"الترام".. جوهرة جديدة في عقد مواصلات دبي

بتصميم هندسي مستوحى من شكل الجوهرة، أتت مقدمة وخلفية قطارات الترام في دبي التي تنسجم مع التكوين المعاصر للمنطقة التي يمر خلالها في رحلاته التي تخدم كل من قاطني المنطقة وزائريها من السيّاح أو قطاع الأعمال على حد سواء.
 
وقد انضمت هذه الجوهرة إلى عقد مواصلات دبي، حيث شهد الترام أولى رحلاته التي استقلها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، في حفل التدشين الرسمي الذي تزامن مع إطلاق عروض الألعاب النارية في منطقة مرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس.
 
وصباح الأربعاء بدأ التشغيل الرسمي للترام الذي يضم 11 محطة على طول 10.6 كيلومتراً، يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي وهو أول نظام خارج أوروبا لا يحتاج إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة وتحسين البيئة المعيشية للسكان.
 
كما أنه أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب مع تلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع وتحديداً فئة ذوي الإعاقة وكبار السن في حين أنها أول محطات ترام مكيفة في العالم.
 
ولا حاجة للمزيد من البطاقات البلاستيكية فالترام يعمل على بطاقة نول المستخدمة في مترو دبي وباص دبي وكذلك الباص المائي.
 
ويعتبر ترام دبي فريداً من نوعه على مستوى العالم، من حيث السلامة والفخامة والرفاهية، فهو أو ترام مع مقصور ذهبية ومقصورتين للسيدات والأطفال وذلك لتقديم أفضل الخدمات لسكان وزوار دبي.
 
ويمتد ترام دبي، بمرحلته الأولى و10.6 كيلومتراً على طول شارع الصفوح، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام، وتضم شبكة الترام 11 محطة للركاب، (جميرا بيتش ريزيدنس1، وجميرا بيتش ريزيدنس2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح)، حيث تم توزيع المحطات على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام، ويتألف أسطول ترام دبي من 11 تراماً في المرحلة الأولى، ويبلغ طول الترام الواحد 44 متراً، وتقدر سعته بنحو 405 ركاب.
 
يرتبط الترام بمترو دبي في محطتين وهما محطة داماك العقارية (مرسى دبي ) ومحطة أبراج بحيرات جميرا، عبر جسور للمشاة لتسهيل انتقال وتبادل الركاب بين الوسيلتين، كما يلتقي ترام دبي مع القطار المعلق (مونوريل نخلة جميرا) عند محطة نخلة جميرا على شارع الصفوح، وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين.
 
وأربعة من محطات الترام مزودة بجسور مشاة مغطاة ومكيفة تم تشييدها لخدمة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، حيث تم تنفيذ جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط جسر منطقة أبراج مارينا مع الفنادق المطلة على شاطئ البحر ونادي دبي للرياضات البحرية الآخر لربط مدينة دبي للإنترنت مع النخلة جميرا، وجسر مخصص دبي مارينا مول.
 
وروعي في تصميم وتنفيذ جسور المشاة أن تكون مكيفة ومزودة بمصاعد كهربائية وسلالم، كما روعي في تصميمها انسجام الطابع المعماري مع جمالية شكل الترام والمحطات، وتحقيق مستوى عالٍ من الراحة للمستخدمين عن طريق تركيب مصاعد كهربائية وتنفيذ طرق منحدرة تلبي متطلبات ذوي الإعاقة وكبار السن، وقد تم إضافة مسارات ومواقف خاصة للدراجات الهوائية، ومناطق عبور المشاة وممرات ومقاعد للجلوس عند المحطات وعلى طول مسار الترام. كما تم تحسين أعمال الطرق الموازية لمسار الترام التي تشمل 24 تقاطعاً.
 
أما مواعيد الترام فيه من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:00 من صباح اليوم التالي، من السبت إلى الخميس، بينما يكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:00 من صباح اليوم التالي، وسيكون زمن التقاطر بمعدل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية.
 
ولعل ترام دبي يأتي ليكمل منظومة المواصلات العامة في دبي التي تتنوع ما بين المواصلات البرية مثل مترو دبي وباص دبي وتاكسي دبي والمائية مثل فيري دبي وتاكسي دبي المائي والباص المائي والعبرة.