أبها... الوجهة الأولى للسياحة في السعودية

ابها بالليل

ابها بالليل

 مشهد من مرتفع

مشهد من مرتفع

مساءات أبها

مساءات أبها

مدرجات زراعية

مدرجات زراعية

 منتزة الحبلة بأبها

منتزة الحبلة بأبها

منتزة السودة

منتزة السودة

 يبدو الجبل الاخضر ظاهراً.

يبدو الجبل الاخضر ظاهراً.

وديان صغيرة.

وديان صغيرة.

ميد

ميد

 قرية في ابها

قرية في ابها

 شلال الدهناء

شلال الدهناء

التلفريك

التلفريك

ابها صباحاً

ابها صباحاً

 الجبل الاخضر

الجبل الاخضر

 الجبل

الجبل

 سد تمنية

سد تمنية

 بيوت ابها القديمة

بيوت ابها القديمة

المحتطبه بالسوده

المحتطبه بالسوده

ابها البهية.

ابها البهية.

هي- ولاء حداد
 
مدينة أبها مدينة سعودية وهي المقر الإداري لمنطقة عسير حيث يوجد بها مقر الأمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط ومن الشمال الغربي محافظة النماص ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها بالإضافة إلى إعتدال المناخ واحدة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية وبسبب إرتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل.
 
تاريخ مدينة أبها:
يرى بعض الباحثين أن مدينة أبها كانت تسمى في الماضي القديم باسم أبقا وهو الموقع الذي كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام. وإلى ذلك فإن صلة هذه المدينة بالتاريخ تتجلى في مظاهر الأبنية القديمة والقلاع التي توجد بها والتي يعود عمر بعضها إلى مئات السنين. كما أن المدينة كانت فيما مضى تعتبر من أهم الأسواق التي يجتمع فيها سكان المنطقة من جبال السراة وسهول تهامة، وهي تعد أحد قرى قبيلة عسير القديمة.
 
أهم الأماكن السياحية في أبها
1- مركز زوار أبها: 
يقع على بعد 2 كيلومتر فقط من وسط مدينة أبها ويعتبر واجهة حضارية تلقي الضوء على الحياة في المملكة بوجه عام ومنطقة عسير على نحو خاص .وتتعدد فيه أنماط العروض وصيغة من صور الحائط الكبيرة إلى شرائح الصور والأفلام، فالمجسمات والحيوانات المحنطة وشاشات العرض بالصورة وأخرى بالصوت والصورة إلى الأفلام السينمائية وحتى النماذج الحية.
 
2ـ منتزه السودة:
يقع إلى الغرب من مدينة أبها بـ23 كلم وعلى ارتفاع 3100 متر عن سطح البحر ويمتاز بالمدرجات الخضراء والغابات الكثيفة وبه عدة أماكن للنزهات السياحية واختيرت بعض المواقع بالمنتزه لتكن مطلات لمشاهدة المناظر الخلابة لمنحدرات تهامة (رجال ألمع، الشعبين، والعوص) عبر مناظير لتقريب الصور بوضوح، وعبر امتداد منتزه السودة هناك منزه (بشار) المخصص للعائلات والذي يمتاز بمواقع سياحية جميلة وكذلك أول مشروع من نوعه لقرية سياحية لإقامة زوارها كما تتوفر في كافة المنتزه كافة وسائل الإسكان مثل فتدق أبها أنتركونتيننتال وقرى سياحية سكنية عديدة إضافة لمحلات تجارية وأسواق شعبية ومحطة العربيات المعلقة (تليفريك) تربـط المنتزه بمنتزه العوص والسودة دائماً محطة الزائر والمصطاف الأولى.
 
3. الحبلة :
أكبر منطقة جذب سياحي وتبعد مسافة 50كلم عن مدينة أبها و40 كلم عن محافظة خميس مشيط وتوجد به عربات معلقة للوصول إلى القرية التاريخية (الحبلة) التي تقع في هوة عميقة تتراوح ما بين 170-300 متر كما تضم وحدات سكنية وألعاب ترفيهية ومطاعم ومطل بخصوصية تامة لكل عائلة لمشاهدة القرية القديمة وتنقل العربات المعلقة  كما ينفذ عبر مسرح معلق بها البرامج السياحية والألوان الشعبية والمسابقات كل صيف ويميزها كذلك مناظرها الجميلة وهي منطقة تنزه وإقامة وتخييم. 
 
4- مـنتزه الجَـــرَّة :
ويبعد عن أبها حوالي 40 كلم جنوب القرعاء وهو من المناطق المحافظ عليها.
يقع على بعد 25 كلم من مدينة أبها على ارتفاع يربو على  3350م فوق سطح البحر ومساحته 1883 هكتاراً. ويقع على قمة جبل السودة المكسوة بأشجار العرعر الكثيفة مكونة غابات طبيعية خلابة ، ولقد عمر المنتزه بكثير من المنشآت والطرق الإسفلتية ومواقف السيارات ، وممرات المشاهد الطبيعية ، والجسور، وطاولات ومقاعد للجلوس، وأماكن الطهو ودورات المياه . وقد تم اختيار بعض المواقع كمطلات مثبت عليها المناظير المكبِّرة لمشاهد المناظر الرائعة لأغوار تهامة والأودية والقرى المجاورة  كما تم تطوير هذه المنطقة بإنشاء قرية السودة السياحية ، وإقامة مشروع العربات المعلقة (التلفريك).
 
5- مـنتزه دَلـــَغَان:
يقع في الجنوب الشرقي من أبها على بعد 27 كلم  تقريباً وتبلغ مساح  440 هكتارا يقطع أرضه وادي دلغان المحاط بأشجار السنط أو الأكاسيا. وتتخلل هذه المساحة المنبسطة جلاميد الصخور المتناثرة والأشجار والشجيرات، وتم سفلتة طرق وممرات كثيرة داخل المنتزه، وزودت الأماكن بمواقف للسيارات وطاولات ومقاعد للنزهة وممرات المشاهد الطبيعية وملاعب فسيحة ومواقع للمخيمات مزودة بالمياه والكهرباء. كما توجد أسواق صغيرة ودورات للمياه وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الزائر .
 
6- مـنتزه الـفرعاء:
 ويبعد عن منتزه دلغان بمسافة 4 كلم تقريباً ويغطي مساحة قدرها 420 هكتاراً بأشجار العرعر المتناثرة ، وتتباين طبوغرافية هذا الموقع بين الأجزاء المنبسطة والتلال الصخرية، وقد جهز الموقع بكافة مستلزمات مرتاديه على غرار المواقع الأخرى. 
 
7- شفا المسقي :
يقع غرب المسقي وله إطلالة جيدة على تهامة كما يحتوي على ارض منبسطة للمعسكرات .
 
8ـ منتزه أبو خيال :
يقع هذا المنتزه على الحزام الدائري لمدينة أبها ويطل على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية وعلى مدينة أبها من الجهة الشرقية وارتبط بالعربات المعلقة التي تصل إليه قادمة من أبها الجديدة وجبل ذرة ويحتوي هذا المنتزه على موقع مخصص لتسلق الجبال على مدار العام تحت إشراف متخصصين وكذلك على متحف طبيعي للحيوانات والنباتات وقد تم تنظيمه بشكل جميل لاستقطاب أعداد كبيرة من زائريه إضافة إلى كم هائل من الألعاب التي خصصت للأطفال وكذلك توفر كافة الخدمات فيه من مطاعم واستراحات وغيرها.
 
9- منتزه الأمير سلطان :
وهو يبعد عن منتزه دلغان بمسافة أربعة كيلو مترات تقريبا ويغطي مساحة تقترب من 420 هكتاراً، وهو يتميز بكثافة أشجاره من نوع العرعر المعمرة والتي تبلغ أكثر من 150سنة.
 
10- شعف آل ويمن:
وهو جنوب منتزه السحاب على الشريط الممتد على موازاة منطقة تهامة ويمتاز بكثافة الأشجار وجمال الطبيعة كما يضم جبل رهمة وهو من أعلى الجبال المكسوة بالغابات . 
 
11- منتزه عسير الوطني:
يقع جنوب شرق مدينة أبها بمسافة 26 كلم عبر طريق أبها –القرعاء وتبلغ مساحة المنتزه 400 هكتار ويعتبر من أجمل منتزهات منطقة عسير وموقع مميز للرحلات والاستمتاع بالهدوء بين غابات الأشجار الكثيفة التي تمتد به حتى وادي (دلغان) والمشهور بمياهه الوافرة وساند منتزه عسير الوطني هذا المنتزه بزيادة تشجيره وتحسينه وتوفير كافة متطلبات الزائر له  كما أن الهضاب الكبيرة أضفت لهذا المنتزه الكثير من الاستكشاف لمعرفة نقوش أحجار موجودة في بعضها منذ قديم الزمن.
 
12ـ شلال الدهناء: 
يقع على بعد 110 كيلو مترا تقريبا من ابها بالقرب من تنومه على طريق ابها ـ الطائف ويصب هذا الشلال في بحيرة صغيرة تتصدر الوادي الاخضر الذي يمكن الاقامة والنزهة فيه . 
 
13- غابات حظوة:
تبعد تسعة كيلو مترات عن اثنين بالسمر على طريق ابها الطائف وتتكاثف فيها الغابات على مساحة خمسة كيلو مترات مربعة، وتطل على منطقة تهامة .
 
14ـ سد أبها : 
قع في الجزء الغربي من مدينة ابها ويحجز وراءه بحيرة كبيرة من مياه الامطار تبلغ حوالي 2,31 مليون متر مكعب من الماء .