تعرفي إلى تقاليد رمضان في عُمان

يستقبل أهل عُمان شهر الخير بالفرح والبهجة والسرور، حيث تتجلى هذه المشاعر بأبهى صورها في الليلة الأخيرة من شهر شعبان، حيث يخرج الناس لمشاهدة هلال رمضان، ويتنافسون في مراقبة هلاله، فتراهم يبحثون عن الأماكن المرتفعة، ويصعدون إليها شغفًا وطلبًا للفوز برؤية الهلال؛ حيث إن رؤية الهلال لها مكانة خاصة في عُمان، ومن يسبق إلى رؤية هلال رمضان يشتهر اسمه بين الناس، ويذيع صيته.
 
تشتهر عمان بأجوائها الروحانية في شهر رمضان المبارك، حيث يستمتع الصائمون طوال الليل بوجبات السحور في المطاعم والخيمات الرمضانية المنتشرة في البلاد، وتكون أوج الحركة في أماكن التسوق والترفيه ليلا كذلك تعمر الفنادق لكبيرة خلال هذا الشهر الفضل.
 
وتتميز عمان بتقديم وجبات الإفطار للصائمين بأشهى وألذ الأطباق العربية التقليدية في أجواء من الألفة والمحبة، حيث تتجمع العديد من الجنسيات الموجودة هناك لتناول وجبات الإفطار معا.
 
وتتنوع الأكلات الرمضانية في البلاد منها "الشربة"  و"الهريس" و"الثريد " وغيرها من الأكلات الخليجية المشهورة في هذا الشهر الكريم. وبالنسلة للحلوى، فإن أهل عمان قد تميّزوا عمّن سواهم من أهل الخليج بـ"الحلوى العمانية"، ويأتي في مقدمها "السُلْطانية" ثم حلوى "بركا" و"نزوى" و"صحار" .