات 2015" في دورته الثانية وهو الحدث الذي ينتظره عشاق الطعام وفنون الطهي بحماسة شديدة. وسيستمر حتى 28 فبراير مع مجموعة من الفعاليات المبتكرة والمميزة التي تقام للمرة الأولى في المنطقة.
 
كانتين الشاطيء
 
والإنطلاقة ستكون من "كانتين الشاطيء" وهي الفعالية التي لاقت نجاحاً كبيراً في الدورة الأولى هذا العام ستضم 11 مطعماً محلياً وآخر متنقلا لأحد أبرز الطهاة العالميين، كما سيستضيف المطعم الأميركي "غرفة الإبتكار"(The Inventing Room)، الذي سيعرض أشهى الأطباق المبتكرة التي يقدمها والمستوحاة من فيلم السبعينيات "ويلي وانكا آند ذا تشوكليت فاكتوري" في الفترة من (13 -14 فبراير)، هذا إضافة إلى عقد لقاء مع مصورة المأكولات الشهيرة "بيني دي لو سانتوس" في 21 فبراير. كما يتضمن "كانتين الشاطيء" برنامجاً حافلاً بالأنشطة الممتعة لجميع أفراد العائلة منها: عروض موسيقية مميزة لمنسقي الأغاني (الدي جيه) وجلسات يوغا، كذلك سيتيح الفرصة أمام الحضور للغناء من خلال "الميكروفون المفتوح".
 
أمسيات الطعام والأفلام
 
وينتظر عشاق الأفلام والطعام من جميع الفئات العمرية تجربة فريدة من نوعها في "أمسيات الطعام والأفلام"، التي ستحقق معادلة صعبة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهي تعزيز العلاقة العريقة ما بين الطعام والأفلام الروائية من خلال مشاهدة أفلام مرتبطة بفنون الطهي والأطعمة المختارة، مع تناول الأطعمة ذاتها التي يدور حولها الفيلم بينما يستمتع الذواقة بمشاهدته. 
 
وتنطلق "أمسيات الطعام والأفلام" في 8 فبراير في حديقة أبراج بحيرات الجميرا، حيث سيتم عرض 11 فيلماً كلها مستوحاة من الطعام وفنون الطهي، بدءًا بأحدث إنتاجات السينما الأمريكية، وهو الفيلم الكوميدي الدرامي "شيف" من إنتاج عام 2014. ويتحدث الفيلم عن مغامرات "كارل" (يقوم بدوره الممثل جون فافريو)، وهو شيف يكرس وقته وحياته لعمله حتى يمتلك مطعمه المتنقل الخاص ويحقق النجاح الذي طالما سعى له، ويمكن للمشاهدين ترقب الكثير من الأطباق الأمريكية البحتة المصاحبة لعرض هذا الفيلم. ومن بين الأفلام الأخرى التي سيتم عرضها خلال الأمسيات الفيلم المستوحى من الهند "ذا هندريد فوت جيرني" (الذي سيعرض في 11 فبراير ضمن فعالية "كانتين الشاطئ"، وفيلم ستيف كوغان وروب برايدون الكوميدي "ذا تريب"، في 18 فبراير خلال نفس الفعالية، وستتاح مشاهدة جميع الأفلام بالمجان للجمهور.
 
تلذذ بالطعام على الخور
 
وفي بيئة ساحرة تتميز بالهدوء والأجواء الرومانسية، تقام فعالية "تلذذ بالطعام على الخور" بمذاق آخر، بوجود نخبة من أشهر الطهاة العالميين لإعداد ألذ الأطباق على أشهر القوارب العائمة في الإمارة. وسيستضيف المهرجان الشيف السعودي الشهير يوسف خُميّس الذي سيقوم بإعداد أطباق تقليدية على متن مطعم "روستار" العائم يوم 10 فبراير ، بينما يتألق الشيف الهندي الحاصل على العديد من الجوائز العالمية المرموقة سانجيف كابور يوم 18 فبراير، وكذلك ملكة المطبخ العربي منال العالم يوم 23 فبراير ليقدما أطباقًا شهية على متن مطعم "المنصور" العائم.  
 
مؤتمر مدوني السياحة وفنون الطهي في الشرق الأوسط 2015
 
ومن أبرز الفعاليات الجديدة الأخرى والأولى من نوعها أيضاً في المنطقة "مؤتمر مدوني السياحة وفنون الطهي في الشرق الأوسط 2015 "، والذي يمثل منصة تفاعلية تتيح الفرصة للمدونين للتواصل ومشاركة التجارب والخبرات على مدى يوم كامل، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات أشهر الأسماء في مواقع التواصل الإجتماعي مثل: فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام. وسيتمكن المدعوون من تبادل المعلومات ومناقشة أهم قضايا قطاع التدوين واهتماماتهم المتعلقة بالطعام ونمط الحياة والسياحة والسفر (سيقام المؤتمر في 20 فبراير في السركال أفينيو).
 
سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية
 
ويتزامن مع انطلاق مهرجان دبي للمأكولات (في 6 فبراير) إضافة جديدة للسوق الشهير سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية، مع افتتاح قسم الأطعمة الشهية في حديقة زعبيل، حيث سيعرض السوق مجموعة واسعة ومتنوعة من الأطعمة العضوية والفنون والحرف اليدوية والأزياء، وسيقدم قسم "الأطعمة الشهية" الجديد منتجات المزارعين و المخبوزات الطازجة ، والأجبان المحلية، وأنواع فاخرة من زيت الزيتون والخل، وغيرها الكثير من المنتجات الطبيعية.
 
المهرجان الإماراتي
 
يقام في نخلة الجميرا ليشكل محور مهرجان المأكولات ويقدّم تجربة متميزة أصيلة للزوار تهدف إلى تسليط الضوء على الثقافة المحلية والطهاة الإماراتيين من خلال تعريفهم على المذاق الرائع لنكهات المطبخ الإماراتي الغني.
 
ستريت نايتس Street Nights
 
بالتزامن مع مهرجان دبي للمأكولات 2015، تعود فعالية “ستريت نايتس Street Nights“، والتي تعني بالعربية “ليالي الشارع”، إلى دبي ليقدم الفنون والعروض الموسيقية والطعام في شارع 4B في منطقة القوز.
 
لمدة ليلتين سجتمع مئات من الفنانين المحليين والدوليين وسيقومون بالرسم الحي أمام آلاف الزوار مع عروض موسيقية الحية والدي جي، في حين يمكن الإستمتاع في هذه الليلة مع الطعام بأسلوب طعام الشارع في شاحنات الطعام والأكشاك وغيرها.
 
الرحلات الغامضة
 
يتميز مهرجان دبي للمأكولات 2015 بتقديمه سلسلة من الرحلات الغامضة التي تنظمها شركة لايم اند تونك لتسليط الضوء على التنوع والتوجهات المحلية الجديدة والمبتكرة في مطاعم دبي المتنوعة، حيث يذهب المشاركون في جولات بين المطاعم الفاخرة والشعبية، ومطاعم مشاهير الطهاة والمطاعم الفارهة في معالم دبي.
 
موكب المطاعم المتنقلة
 
ستتجول شاحنات المطاعم المتنقلة في مختلف أرجاء المدينة خلال وقت الغداء لتقديم وجبات لذيذة في تجربة فريدة من نوعها داخل المناطق المكتظة بالشركات والأعمال.
 
 
التواريخ والمواقع الرئيسية للمهرجان:
 
1.      كانتين الشاطئ: 6 – 28 فبراير، شاطئ كايت بيتش،جميرا.
2.      إطلاق قسم الأطعمة الشهية في سوق رايب للأغذية والحرف اليدوية: 6 فبراير، حديقة زعبيل.
3.      أمسيات الطعام والأفلام: 8 – 28 فبراير، العديد من المواقع الخارجية في مختلف أنحاء مدينة دبي.
4.      موكب المطاعم المتنقلة: 8 – 12 فبراير، 15 – 19 فبراير، 22 – 26 فبراير – بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، مدينة دبي الأكاديمية، حديقة أبراج بحيرات جميرا، قرية المعرفة، مدينة دبي للاستوديوهات.
5.      جلفود: 8 – 12 فبراير - مركز دبي التجاري العالمي
6.      الرحلاتة الغامضة: 9، 14، 17، 18، 23 فبراير - مواقع متعددة
7.      تلذذ بالطعام في الخور: 10، 18 ،23 فبراير، خور دبي
8.      كرنفال دبي للمأكولات: 12 – 14 فبراير – نادي دبي الدولي للرياضات البحرية
9.      نكهات البيرو: 12 – 14 فبراير – مسرح مدينة جميرا
10.  معرض صور المأكولات الشعبية: طوال شهر فبراير – مطار دبي
11.  المنتدى العالمي للإستثمار في المطاعم: 16 – 18 فبراير – فندق كونراد دبي
12.  مؤتمر مدوني السياحة وفنون الطهي في الشرق الأوسط  2015: 20 فبراير– السركال أفينيو
13.  مطبخ فتافيت: 20 – 21 فبراير – غاليري لافاييت، دبي مول
14.  أمسيات الشارع "ستريت نايت": 20 – 21 فبراير – شارع 4 ب، القوز
15.  المسالا! سوق المأكولات: 20 – 21 فبراير .حديقة زعبيل
16.  إطلاق دليل "واتس أون بلاك هات": 22 فبراير، مطعم كارغو بيير 7
17.  من دبي: 27 – 28 فبراير – حديقة زعبيل
18.  البازار المحلي: 28 فبراير– على جانب الخور، بر دبي