تعرفوا على نجران التراث والأصالة ببيوتها وقصورها الطينية

نجران أرض الزراعة والنخيل والآثار والمواقع التاريخية، وأشهر مواقعها المعروفة هي الأخدود، وتقع نجران في الجنوب الغربي من السعودية على الحدود اليمنية السعودية وذكرت مدينة نجران في النصوص القديمة السبئيّة، و تعني " النجر"، وتعني الحار.

طبيعة نجران وتراثها

تنعكس الطبيعة والتراث في نجران بجبالها المليئة بالمواقع الأثرية والنقوش الرسوم المتنوعة، والتي تكتسي بغطائها الأخضر عقب هطول الأمطار فتمتع بمشاهدها الخلابة، وسهولها وجبالها وصحاريها بالتي تزهو بالعديد من الأعشاب البرية واشجار الطلح والسدر والسمر.

كما تشتهر منطقة نجران ببيوتها وقصورها وحصونها الطينية التراثية التي ما تزال شامخة كأحد المقومات التاريخية والسياحية في المنطقة، ويتنوع الطراز المعماري لبيوت الطين في منطقة نجران في عدد من الأشكال المعمارية منها (المشولق) و (المربع) و (القصبة) و (المقدم) .

المعالم الأثرية في نجران

تحتوي نجران على عدد من المعالم الأثرية منها الأخدود وهي المدينة التي عرفت تاريخيا باسم رقمات، والتي تعود في تاريخها إلى المملكة الحميرية، وكذلك قصر المكرمي، وغار الملك سعود، وقرية آل منجم، وقصر الإمارة، وحديقة الملك عبد العزيز، ومحميّة الأمير سلطان، وقرن سبط، ووادي الحموم، وحصن نجران وغيرها .