مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب في دبي... ملتقى حضاري للتبادل الثقافي

مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في دبي

مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في دبي

 ملتقى حضاري للتبادل الثقافي

ملتقى حضاري للتبادل الثقافي

 زخارف ونقوش إسلامية بديعة

زخارف ونقوش إسلامية بديعة

بلو بازار

بلو بازار

 المسجد من الداخل

المسجد من الداخل

هي –هلا الجريد
 
تأسس مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في منطقة الصفا في دبي في عام 1988 وتمت توسعته في عام 2003 وأخيرا تم تجديده بالكامل في عام 2011، ليكون منصة حضارية للتبادل الثقافي في دبي.
 
يعد مسجد الفاروق واحداً من أكبر المساجد داخل الإمارات بمساحة قدرها 8 آلاف و700 مترا ليتسع لـ2000 مصلٍّ، بالإضافة إلى مصلى للنساء.
 
ويحاكي مسجد الفاروق عمر بن الخطاب في بنائه وتصميمه مسجد السلطان أحمد المعروف بالجامع الأزرق في إسطنبول.
 
يمتاز تصميم مسجد الفاروق بالنقوش والزخارف الإسلامية الرائعة التي تزين الـ21 قبة، كما يضم المسجد 4 مآذن رشيقة يطلق على تصميمها "القلم الرصاص" ولا يقتصر دور مسجد الفاروق على إقامة الصلوات الخمس وصلاة الجمعة فقط، بل أن له رسالته بأن يكون منارة ثقافية وحضارية وملتقى للتحاور الإنساني.
 
كما تقدّم في المسجد دروس في اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالإضافة إلى دروس تفسير القرآن الكريم والأحدايث النبوية الشريفة وفي السيرة المطهرة من علماء ودعاة ضيوف من خارج الإمارات، بالإضافة إلى الفعاليات المقامة على فترات متقطعة من العام مثل بلو بازار وغيرها.
 
وسوف يستضيف في رمضان 2014 نخبة من قراء القرآن الكريم المعروفين لإحياء صلاتي التراويح والتهجد طوال أيام الشهر الفضيل وهم فضيلة كل من الشيخ عبد الولي الركاني إمام مسجد الملك عبدالله في جدة في الفترة من غرة رمضان إلى الرابع منه، والشيخ الدكتور فارس المصطفى إمام وخطيب مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب من 5 إلى 9 ومن 24 إلى 25 رمضان، الشيخ سعد سعيد الغامدي إمام الحرم النبوي الشريف سابقاً في المدينة المنورة من 10 إلى 12 رمضان، والشيخ صالح محمد الانصاري إمام جامع السيف في مكة المكرمة من 13 إلى 18 رمضان، والشيخ عبدالمجيد الاركاني إمام جامع الخضر في جدة من 19 إلى 23 رمضان والشيخ الدكتور محمد عبدالله غيلان إمام جامع النخيل في جدة والمقرئ بالحرم النبوي الشريف من 26 إلى آخر رمضان.
 
تجدر الإشارة إلى أن المسجد سينظم العديد من الفعاليات منها حلقات تحفيظ القرآن الكريم للأطفال ومحاضرات دينية يومية بعد صلاة العصر يقدمها الشيخ الدكتور فارس المصطفى، كما ستتوفر محاضرة عن فضائل شهر رمضان لغير الناطقين بالعربية.
 
إلى جانب أن المسجد يستعد لاستقبال أكثر من 1000 صائم يومياً من خلال مشروع إفطار صائم الذي يقام سنوياً في الخيمة المكيفة التي تنصب في ساحة المسجد، ويعد برنامج افطار لغير المسلمين لتعريفهم بالأجواء الرمضانية.