انطلاق "صيف السعودية" بمهرجانات سياحية متنوعة

مهرجان الرياض.

مهرجان الرياض.

مهرجان صيف ينبع.

مهرجان صيف ينبع.

من فعاليان اطلاق صيف السعودية

من فعاليان اطلاق صيف السعودية

من فعاليات انطلاق صيف السعودية

من فعاليات انطلاق صيف السعودية

من فعاليات السيرك

من فعاليات السيرك

 من فعاليات انطلاق صيف السعودية.

من فعاليات انطلاق صيف السعودية.

صيف السعودية

صيف السعودية

هي – شروق هشام
 
يشهد "صيف السعودية" هذا العام أكثر من 45 مهرجانا صيفيا تتضمن فعاليات متنوعة من برامج ترفيهية ‏وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية، معتمدة على رصيد وافر من النجاحات ‏خلال الأعوام الماضية، مع تقديم تجربة سياحية متميزة وجديدة في السياحة ‏المحلية كوسيلة لإبراز ما تمتلكه المملكة من غنى وتنوع في أنماطها السياحية ‏تتناسب ومختلف شراح المجتمع.
 
وكانت اللجان المنظمة لمهرجانات الصيف قد أنهت استعداداتها لانطلاق تلك ‏المهرجانات التي تحتوي على  عدد كبير من الأنشطة والفعاليات التي يتميز ‏كل واحد منها بتوافقه مع طبيعة ومقومات كل منطقة، ويعكس التنوع الغني ‏للسياحة السعودية. وتتنوع هذه المهرجانات ما بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، ‏وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات ‏السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية.
 
أهم المهرجانات:
-مهرجان أبها: تنطلق مهرجانات صيف السعودية هذا العام من ‏مدينة أبها في منطقة عسير تقديرا من هيئة السياحة بالمكانة السياحية الهامة لهذه المنطقة، ودعما منها ‏لمبادرة "عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام"، التي تم إطلاقها ‏مطلع هذا العام ويجري حاليا تنفيذ عدد من برامجها وخططها، ومنها مهرجان أبها للتسوق الذي يضم مهرجانات وفعاليات سياحية تحتوي على صالات تسوق ومدينة العاب ومطاعم عالمية ومسرح الطفل وعروض مسرحية مشوقة وجوائز يومية وكبرى وعروض السيرك المذهلة.
 
-مهرجان الرياض للتسوق والترفيه: يتضمن مهرجانات وفعاليات سياحية في عدد من المراكز التجارية والترفيهية، ويهدف إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والتسويقية والسياحية بمدينة الرياض وتحويل الرياض إلى مدينة جاذبة خلال فصل الصيف وإيجاد فرص عمل وتشجيع حركة التسوق والترفيه وإطلاق الطاقات السياحية الكامنة ودفع المستثمرين إلى إقامة المشاريع الكبرى.
 
-مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة: يقام أيضاً في الرياض وتحديداً في منتزه الملك عبدالله وتتنوع مجالاته لتشمل الأسر المنتجة، خيمة الضيافة، الحرف اليدوية، متحف العملات، عروض ألعاب شعبية، خيمة المأكولات الشعبية، معرض الكاريكاتير والتصوير الفوتوغرافية، معرض مركز المروة الترفيهي لذوي الإعاقة، معرض للجهات الحكومية والجمعيات الخيرية.
 
-مهرجان جدة غير: مهرجان صيف جدة أو كما هو معروف عالمياً جدة غير والذي يتضمن العديد من الفعاليات الترفيهية الرائعة كالألعاب النارية ومهرجان الذهب والمجوهرات والتي تتخللها السحوبات للفوز بالهدايا القيمة وحفلات فنية لألمع نجوم الغناء.
 
-مهرجان صيف طيبة 35: يتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات والمهرجانات السياحية في المدينة المنورة كالمسرح المفتوح والفعاليات المائية وفعاليات العوائل والشباب.
 
-مهرجان صيف ينبع: مهرجان صيفي يقام أول مرة في مدينة ينبع، ومن أهم الفعاليات فيه مسرح الأطفال، السوق الشعبي، فعاليات شبابية، مسيرة بحرية، استعراضات بحرية، عروض سيارات قديمة.
 
-صيف جازان بالقرية التراثية: يتضمن العديد من الفعاليات أهمها الأسر المنتجة، الفنون الشعبية، المأكولات الشعبية، المرسم الحر، مسرح للطفل.
 
-مهرجان الأحساء للتسويق والترفيه 2014: من أهم الفعاليات في المنطقة الشرقية وهو مهرجان شامل ومتنوع، ويقدم برامج وفعاليات يومية في كافة المجمعات التجارية بهدف تنشيط التسوق وتقديم البرامج الترفيهية .
 
يُذكر أن التقرير الاحصائي الأخير لمؤشرات قطاع السياحة في المملكة عام 2013م ‏الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة ‏للسياحة والآثار أشار إلى ارتفاع عدد الرحلات السياحية المحلية بالمملكة من 19‏مليون رحلة في 2012 إلى 23.8 مليون رحلة عام 2013م، ومن المتوقع أن توفر ‏مهرجانات الصيف لهذا العام أكثر من 5000 فرصة عمل ‏مؤقتة للمواطنين، وتستقطب أكثر من 10ملايين زائر، وأن تحقق ‏عوائد اقتصادية تتجاوز 10مليارات ريال.