المدن الأذكى في العالم!

مدينة سونغدو في كوريا الجنوبية

مدينة سونغدو في كوريا الجنوبية

مدينة مصدر في إمارة أبوظبي

مدينة مصدر في إمارة أبوظبي

 نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

 مانشستر، إنجلترا

مانشستر، إنجلترا

كوبنهاغن، الدنمارك

كوبنهاغن، الدنمارك

 بلان إي تي فالي في البرتغال

بلان إي تي فالي في البرتغال

فوجيساوا، اليابان

فوجيساوا، اليابان

فيينا، النمسا.

فيينا، النمسا.

برشلونة، أسبانيا

برشلونة، أسبانيا

هي – هلا الجريد
 
أعلن تقرير لمجلة "CONDÉ NAST" المعنية بالسفر والرحلات أن مدينة مصدر في إمارة أبوظبي تحتل الترتيب الثالث في قائمة أكثر مدن العالم ذكاءً. 
 
المدينة تم تصميمها من قبل المصمم "Norman Foster" والذي يعتبر  "Starchitect" في مجال التصميم والعمارة. هذه المدينة المستدامة و بنيت بالكامل بالإعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة لمجتمع مكوّن من 500 وحدة وسكانّها يستخدمون الدراجات الهوائية أو المشي. هي مدينة صديقة للمشاة مع توفر المواصلات العامة الكهربائية وهي مدينة خالية من السيارات تماماً، كما أنها مقر للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا".
 
أما المركز الأول فكان من نصيب مدينة سونغدو في كوريا الجنوبية  بإعتبارها أكبر مدينة تم تطويرها بإستخدامLEED  وهو "Leadership in Energy and Environmental Design" أي الريادة في الطاقة وتصميم البيئة، وهو نظام التقييم في هذا النوع من التصميم. 
 
وقدرت تكلفة إنشاء هذه المدينة بـ23 مليار دولار وتبلغ مساحتها بـ 1500 فدان، واعتمدت فيها تقنيات فائقة تعتمد على أجهزة إستشعار في كل المباني والشوارع لتقييم وضبط مقدر إستهلاك الطاقة! 
 
فيما إحتلت مدينة بلانيت في البرتغال المركز الثاني وهي المدينة التي تم التخطيط لها من الألف إلى الياء لتكون ذكية بالكامل في مجال التنقل والإستشعار لحالات الطوارئ وسوف تستقبل 225 ألف نسمة عند الإنتهاء من بنائها. 
 
وفي ما يلي قائمة بأكثر المدن ذكاء:
 
1-سونغدو، كوريا الجنوبية 
2-بلان إي تي فالي، البرتغال 
3-مدينة مصدر، الإمارات العربية المتحدة 
4-فوجيساوا، اليابان 
5-برشلونة، أسبانيا 
6-كوبنهاغن، الدنمارك 
7-فيينا، النمسا
8-مانشستر، إنجلترا 
9-نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
 
ونحن بدورنا نضيف أن مدينة دبي في طريقها لأن تكون من بين أذكى المدن في العالم بعد الإستراتيجية التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد قبل شهرين لتحويل مدينة دبي للمدينة الأذكى في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.