"لندن آي London Eye"... رحلة حول لندن من المكان نفسه!

نظرة بانورامية على مدينة لندن

نظرة بانورامية على مدينة لندن

وجهة سياحية

وجهة سياحية

مدينة لندن من الأعلى

مدينة لندن من الأعلى

لندن آي

لندن آي

تصميم رائع

تصميم رائع

ساعة بيغ بن الشهيرة

ساعة بيغ بن الشهيرة

بجانب النهر

بجانب النهر

هي – هلا الجريد
 
تعتبر العجلة الهوائية "عين لندن" أو كما يطلق عليها بالإنكليزية "لندن آي London Eye"، من أهم معالم لندن الحديثة التي تم إنشاؤها في العاصمة البريطانية قبل دخول القرن الـ21 ليطلق عليها عجلة الألفية.
 
تقع عين لندن في الضفة الجنوبية لنهر التايمز بين جسر وستمنستر وجسر شونغيرفورد،  وتضم 32 كابينة صغيرة يمكن كل واحدة أن تحمل 25 زائراً يمكنهم مشاهدة أهم معالم العاصمة البريطانية مثل ساعة بيغ بن و كاتدرائية سانت بول، وقصر وستمنستر، وقلعة وندسور، والتمتع بالمناظر الرائعة أثناء دورانها حول محورها فقد روعي في تصميمها الهندسي المبتكر أن يسمح لركابها بمشاهدة المدينة من جميع الجهات الأربع وذلك حتى مسافة 40 كيلومتر في المتوسط لتكون بمثابة رحلة حول لندن من نفس المكان بدورة تستغرق حوالى 30 دقيقة.
 
وبالطبع خلال وجود الزائرين داخل كبسولات يمكنهم التقاط العديد من الصور التذكارية، وبعدها التوقف لشراء الهدايا التذكارية من المتاجر القريبة المنتشرة في المكان إلى المطاعم والمقاهي.
 
عند تدشين عين لندن كانت أطول عجلة هوائية في العالم بإرتفاع 135 متراً، وبقيت كذلك حتى تجاوزتها عجلة سنغافورة في عام 2008 بارتفاع 165 متراً. لكنها لا تزال تحتفظ بلقب العجلة الأعلى في أوروبا.
 
يشار إلى أن توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، قد افتتح عين لندن عام 1999 بتكلفة 70 مليون جنيه إسترليني.