أجمل 10 شلالات في العالم

شلالات فيكتوريا  Victoria Falls

شلالات فيكتوريا Victoria Falls

شلالات نياجرا Niagara Falls

شلالات نياجرا Niagara Falls

شلالات إجوازو  Iguazu Falls

شلالات إجوازو Iguazu Falls

شلالات آنجل  Angel Falls

شلالات آنجل Angel Falls

شلالات كايتير Kaieteur Falls

شلالات كايتير Kaieteur Falls

شلالات يوسمايت  Yosemite Falls

شلالات يوسمايت Yosemite Falls

جولفوس  Gullfoss

جولفوس Gullfoss

شلالات ساذرلاند Sutherland Falls

شلالات ساذرلاند Sutherland Falls

شلالات جوغ  Jog Falls

شلالات جوغ Jog Falls

ديتيفوس Dettifoss

ديتيفوس Dettifoss

كوكب الأرض يزخر بالمناظر الطبيعية الخلابّة التي تأسر الألباب وجميع بلدان العالم تهتم بهده الثروات الطبيعية التي تكون مصدر سياحي كبير فهذه المشاهد الخلابّة تسحر القلوب وتجعل كثيراً من الناس يسعى للوصول إليها لاكتشاف روائع هذا الكوكب الأخضر، وكيف لو امتزجت الطبيعة بين الماء والخضرة لتشكّل شلالات تتدفق من أعالي القمم إلى السفوح.
 
لذا دعونا نستعرض لكم أجمل 10 شلالات في العالم:
 
شلالات فيكتوريا  Victoria Falls
تقع شلالات فيكتوريا أو موسي ؤوا تونيا في نهر زمبيزي، على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط أفريقيا. عرضها 1.7 كلم (أو ما يعادل الميل)، وارتفاعها 128 م (420 قدم).
 
شلالات نياجرا Niagara Falls
شلالات غزيرة على نهر نياجرا وتقع بين مدينة نياجارا في ولاية نيويورك الاميركية ومدينة نياجارا في مقاطعة اونتاريو الكندية. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكى 56 متر وفي الجانب الكندى 54 متر. وهي تتألف من ثلاث شلالات: الأشهر وهو شلال هورس شو (حدوة الفرس) على الجانب الكندي والشلالات الأميركية وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة غوت (الماعز). وهناك شلال صغير على الجانب الاميركي يسمى شلال برايدال فايل (طرحة العروس) بجانب جزيرة لونا.
 
شلالات إجوازو  Iguazu Falls
هي شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا(20%) والمحافظة الأرجنتينية مشينز(80%). الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي و إجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.
 
شلالات آنجل  Angel Falls
شلالات آنجل (بالإسبانية: Salto Ángel) تقع في فنزويلا وتعد أعلى شلالات العالم،   ويبلغ ارتفاعها 979 مترا. وقد وصفها لأول مرة المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروث سنة 1912، غير أنه لم ينشر اكتشافه، ولذلك لم تعرف عالمياً إلا عام 1933، وذلك على يد الطيار جيمز آنجل، الذي أطلق اسمه على الشلالات. والمفارقة أن كلمة آنجل تعني ملاك، بينما الاسم الذي أطلقه السكان الأصليون على الشلالات كان فم الشيطان.
 
شلالات كايتير Kaieteur Falls
تقع في ولاية غيانا الصغيرة مستقلة في الزاوية الشمالية الشرقية لأمريكا الجنوبية، وهي إحدى الأماكن التي تقدم رحلات جوية لمشاهدة الإطلالة الرائعة على نهر Poturo.
 
شلالات يوسمايت  Yosemite Falls
أعلى شلال في أمريكا الشمالية وتقع في منتزه يوسمايت الوطني في سييرا نيفادا في كاليفورنيا ، وهو نقطة جذب رئيسية في الحديقة، وخصوصا في أواخر الربيع عندما يكون تدفق المياه في ذروتها. وهو يرتفع (739 م) وبهذا يكون سادس أعلى شلال في العالم و تصب مياه الشلال على نهر ميرس.
 
جولفوس  Gullfoss
جولفوس أو الشلالات الذهبية تقع على نهر هفيتا في جنوب غرب أيسلندا، وهي عبارة عن شلالين يصب أحدهما في الآخر بارتفاع كلي يساوي 32 متراً، ومن المعالم القريبة سخانات هاوكادالوز، وحديقة بينج فيلير الوطنية. وتسمى تلك الأماكن الثلاث بالدائرة الذهبية.
 
شلالات ساذرلاند Sutherland Falls
يقع بالقرب من ميلفورد ساوند في نيوزيلندا ويعتبر واحد من أطول وأقوى الشلالات في العالم. وهو أعلى شلال في نيوزيلندا، وعلى الرغم من الأرقام المتنازع عليها. والمياه تأتي من حوض بحيرة كويل الصخرة التي تمتد مباشرة على وجه جرف شبه عمودي. سميت باسم دونالد ساذرلاند المستكشف الذى وجدها. 
 
شلالات جوغ  Jog Falls
يبلغ ارتفاعها 253 متراً، وتقع في منطقة شيموجا بولاية كارناتاكا بالهند، تزداد قوة هذا الشلال خلال الرياح الموسمية.
 
ديتيفوس Dettifoss
يقع في حديقة " فاتناجوكل الوطنية Vatnajökull National Park " شمال شرق آيسلاندا هو أقوى شلال في أوروبا وهو أيضا أكبرها نسبة لكمية المياه المتدفقة، إذ يفرغ الشلال كمية ماء قدرها ١٩٣ متر مكعب في الثانية. في بعض المواسم عندما تذوب قمم الجبال المثلجة تزداد هذه الكمية وتزيد قوتها لدرجة أن الصخور من حولها تهتز ويمكن الشعور بذبذبات الصخور المجاورة عن طريق اللمس.