غطاء الكعبة المشرفة في معرض "مقدسات" في دبي مول

غطاء الحجر

غطاء الحجر

 مجموعة لوحات فنية

مجموعة لوحات فنية

خطوط عربية

خطوط عربية

 حزام الكعبة

حزام الكعبة

الستارة الرابعة للكعبة الشريفة

الستارة الرابعة للكعبة الشريفة

أنتيك خان الشام

أنتيك خان الشام

الستارة الرابعة للكعبة الشريفة في قاعة بلومينغديلز

الستارة الرابعة للكعبة الشريفة في قاعة بلومينغديلز

هي – هلا الجريد
ينبهر الزوار بالخيوط الذهبية مع براعة التنفيذ في نسج وخياطة ستارة الكعبة التي اختلطت بها الألوان الدافئة في معرض "مقدسات" الذي يقيمه "أنتيك خان الشام" احتفاءً بشهر رمضان المبارك.
 
في قاعة بلومينغديلز في دبي مول تتخذ "الستارة الرابعة للكعبة الشريفة" مكاناً لها وهي الستارة التي تتبع الطراز الرابع لستائر كسوة الكعبة المشرفة في العصر العثماني حيث الزحارف النباتية من نوع الأرابيسك، وهذه الستارة مصنوعة من الحرير الخالص والخيوط المعدنية الملبسة بالنحاس وثلاث أحزمة مختلفة الألوان " أحمر، أسود، أخضر"، يبلغ عمر طقم الكعبة هذا 15 عاماً، وهو مصنوع بأيد عاملة مصرية وسورية.
 
وتمت صناعته في العاصمة المصرية القاهرة، واستخدم فيه قطع حرير مطرزة بآيات قرآنية مكتوبة بخيوط معدنية نحاسية لضمان استدامتها، بالإضافة إلى مخطوطات نادرة للخط الإسلامي والتي تُعرَض للمرة الأولى.
 
ويشمل المعرض أيضاً "غطاء الحجر" الذي استعمله النبي إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة الشريفة، وهو مصنوع من "الصرما" وهي عبارة عن قطعة قماش أطلس حرير ملون مشغول بخيوط معدنية مطلية بالنحاس بجودة عالية جداَ وهذه الكتابة من الحقبة العثمانية وبالتحديد في عهد السلطان عبد الحميد الثاني سنة 1299 هجري وقد تم وضع الغطاء في مدخل السوق العتيق في دبي مول. إلى جانب العديد من اللوحات الفنية وخطوط عربية من بينها الخط الفارسي والثلث لنخبة من نخبة الخطاطين في سوريا.
 
ويتضمن المعرض آخر مجموعة للخطاط أحمد باري الذي توفي في العام الماضي، والتي حملت بعضها آيات قرآنية وأخرى أمثلة وحكماً، وتتراوح أعمارها بين 20 – 23 عاماً.