فعاليات العاصمة السعودية في عيد الفطر

هي – شروق هشام 
 
ابتداءً من أول أيام عيد الفطر المبارك ستنطلق فعاليات برنامج احتفالات مدينة الرياض لهذا العام في عدد من الأحياء، وستتضمن الكثير من الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية المتنوعة في كافة الحدائق والمنتزهات والساحات وكذلك العديد من المنشآت الرياضية والتعليمية والمراكز الثقافية والاجتماعية.
 
مسرحيات
وقع اختيار أمانة منطقة الرياض على 8 مسرحيات لتعرض على سكان الرياض طوال أيام عيد الفطر المبارك تنوعت ما بين 3 مسرحيات رجالية ومسرحيتين نسائيتين ومثلهما لذوي الاحتياجات الخاصة ومسرحية للأطفال.
 
المسرحيات الرجالية هي المسرحية الكوميدية "الدريشة الرومانسية"، ومسرحية "سعودي قوت تالنت"، ومسرحية "ما يصح إلا الصحيح".
 
أما المسرحيتان النسائيتان فتعرضان في الساعة التاسعة والنصف مساءً حيث تستضيف "الحكير لاند" مسرحية "البسطاء" التي تطرح قضية انتخاب المرأة في المجالس البلدية بأسلوب مباشر وهي بطولة شذا سبت وفي الشرقاوي وسارة حسن ولجينة المنجي وريم عطية ورجاء الحاضي ونورة حسين ومن تأليف وإخراج أمل حسين.
 
وتقام المسرحية النسائية الثانية "بنات الأكاديمية" على مسرح الملك فهد الثقافي وتدور أحداثها في إطار كوميدي حول مجموعة من الطالبات والمدرسات والإداريات من خلال حفل تخرج نهاية العام للطالبات والاستعدادات له في أكاديمية تعليمية، ويكون هناك أحداث تبين الظواهر السلبية والإيجابية في مجتمع الفتيات ومعالجتها بطرق كوميدية، والمسرحية بطولة هدى الخطيب وفخرية خميس وسارة الجابر ونرمين محسن وغدير الزدجالي وجود ومن تأليف نور العبدالله ومن إخراج بسنت حمدي.
 
أما المسرحيتان لذوي الاحتياجات الخاصة، فالأولى للصم تقام على مسرح صوامع الغلال ويشارك بها عدد من الممثلين الصم وتعبر عن واقع المجتمع وتفاعله مع معاناة الصم، والمسرحية الثانية "غريب" التي تقام بمدارس دار العلوم ويشارك فيها عدد من ذوي الإعاقة البصرية وتعبر عن تخلي المجتمع عن بعض القيم الإيجابية.
 
ويستضيف مركز الملك فهد الثقافي مسرحية استعراضية للأطفال بعنوان"فرحة العيد" تحثهم على معايدة الأب والأم والجد والجدة وتوصل رسالة مفادها أن مناسبة العيد فرحة وتواصل مع الأهل والجيران والأقارب وهي بطولة وإخراج سارة الجابري.
 
مركز الملك عبد العزيز التاريخي
يشهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي بوسط الرياض باقة من الفعاليات المتنوعة للنساء والأطفال طوال أيام العيد، حيث يستقبل المركز الزوار بالحلويات وبمجموعة من الأناشيد والأهازيج الترحيبية بالعيد، ويقدم مسرح المركز مسرحية نسائية، وأمسية شعرية، وفقرات تربوية فكاهية، وألعاب شعبية، وقصص تمثيلية نسائية، وفقرات شعبية أبداعية، إلى جانب ألغاز وحكاوي قديمة، بالإضافة إلى مسابقات في الإنشاد والتقليد ومسابقات حركية وتحديات للكبار والصغار يتم خلالها توزيع جوائز قيمة.
 
ويقدم مسرح المركز الذي يبدأ فعالياته من الساعة 5.30 مساءً إلى الساعة 11.00 مساءً طوال أيام العيد مجموعة من الاستعراضات لبعض عادات وتقاليد الدول في هذه المناسبة المباركة، بالإضافة إلى عروض للأزياء التراثية السعودية وأزياء لبعض دول العالم، فضلاً عن إقامة مجموعة من الأركان المصاحبة للرسم والتلوين والمشغولات اليدوية وأركان الجمعيات الخيرية، وكذلك استضافة شخصيات نسائية مشهورة، بجانب ضيافة خاصة للعاملات وللمشرفات والضيوف. 
 
وللأطفال نصيب وافر من الاحتفالات فقد تضمنت فعاليات المركز العديد من الأنشطة والأركان المخصصة للأطفال مثل (مدينة الطفل) وهي عبارة عن أركان تثقيفية وتعليمية ومسلية للطفل كركن التكوينات والتراكيب والصلصال والرسم على الوجه والرسم الحر ونقش الحناء، كما سيتخلل برنامج المركز أجمل عرضات البراءة لفرق الأطفال المشهورة، ومنها فرقة غيمات الرياض وفرقة ألوان الطيف وفرقة ناريز والعديد من عروض الأشكال الكرتونية والمهرجين. 
 
ساحات قصر الحكم   
خصصت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ساحات منطقة قصر الحكم مقراً لها خلال أيام العيد، حيث تحتضن ساحة المصمك لهذا العام المسرح المعد للاحتفالات وفعالية العرضة السعودية، بينما سيكون للعرضة السعودية في ميدان العدل معرضاً عن يحكي تاريخ العرضة السعودية يضم مجموعه من الصور التاريخية للعرضة وأشهر القصائد التي تغنت بها.
 
ويحتضن ميدان العدل هذا العام منطقة مفتوحة تضم عدد 180 طاولة طعام و1440 كرسياً مخصصه للعوائل، وسوق المأكولات التقليدية والخفيفة يحتوي على مجموعه من الأكشاك، كما تم تجهيز الميدان بشاشات للنقل الحي للفعاليات القائمة في ساحة المصمك التي ستشهد فعاليات العرضة السعودية.
 
الفنون الشعبية
يشهد مسرح منتزه الملك عبدالله بالملز الفنون الشعبية الفلكلورية المختلفة تؤديها فرق متخصصة مثل العرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي وغيرها، وذلك من الساعة السابعة مساءً وحتى 12 ليلاً.
 
وسيكون زوار ساحة الدوح للاحتفالات على موعد مع القصائد الشعرية والعروض الفلكلورية الشعبية والأوبريتات الإنشادية وغيرها من الفعاليات المخصصة للعائلات التي ستقام طوال أيام العيد من الساعة الثامنة والنصف مساء وحتى 12 ليلاً. 
 
أما حديقة مناخ الملك عبدالعزيز التي تقع على الطريق الدائري الجنوبي، فستشهد برنامجاً مميزاً يضم العديد من الفعاليات الشعبية حيث سيتم تقديم فلكلورات شعبية ومشاهد تراثية ومشاهد مسرحية وشعرية ومسابقات، كما تم تجهيز العديد من المعارض الشعبية بالحديقة، التي ستستضيف زائريها من السابعة مساءً حتى 12 ليلاً.
 
وستقدم الخيمة الشعبية في ميدان المربع العديد من الفقرات الشعبية والتراثية والأدبية بمشاركة عدد من الشعراء المعروفين والفرق الشعبية التي ستقدم أنواع من الفلكلور الشعبي لمنطقة الرياض مثل العرضة السعودية، السامري، العرضة الخفيفة، وأنواع من فلكلور المناطق في المملكة، وذلك من الساعة 8.30 مساءً إلى الساعة 12:00 ليلاً.