بريزبن .. مزيج العراقة بالحداثة

شوكولاته لذليذ

شوكولاته لذليذ

 لافتة تحمل عدة لغات بينها العربية

لافتة تحمل عدة لغات بينها العربية

مقهى دي بيلا

مقهى دي بيلا

منظر بانورامي لجسر برزبين

منظر بانورامي لجسر برزبين

 الكوالا أشهر حيوانات أستراليا

الكوالا أشهر حيوانات أستراليا

ألذ براوني

ألذ براوني

Southbank Arbour boardwalk

Southbank Arbour boardwalk

أزياء راقية

أزياء راقية

 أقدم قاعة محكمة في برزبين

أقدم قاعة محكمة في برزبين

 الألعاب النارية في برزبين

الألعاب النارية في برزبين

lone pine koala sanctuary

lone pine koala sanctuary

بريزبن – زينة عبد الجليل
 
بالقرب من المحيط الهادئ ونسماته العليلة ونهر بريزبن تقع عاصمة أكبر ولاية أسترالية، إنها بريزبن عاصمة كوينزلاند المعروفة بمدينتها الأخرى "جولد كوست".
 
لدى التجول في أرجاء المدينة أول ما سيلفت انتباهك هو بقاء عدد من الأبنية العريقة التي يمتد تاريخ تشييدها لأكثر من قرن، وهي تتوسط ناطحات السحاب المنتشرة في أرجاء بريزبن، وهذا يعود إلى تعلق الأستراليين بتاريخهم الموجود في ما بينهم بكل جزء من أجزاء المدينة.
 
تعد بريزبن من المدن الآمنة، نظرا لوداعة شعبها الذي يرحب بكل الجنسيات، وهي مدينة مثالية لأي عائلة، حيث تتوفر فيها العديد من المقومات التي تجعلها مدينة سياحية ملائمة لكل أفراد الأسرة، من المطاعم التي تقدم الطعام الحلال، إلى الأسواق، والمتاحف العلمية والتاريخية، إضافة إلى طقسها المعتدل، وقربها من جولد كوست.
 
أنشطة منوعة:
توفر بريزبن خيارات منوعة للترفيه، فإذا كنت ترغب في قضاء وقت ممتع مع عائلتك، فبإمكانك زيارة أكبر حديقة للكوالا في العالم، وهي حديقة lone pine koala sanctuary، هناك تستطيع مشاهدة هذا الحيوان عن قرب، واحتضانه، وإطعامه أيضا، ولا تقتصر الحديقة على وجود الكوالا فقط، بل أيضا يمكنك مشاهدة حيوان الكنغارو الذي تشتهر به أستراليا كثيرا، وأيضا إطعامه، لكن عليك أن تكون حذرا منه، وعدم الاقتراب كثيرا منه، بعدها باستطاعتك التجول في قسم الطيور، والزواحف، وتختتم جولتك بمحطة الخراف، حيث ستشاهد طريقة رعيها، وعملية حلق صوفها، كل هذا وسط مشهد طبيعي خلاب من الخضرة والمياه.
 
أما إذا كنت من محبي المتاحف، فبإمكانك زيارة متحف كويزلاند الذي يوفر أنشطة عدة مثل: متحف فني، وعلمي، ومتحف للمقتنيات، وهي مكان مثالي أيضا لصغار السن للتعرف عن قرب إلى بعض الأمور العلمية، كعالم الديناصورات على سبيل المثال.
 
ولعاشقي التسوق، لا تفوتوا زيارة كوينزلاند ستريت مول، وهو شارع مغلق من السيارات، تنتشر على جانبيه المحلات والمراكز التجارية المنوعة، وسط المقاهي والمطاعم، حيث بإمكانك شراء مختلف البضائع بمختلف الأسعار، كذلك تنتشر محلات الصرافة في حال رغبتك في تصريف العملة.
 
في الجهة المقابلة للشارع يوجد سوق خاص بالمأكولات، حيث يمكن شراء الخضار والفواكه الطازجة التي يتم جلبها من المزارع مباشرة، كما يمكنك تناول مختلف الأطعمة العالمية من الأكشاك الموجودة هناك.
 
ما يساعدك في هذا الشارع هو انتشار لافتات بأسماء الشوارع بخمس لغات منها: الإنجليزية، والصينية، والعربية، وهو الأمر الذي سيساعدك للعثور على المكان الذي ترغب في زيارته، ولا تتردد بسؤال أي شخص إذا كنت تائها، فالشعب الأسترالي شعب ودود جدا، ويرحب بالمساعدة.
 
قهوة وشوكولاته
مَن منا لا يعشق الشوكولاته؟ إذا أشبع رغبتك في بريزبن، واستمتع بالخيارات اللذيذة المقدمة هناك، حيث ستشبع حواسك الثلاث: النظر .. الشم .. والتذوق، حسنا إذا كنت هناك عليك باستقلال التاكسي إلى شارع 29 Dogget، والذهاب إلى أفضل متجر في العالم لصنع البراوني، وهو Dello mano، وستفاجأ رغم صغر المقهى، إلا أن الإقبال عليه كبير، نظرا لشهرته الواسعة، حيث يقوم بصنع مختلف نكهات البراوني اللذيذة، وليس هذا فحسب، بل باستطاعتك أخذ ما تريد معك، أو حتى الطلب، حيث يعمل المقهى على شحن البراوني إلى مختلف دول العالم، وفي هذه المنطقة نفسها تنتشر العديد من المقاهي والمحلات لبيع الشوكولاته، وبالتأكيد ستحتار في خياراتك، لأن جميع الأنواع المقدمة لذيذة، وترضي محبي الشوكولاته كافة.
 
أما عاشقو القهوة، فلن يفوتوا زيارة مقهى Di Bella، حيث سيتعرفون إلى مراحل تصنيع القهوة، بدءا من زراعتها، وقطفها وتحميصها وطحنها، حتى تتذوقوا الطعم النهائي لها.
 
الحياة الليلية
قد يعتقد البعض أن الحياة الليلية في بريزبن تعد مملة، لكنها عكس ذلك تماما، حيث تزدحم المقاهي والمطاعم ليلا، خصوصا في عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، أما أفضل مكان يمكن زيارته، والتلذذ بخيارات منوعة للمطاعم فهو: Garden boardwalk ، حيث تنتشر العديد من المطاعم، مقابل نهر بريزبن، والاستمتاع بنسمات النهر العليلة.
 
رومانسية فائقة
لا تتردد في اصطحاب زوجتك في جولة رومانسية مشيا على الأقدام في كورنيش بريزبن Brisbane's bayside، أو حتى أخذها في جولة في قارب نهري، واختبار تجربة إطعام الدلافين معا..