أجمل المواقع السياحية في إسطنبول

Istiklal Caddesi

Istiklal Caddesi

Lokanta Maya مطعم

Lokanta Maya مطعم

Moda Pier

Moda Pier

Istanbul Modern art museum في beyoglu

Istanbul Modern art museum في beyoglu

Hotel Tomtom Suites

Hotel Tomtom Suites

 Cukurcuma أحد متاجر التحف في

Cukurcuma أحد متاجر التحف في

Eminönü waterfront

Eminönü waterfront

Galata Tower للمناظر البانورا مية على اسطنبول

Galata Tower للمناظر البانورا مية على اسطنبول

Blue Mosque

Blue Mosque

إذا لم تكونوا زرتم عاصمة تركيا العريقة إسطنبول، فما تسمعونه أنها مزيج متناغم بين حضارات الشرق والغرب صحيح وواضح في جميع معالمها السياحية. وبعد افتتاح مترو Marmaray في أكتوبر الماضي، سيتمكن السواح من التنقل بين الجزء الأوروبي والشرقي منها تحت مياه نهر البوسفور بسرعة إلا إذا لديكم الوقت الكافي التمتع بمشهدية رائعة لن تنسوها، فهناك دائماً المراكب التي تشكل جزءاً من لوحة فنية جميلة للمدينة.
 
ولمذاق حقيقي لإسطنبول، توجهوا إلى Istiklal Caddesi وهو سوق للمشاة في منطقة Beyoglu القريبة من ساحة Taksim. تمتعوا نهاراً بجولة تسوق لا تنتهي، زوروا المعارض الفنية وإذهبوا في جولة في المنطقة بالقطار الأثري. أما ليلاً، يتحول الشارع إلى بقعة تنزه تعج بالناس وبأنواع شهية من الطعام تقدمها مطاعم الشارع وأشهرها الكباب، كما ان وجود العازفين المنفردين الموزعين في زوايا الشارع يضفي اجواء مميزة الى الشارع. أما لمحبي الفن، فتنتظرهم أجمل متاجر التحف في Cukurcuma العابقة بالتاريخ وهي اقل إزدحاماً. ولا بد في جميع الأحول تذوق كعكة الـsimit التي تباع على عربات وبوظة الـdondurma التركية الأصيلة. ويفضل الإسطنبوليون مطعم Buhara في Sultanahmet الذي يقدم ألذ الاصباق التركية الاصيلة بأسعار مناسبة. ولمحبي الاسماك، يمكنكم التوجه إلى مراكب الـregency الراسية على الواجهة المائية لـEminönü.
 
أما البنسبة للإقامة، ففندق Tomtom Suites في Tophane وفندق Shangri-La الذي تم افتتاحهما مؤخراً وهما يحملان روحية المدينة وسحرها. ولمنظر رائع وعشاء لذيذ، توجهوا إلى المطاعم في الطابق العلوي لأي من هذين الفندقين الكاشفين لنهر البوسفور ومراكبها المتلألئة.
 
أما المدينة القديمة فهي أكثر عامل جاذب للسياح في اسطنبول ولسبب مهم: منطقة Sultanahmet الزاخرة بالمباني ذات الهندسة العثمانية العريقة وأهمها الجامع الأزرق Blue Mosque ومسجد آيا صوفيا Hagia Sophia الذي يعود تاريخه إلى 1500 عاماً، وقصر توبكابي Topkapi المطل على البوسفور. ولراكبي العجلات الهوائية المحترفين، فشركة Istanbul on Bike تقدم جولات سياحية لنصف يوم إلى أهم معالم المدينة السياحية.
 
وننتقل إلى حديقة Yıldız Park في Besiktas فهي أكبر بقعة خضراء في المدينة وهي ممتازة للإسترخاء والتمتع بمنظر النهر الرائع. وايضاً هناك سطح بناء Galata Tower الذي يرتفع 67 متراً عن الأرض، وهو مكان مميز لمشاهدة المدينة بزاوية 360 درجة.
 
وللباحثين عن إسطنبول العصرية، فستجدونها في Karaköy. وعلى الرغم من مظهر المنطقة القديم نوعاً ما  - فهي من أقدم المراكز في المدينة – هناك عدد من المطاعم،  الملاهي، الكافيهات والمتاجر حول Kilic Ali Pasa Mescidi تجذب السياح الباحثين عن المرح. ومن المطاعم المشهورة هناك، Muhit يقدم طعاماً بسيطاً ودسماً، بينما Baltazar يقدم تشكيلة من لحوم البرغر والستيك. ولألذ بقلاوة، Karaköy Güllüoglu هو أفضل من يقدّمها هناك. ولوجبة عشاء مميزة، Lokanta Maya هو الخيار الأفضل بالإضافة إلى Atölye 11 الشاهدين على نهضة Karaköy.
 
أما على الساحة الفنية في Beyoglu، هناك غاليري SALT Beyoglu الذي يقيم معارض دائمة لأهم فناني تركيا المعاصرين. وهناك ايضاً متحف Istanbul Modern art museum  للفن الحديث. ويستضيف فرع الغاليري في Galata متحف Ottoman bank museum.
 
أما في الجزء الآسيوي أو الشرقي الموصول بـKadıköy عبر قطار أثري، فهناك Moda وهي منطقة مأهولة بشكل أكبر. والى جانب المنازل السكنية، هناك مباني تعتبر عيّنات رائعة لفن العمارة العثمانية. ويبقى أهم عنصر جاذب هناك هو الحديقة الكبيرة المطلة على نهر البوسفور Bosphorus  وبحر مرمره Sea of Marmara. تناولوا فنجاناً من الشاي وتمشّوا في Moda pier لتشاهدوا الأفق التي ترسم الجهة الاوروبية لإسطنبول.